ذكرت صحف دولية ان المقاومة الفلسطينية وصلت الى درجة من القوة لأن ترفض وقف إطلاق نار مؤقت جديد  وليس دائم وسط طلبها وقف دائم لإطلاق النار.


وقالت المقاومة إنها ستناقش فقط وقف إطلاق النار الدائم، فيما تسعى إسرائيل لإطلاق سراح جميع النساء والرجال المسنين المتبقين من المحتجزين. 


ويتم الحديث حاليا عن قيام فصائل المقاومة الفلسطينية بإطلاق سراح 80 أسيرًا إسرائيليًا من النساء والأطفال، وبعض ممن يحملون الجنسيات الأجنبية، مقابل إطلاق الاحتلال سراح بعض النساء والقاصرين المحتجزين داخل السجون الإسرائيلية.

وكثفت الولايات المتحدة، دعواتها الأسبوع الماضي لتقليص نطاق الحرب الشاملة إلى حملة مركزة ضد قادة "حماس" وإنهاء ما أسماه بايدن "القصف العشوائي الذي يتسبب في خسائر فادحة بين المدنيين".
في هذا السياق، كشفت تقارير عبرية، أن رئيس حركة "حماس" في غزة، يحيى السنوار، لديه خطة "منظمة" لإنهاء الحرب المستمرة على القطاع .


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم السبت، نقلا عن مصدر مطلع لم تحدده، أن الخطة "تتضمن انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي كجزء من اتفاق وقف طويل لإطلاق النار، والاحتفاظ بجزء من الأسرى الإسرائيليين، كورقة مساومة للمستقبل".


وأضاف المصدر أن "السنوار، يعمل على افتراض أن الهدنة الأولى لم تأتِ بنتائج مرضية لصالح حماس، ولذلك فهو يصر على انسحاب إسرائيلي من الأحياء المحتلة بغزة، ووقف طويل لإطلاق النار".
وأوضح المصدر أن مطالب السنوار، في إطار الخطة المذكورة، "أكثر بكثير مما تعرضه إسرائيل على حماس".


وأشار إلى أن "السنوار، يعتقد أن انسحاب القوات البرية للجيش الإسرائيلي من المدن في شمال وجنوب قطاع غزة، سيحقق استعادة جزئية لقدرته على القيادة والسيطرة على المناطق التي تحتلها بالفعل إسرائيل".

وتابع المصدر: "الإسرائيليون يفسرون الواقع بشكل معاكس، أما السنوار، فليس منفصلا عن الواقع".


وفيما يتعلق بالمحتجزين الإسرائيليين لدى "حماس"، أفاد المصدر بأن "الحركة، تنوي الاحتفاظ بجزء كبير من الأسرى كورقة مساومة في المراحل المقبلة أيضا، تحسبا إلى عودة إسرائيل للمناورات البرية بعد وقف إطلاق نار محتمل آخر".


ولفت إلى أن الدول التي تتوسط في المفاوضات مع "حماس" تعتقد أن الحرب "تقترب من مراحلها النهائية"، ورغم ذلك فإن الحركة تستعد لاحتمال استمرار الحرب لفترة طويلة.


وكانت وسائل إعلام أمريكية قد نقلت أمس الجمعة، عن مسؤول أمريكي، أن "العرض الأخير الذي قدمته إسرائيل لحماس هو وقف الحرب لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح  35 رهينة".


وأضاف المسؤول أن العرض اشترط أن يكون من ضمن المفرج عنهم من تبقى من النساء وكبار السن والرجال الضعفاء صحيا.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية، الخميس الماضي، في بيان مشترك، أنها لن تتفاوض بشأن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في قطاع غزة حتى يتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في القطاع.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ا إسرائيل استمرار الحرب إطلاق سراح جميع الجنسيات الاجنبية الحرب المستمرة المحتجزين المقاومة الفلسطينية لإطلاق النار إطلاق النار إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً

صرح القيادي في حركة حماس الفلسطينية، أسامة حمدان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار، "سيوجه رسالة مباشرة إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً"، بحسب قوله.

وقال حمدان، في تصريحات صحافية، إن "يحيى السنوار، متواجد داخل فلسطين ولن يغادرها".

وأضاف أن "إسرائيل لا تضر الفلسطينيين وحدهم بل تضر المنطقة بأسرها"، مردفاً: "الحل المنطقي لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتمثل في عقد صفقة للتبادل بدلًا من الاستمرار في القتال".

بعد قرابة عام من الحرب... "حماس" تكشف لأول مرة مكان يحيى السنوارhttps://t.co/H4Lj229BS3

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 16, 2024

وقال حمدان أيضاً أن "قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وتتواصل  وهناك تضحيات، لكن بالمقابل حصل تراكم في الخبرات وحصل تجنيد لأجيال جديدة".

وفيما يتعلق باليوم التالي للحرب في غزة، قال حمدان، "إن مسؤولي (حماس) وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون في العاصمة المصرية القاهرة، لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب"، متابعاً "اتفقنا على أن تشكل حكومة وفاق وطني تدير الشؤون الفلسطينية في غزة، وأكد على أن "اليوم التالي للحرب سيكون فلسطينياً".

عاجل... ورد للتو...
القيادي في (حماس) أسامة حمدان:
???? السنوار سيبعث برسالة إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريبا.

???? في لقاء تاريخي لأسامة حمدان في هذا الظرف الدقيق من عمر المعركة.... أكد على:
1️⃣ إن رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار مستعد للاستشهاد ألف مرة، مضيفًا أنه سيبعث… pic.twitter.com/72NKzUguCC

— مَحْمُودْ سَالِمْ الْجِنْدِي (@DrMahmoudSalemE) September 15, 2024

ويذكر أن جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلي (الشاباك)، أنشأ وحدة خاصة لتعقب واغتيال يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل "العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى".

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، في تقرير لها أول أمس السبت، أن "هذه الوحدة تعمل على مدار الساعة، منذ بداية الحرب على غزة"، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ووفقاً للتقرير، تُخصص إسرائيل موارد هائلة لملاحقة السنوار، ولكن رغم الجهود المكثفة، فإنه يفلت في كل مرة من الاستهداف بفارق ساعات.

مقالات مشابهة

  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • ”ضربة عسكرية قوية على صنعاء والحديدة”.. عاجل : مصادر عبرية تكشف رد إسرائيل القادم على الهجوم الصاروخي الحوثي
  • وسائل إعلام عبرية: إصابة شرطي إسرائيلي جراء عملية طعن بالقدس المحتلة
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة