صحة وجمال، دراسة الشعور بالوحدة يزيد خطر الإصابة بهذا المرض،السوسنة توصلت دراسة علمية جديدة إلى ان الشعور بالوحدة قد يؤدي إلى تقليص دماغك .،عبر صحافة الأردن، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر دراسة: الشعور بالوحدة يزيد خطر الإصابة بهذا المرض ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

دراسة: الشعور بالوحدة يزيد خطر الإصابة بهذا المرض

السوسنة - توصلت دراسة علمية جديدة إلى ان الشعور بالوحدة قد يؤدي إلى تقليص دماغك ويزيد من خطر الإصابة بالخرف، حيث درس الباحثون في اليابان فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 8896 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر وجدوا أم الأشخاص الذين لديهم أدنى مستوى من الاتصال الاجتماعي لديهم حجم دماغ أصغر بشكل ملحوظ، بحسب موقع جريدة دايلي ميل البريطانية.

سُئل المتطوعون في الدراسة عن عدد المرات التي كانوا على اتصال مع الأقارب والأصدقاء الذين لم يعيشوا معهم ، مثل الاجتماع أو التحدث عبر الهاتف يمكنهم اختيار الإجابة كل يوم ، عدة مرات في الأسبوع، عدة مرات في الشهر أو نادرًا.

وعثر الباحثون على الرابط بين قلة الاتصال الاجتماعي وصغر حجم الدماغ، الموجود لدى كبار السن في اليابان، حتى عندما تكون العوامل الأخرى التي قد تؤثر على الدماغ ، بما في ذلك وزن الشخص وعادات التدخين وما إذا كان مصابًا بمرض السكري.

كان لدى الأشخاص الذين لديهم أدنى مستوى من الاتصال الاجتماعي حجم دماغ أصغر بكثير مقارنة بأولئك الذين لديهم أكثر اتصال اجتماعي.

كان إجمالي حجم أدمغتهم، وهو مجموع المادة البيضاء والرمادية ، كنسبة مئوية من الحجم الكلي داخل الجمجمة ، 67.3 % في أقل مجموعة اتصال مقارنة بـ 67.8 %في أعلى مجموعة اتصال.

قد يكون السبب هو أن نقص الاتصال الاجتماعي يؤدي إلى تسريع الانكماش التدريجي للدماغ الذي يحدث مع تقدم الناس في السن.

ومع ذلك، يميل الأشخاص المعزولون أيضًا إلى اتباع أنماط حياة غير صحية ، والتي قد تكون ضارة بأدمغتهم.

قال الدكتور توشيهارو نينومييا ، كبير مؤلفي الدراسة ، من جامعة كيوشو في اليابان: `` العزلة الاجتماعية مشكلة متنامية لكبار السن.

تشير هذه النتائج إلى أن تقديم الدعم للأشخاص لمساعدتهم على بدء والحفاظ على صلاتهم بالآخرين قد يكون مفيدًا في منع ضمور الدماغ وتطور الخرف.

لكن الدراسة، التي نُشرت في مجلة Neurology، تشير إلى أن الأشخاص الذين يفقدون حجم دماغهم قد يشهدون تغيرات في الشخصية، مثل أن يصبحوا أكثر لا مبالاة.

قد يؤدي ذلك إلى تقليل رؤيتهم للناس ، بدلاً من رؤية الأشخاص في كثير من الأحيان هم سبب تغيرات الدماغ.

كان لدى الأشخاص المعزولين اجتماعيًا في الدراسة أيضًا مناطق صغيرة من التلف في الدماغ ، تسمى آفات المادة البيضاء ، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم اتصال اجتماعيتكرر.

كانت نسبة الحجم داخل القحف المكون من آفات المادة البيضاء 0.30 % للمجموعة المعزولة اجتماعياً ، مقارنة بـ 0.26 للمجموعة الأكثر ارتباطًا اجتماعيًا.

وجد الباحثون أن الاكتئاب المرتبط بانكماش الدماغ يفسر جزئيًا العلاقة بين العزلة الاجتماعية وأحجام الدماغ.

ومع ذلك، فإن أعراض الاكتئاب أوضحت جزءًا صغيرًا من هذه النتيجة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الأشخاص الذین

إقرأ أيضاً:

عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!

شمسان بوست / متابعات:

تشير دراسة جديدة إلى أن ترك الستائر مفتوحة في الليل ربما يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفقًا لما نشرته “ديلي ميل” Daily Mail البريطانية نقلًا عن دورية NeuroScience.

قام باحثون في شيكاغو بتحليل خرائط التعرض المفرط للضوء، والذي يُسمى أيضًا تلوث الضوء، في 48 ولاية. ثم قام الباحثون بتقسيمها إلى خمس مجموعات تتراوح من أدنى إلى أعلى شدة ضوء ليلي.

الضوء الخارجي ليلًا
وكشف التحليل أن الضوء الخارجي العالي في الليل، مثل أضواء الشوارع واللافتات النيون، كان مرتبطًا بانتشار أعلى لمرض الزهايمر، مقارنة بأي عامل خطر آخر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

وبالنسبة لكبار السن، بدا أن تلوث الضوء الليلي له تأثير أكبر على تطور مرض الزهايمر من الاكتئاب والسمنة.

الأشخاص الأصغر سنًا
قال الباحثون من المركز الطبي لجامعة راش إن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنًا ربما يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات التعرض للضوء في الليل.

وأضافوا أنه من غير الواضح لماذا يمكن أن يكون الأشخاص الأصغر سنًا أكثر عرضة للخطر، ولكن ربما يكون السبب هو الاختلافات الفردية في حساسية الضوء.

عامل بيئي قابل للتعديل
قالت دكتورة روبن فويجت زووالا، الباحثة الأولى في الدراسة، تُظهر النتائج أن “هناك ارتباطا إيجابيا بين انتشار مرض الزهايمر والتعرض للضوء في الليل، وخاصة بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. يمكن أن يكون تلوث الضوء الليلي – وهو عامل بيئي قابل للتعديل – عامل خطر مهم لمرض الزهايمر”.

وأضافت دكتورة فويجت زووالا أنه يمكن تقليل عوامل الخطر من خلال “إجراء تغييرات سهلة في نمط الحياة”، مثل استخدام ستائر معتمة أو النوم بأقنعة العين، خاصة الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات تلوث ضوئي مرتفع، مشيرة إلى أن التعرض للضوء داخل المنزل قد يكون بنفس أهمية التعرض للضوء من الخارج.

الضوء الأزرق
وبينما لم يفحص الباحثون تأثيرات الضوء الداخلي في الدراسة الحالية، قالوا إن الضوء الأزرق له التأثير الأكبر على النوم. ولكن يمكن أن يساعد استخدام مرشحات الضوء الأزرق، والتبديل إلى الضوء الدافئ، وتثبيت أجهزة التحكم في الإضاءة في المنزل في التقليل بشكل فعال من التعرض للضوء.

سرطان الثدي وتهيج الجلد
وأشار الباحثون إلى قائمة طويلة من الآثار الصحية الناجمة عن تلوث الضوء، بما يشمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب تهيج الجلد وتزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

على سبيل المثال، توصل إحدى المراجعات العلمية لعام 2021 أن التعرض المفرط للضوء في الليل، ربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10 إلى 14%، لأنه يثبط إنتاج الميلاتونين. وقد لُقب إنتاج الميلاتونين المتقطع بأنه مادة مسرطنة، وخاصة سرطانات الثدي المعتمدة على الهرمونات.

مقالات مشابهة

  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • هل أثرت جائحة كورونا على أدمغة المراهقين؟ دراسة توضح