تهدد ضربات الحوثيين بالطائرات المسيرة والصواريخ، فضلا عن الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، بتقويض الهدنة الهشة في اليمن، ويمكن أن تعيد البلاد إلى الحرب.

وأكد تقرير صحفي أمريكي نشره موقع جست سيكيورتي أن الهجمات على الشحن التجاري خطوة تصعيدية من قبل الحوثيين، وهي خطوة تخاطر بتأجيج التوترات في المنطقة وخارجها، مما دفع الولايات المتحدة إلى زيادة وجودها البحري في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط خلال الحرب في غزة.

وأكد التقرير أنه من شبه المؤكد أيضا أن الهجمات على السفن التجارية سترفع تكلفة الغذاء في اليمن، الذي يتم استيراد الكثير منه، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني هناك.

وبحسب التقرير فان هذه الأزمة تظهر التهديد الذي يشكله الحوثيون على المصالح الأمريكية والاستقرار الإقليمي بشكل واضح للغاية، لكن لسوء الحظ، ثمة معضلة غالبا ما تواجه أولئك الذين يسعون إلى إنهاء الحروب الأهلية، حيث أن هذا ليس بديلا لنمط الحكم الحوثي في شمال اليمن، فقد أظهرت الحرب المستمرة، التي بدأت في عام 2014 ولها جذور تاريخية أعمق، أنه لا يوجد حل عسكري معقول للصراع، كما لا يزال التحالف المناهض للحوثيين مجزءا، مما يشكل عقبة إضافية أمام التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

خيارات الاستجابة

أشار التقرير إلى أن لدى الولايات المتحدة وحلفائها خيارات جيدة قليلة للرد على استفزازات الحوثيين في البحر الأحمر، وقد قال البعض بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى الانتقام من الحوثيين وربما حتى من إيران "لاستعادة الردع"، وأنه يجب اعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، إلا أن العقد الماضي من القتال أظهر أنه من غير المرجح أن يتم ردع الحوثيين بالإكراه أو بالقوة العسكرية وحدها.

إلا أن الولايات المتحدة وشركاءها بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وهو ممر عبور حيوي، ونقطة اختناق محتملة للشحن العالمي.

وقد أظهرت السنوات القليلة الماضية أن الدبلوماسية، للأفضل أو للأسوأ، هي الوسيلة الأكثر فعالية لتعديل سلوك الحوثيين، في هذه المرحلة من الصراع، حيث لن تتمكن الدبلوماسية من إزالة الحوثيين من السلطة، لكن مزيجا من الردع والحوافز الدبلوماسية يمكن أن يقنعهم بإنهاء هجماتهم على الشحن التجاري.

وفيما يتعلق بالردع، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مؤخرا أن الولايات المتحدة تجري مناقشات مع الحلفاء والشركاء لإنشاء فرقة عمل بحرية لمرافقة السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي حين أنه قد يكون من الصعب التنسيق والتخطيط، إلا أنه من الناحية العملية يمكن أن تكون فرقة العمل هذه أكثر نجاحا في "استعادة الردع" من الضربات الانتقامية التصعيدية المحتملة.

وحث التقرير الدبلوماسيين بالعمل على الحفاظ على الهدنة اليمنية والضغط على الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية للمشاركة في عملية سلام شاملة، مع مواصلة الجهود لفتح المفاوضات أمام قاعدة شعبية أوسع.

وتشير التقارير إلى أن الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية قد يكونون قريبين من التوصل إلى اتفاق،ويجب على الدبلوماسيين الأمريكيين الاستمرار في دعم جهود الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين واليمنيين أنفسهم لبناء إطار لعملية سلام شاملة، في عملية تتضمن حوافز لمنع هجمات الحوثيين.

وفي حين أن التسوية الجديدة ليست ضمانا بأن الحوثيين سينهون هجماتهم، إلا أن الحصول على الاعتراف الدبلوماسي الذي يسعون إليه من المجتمع الدولي قد يكون حافزا قويا للتعاون، لا سيما عندما يقترن بتدابير ردع.

وبحسب التقرير فان هناك سبب آخر للعمل على منع التصعيد العسكري مع الحوثيين: التصعيد لن يؤدي إلا إلى تعزيز موقف الحوثيين محليا، حيث تهدف هجمات الحوثيين جزئيا إلى تهدئة الاستياء العام المحلي المتزايد في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، مثل الاحتجاجات التي شوهدت خلال يوم ذكرى ثورة 26 سبتمبر من هذا العام، حيث قوبلت الاحتفالات بقمع عنيف من قبل الحوثيين، الذين احتجزوا مئات الأشخاص وكانوا على الأرجح مسؤولين عن منع الوصول إلى الإنترنت وإلى Google Meet و Zoom. ومن المرجح أن تعزز الهجمات الخارجية على الحوثيين الشرعية الداخلية للحوثيين في وقت يحتاجون إليه.

وأكد التقرير أن الهدنة في اليمن ليست مثالية، غير أنها حائط الصد الوحيد الذي يمنع البلاد حاليا من الانزلاق مرة أخرى إلى حرب واسعة النطاق، وبالمثل، ليس هناك ما يضمن استمرار اتفاق سلام شامل، ناهيك عن أنها ستعدل من سلوك الحوثيين.

