أكد الرئيس الأول للمحكمة العليا الطاهر ماموني اليوم السبت من مقر المحكمة العليا أن المجهودات المبذولة من طرف وزارة العدل بغرض استرداد الأموال المنهوبة والعائدات الإجرامية المتواجدة في الخارج.  هو مسعى يحتاج بدوره دائما إلى الحصول على قرارات وأحكام مبنية على إجراءات صحيحة ومضبوطة. لا تضع مجالا للشك لتأويلها عند الشروع في تنفيذها خاصة في ظل الإتفاقيات المنظمة مع الدول المعنية بالتنفيذ.

ومن هذا المنطلق حسب ذات المتحدث بات من الضروري معاينة الطرق المتبعة من طرف جميع الجهات القضائية. لمعالجة الملفات والإشكالات المطروحة والعمل على توحيدها وضبط الأليات الكفيلة لضمان النجاعة في تسيير الملفات القضائية.خاصة في ظل برنامج الرقمنة لتسهيل الحصول على المعلومات واحترام الأجال القانونية.

وأضاف الرئيس الأول للمحكمة العليا في ذات السياق أن نظام التسيير يعتمد بالدرجة الأولى على القواعد الإجرائية. فيما يتعلق بالملفات القضائية ومسارها عبر مراحل االتقاضي المسطرة، والأجال المحددة.  في ظل التحديات الدولية اٌلإقتصادية منها والإجتماعية لتحقيق الأمن القانوني.

مشيرا أن ممارسة الحق العام يخضع لضوابط قانونية أساسها مدى التزام القائمين لهذه الوظيفة لمتابعة الملفات المطروحة للفصل. واتخاذ الإجراءات المطلوبة في كل مراحل التقاضي. ذلك حفاظا على المركز القانوني. والأثار القانونية التي تترتب عنها.

وأكد ماموني أن تنظيم العمل القضائي وفقا للمتطلبات الإجرائية التي تفضي إلى تسهيل إصدار الأحكام والقرارات القضائية. بطريقة تؤمن تنفيذها وتحصيلها من كل اغفال أو خطأ مبني الوقائع اللازمة للفصل فيها أو في موضوع القضايا المطروحة أمام الجهات القضائية هو السبيل الوحيد. الذي يتماشى مع مصداقية الجهاز القضائي ويضمن للمتقاضي حقوقه.

كما نوه ماموني بمناسبة انطلاق فعاليات الملتقى الوطني الموسوم بعنوان” الفعالية والنجاعة في تسيير الملفات القضائية، الذي تستمر إلى غاية يوم غد ألأحد، أن تنظيم هذه اللقاءات بات أمر حتمي وضروري لتبادل الأراء وازالة كل العواق وحل الإشكالات التي تحول دون التسيير الحسن للملفات القضائية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على “أم اللول” وتعيد محاكمتها

30 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف المحامي طارق الشرع الذي يتولى قضية المتهمة بترويج المخدرات “هديل السامرائي” الملقبة بـ أم اللول، عن قيام محكمة التمييز الاتحادية بنقض قرارات المحكمة الجنائية المركزية كافة المتعلقة بالقضية.

وقال الشرع في منشور على حسابه في فيسبوك، إن محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرارات المحكمة الجنائية المركزية كافة بقضية المتهمة هديل خالد والملقبة أم اللول وتعيد محاكمتها.

وأول أمس الجمعة، نفى المتحدث باسم وزارة العدل أحمد لعيبي، خبر هروب “أم اللول” من السجن الذي تقضي فيه عقوبتها حالياً، كما نفى خبراً ثانياً مفاده أنها انتحرت داخل السجن.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب “حصانة جزئية”
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل بشأن حصانة ترامب
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • “المنفي” يناقش مع “تكالة” و”الدبيبة” الملفات السياسية والأوضاع الاقتصادية
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على “أم اللول” وتعيد محاكمتها
  • بالفيديو.. أبو تريكة ينتقد تنظيم ألمانيا لـ “يورو 2024” ويصفه بـ “السيئ”