ومع ذلك، فإن عملية التفاوض الشاملة هي الخيار الأكثر قابلية للتطبيق للسلام في اليمن على المدى القريب، والعائق الوحيد أمام الدمار الإنساني الذي سيجلبه بالتأكيد استئناف كامل النطاق للحرب في اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی البحر الأحمر فی الیمن إلا أن

إقرأ أيضاً:

توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب

 

طالبت النوبلية توكل كرمان في جلسة نقاشية للحائزات على جائزة نوبل للسلام في النادي الوطني للصحافة بواشنطن إجراء إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح الأعضاء الخمسة الحق المطلق في التحكم بالشعوب، وقالت متحدثة" نحن بحاجة إلى إصلاح حقيقي في الأمم المتحدة لإعطاء هذه الهيئة استراتيجية ملزمة، لإلزام هذه الدول بوقف أي نوع من الفظائع ضد شعوبها، وتنفيذ القرارات والمعاهدات التي توقع عليها. 

ومضت مخاطبة الحضور بقولها" الآن نحن نرى ما تقوم به إسرائيل في فلسطين، حيث تدور رحى حرب وفظائع إسرائيلية حصدت 40 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال. ولكن لا يوجد عمل حقيقي أو التزام دولي ملزم لوقف هذا النوع من الإبادة الجماعية. نفس الشيء الذي شهدناه من قبل في سوريا، شهدناه مع شعب الروهينجا. 

 

وأعتبرت كرمان ان مجلس الأمن نفسه لا يقوم بعمله لحماية الناس في جميع أنحاء العالم، وحماية الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدان داخل الأمم المتحدة، بما في ذلك قرار 1325( وهو قرار صادر عن مجلس الأمن مختص بالمرأة والسلام والأمن،

 وهو أول قرار يعترف بدور المرأة القيادي في تحقيق السلام والأمن الدوليين وإسهاماتها في منع النزاعات وحفظ السلام وحل النزاعات وبناء السلام).

 

وأضافت كرمان وهي تخاطب الحضور " أين قرارات الأمم المتحدة بشكل عام الآن؟ عندما نتحدث عن القرار 1325، فهو يتعلق بالمشاركة والوقاية والحماية، لكننا لا نرى التزاماً بهذه المبادئ. هذا الإطار من المفترض أن يتوفر لكل امرأة في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن الوضع ينهار عالميا.

على سبيل المثال، نحن النساء في اليمن، قمنا بعمل عظيم من خلال عملية بناء السلام. بدأ الأمر بالوقوف ضد الدكتاتور، لأن بناء السلام لا يتعلق فقط بالجلوس على طاولة، ووضع النساء على الطاولة، وإجراء الحوار، واتخاذ القرارات أو اتفاقيات السلام. يبدأ الأمر بالوقوف ضد الظلم. هذا ما فعلناه في اليمن. لقد قمنا بعمل عظيم ، لقد دفعناه إلى الاستقالة.

 

 وبعد استقالته، أجرينا حوارًا وطنيًا رائعًا، وحوارًا دستوريًا رائعًا، وأنتجنا مسودة رائعة جدًا للدستور. 

فجأة، انهار كل شيء بسبب انقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

 

وأضافت كرمان في جلسة النقاش مع الحائزات على جائزة نوبل للسلام في النادي الوطني للصحافة بواشنطن

" عندما نناقش السلام، يجب أن ندرك أنه ليس مجرد غياب الحرب؛ بل إنه يستلزم أيضًا غياب الظلم، والذي يشمل التمييز ضد المرأة.

وقالت ايضا " هذا الافتقار إلى التمثيل في أدوار صنع السياسات هو السبب في أننا نرى النساء المهمشات في كل مكان وأصواتهن لا تسمع بشكل كافٍ رغم كفاحهن ضد الدكتاتورية والإرهاب والفساد والاستبداد ولضمان إشراك النساء في مفاوضات السلام الحقيقية، يتعين علينا أن نجعل طاولة المفاوضات عادلة وشاملة. وهذا يعني إشراك النساء المنخرطات حقا في النضال، بدلا من التعامل مع النساء باعتبارهن مجرد ديكور في هذه العملية.

   

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: صاروخ الحوثيين الذي استهدف إسرائيل لم يكن “فرط صوتي”
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يحرج الحوثيين من طهران بهذه الدعوة
  • بروكنجز: ثلاث فرص ضيعتها واشنطن لمنع حرب اليمن وتفادي صعود الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • السفير الامريكي يضع أمام العليمي خيارات مطروحة لدفع الحوثيين نحو السلام.. الرئيس يتمسك بالمرجعيات وخاصة القرار 2216
  • إيران تعلن عن شرطها لإرساء السلام في اليمن.. وتبلغ الأمم المتحدة
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • ليس من اليمن..الخبير العسكري فايز الدويري يُشعل غضب الحوثيين ..حدد موقع ومسار إطلاق الصاروخ فرط صوتي الذي استهدف اسرائيل
  • اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير