مملكة بريس:
2024-09-20@06:47:16 GMT

الكشفية الحسنية المغربية تحتفل بذكراها التسعينية

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

نظمت الكشفية الحسنية المغربية بمناسبة الاحتفالات الوطنية بالذكرى التسعين ندوة علمية وسمت بعنوان: “التطوع بالمغرب من الممارسة إلى المأسسة”، يوم الجمعة 22دجنبر2023م بمقر وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالرباط.

وقد رصع هذا المحفل العلمي بثلة جليلة من الأساتذة والدكاترة والخبراء والأطر الوزارية؛ ذ. كنزة أبو رمان، ود.

عبد السلام بوغابة، ود. ناجي الأمجد، ود. كريمة الوزاني الطيبي، ود.الحسين فردوس.

حيث تناولوا التطوع باعتباره من المواضيع الراهنة التي تحظى بالسبق والأولوية، خصوصا ما شهده المغرب في فترة كورونا وحادث الطفل ريان وزلزال الحوز، ومرتكزا من المرتكزات الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتوازن الاجتماعي، وغاية كبرى تحقق الأبعاد الدينية والإنسانية والكونية، لذا كان لا بد من مأسسة التطوع في إطار قانوني تعاقدي ينأى عن أشكال التطوع غير المنتظم، ويروم تحديد مفهومه وتسطير شروطه لحماية الأطراف المتطوعة وتنظيم العلاقات بينها، لبلوغ مستوى المشاركة المواطنة.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)

بعد أن أثارت امرأتين الخوف بين المواطنين وتسببوا في حالة من الشعور بعد الآمان في دولتهم قبضت الشرطة القضائية بمدينة تزنيت المغربية عليهم بعد الإشتباه بتورطهما في قضية متعلقة بصنع وتوزيع شريط فيديو مفبرك من شأنه إثارة حالة من الخوف بين المواطنين، ويزعزع شعورهم بالأمن.

وفي التفاصيل، ذكرت وسائل إعلام مغربية أن  الموقوفتين قامتا بتركيب مقطع فيديو تحت عنوان "محاولة اختطاف طفل بحي النهضة تزنيت"، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التراسل الفوري، على أنه توثيق حصري لمحاولة اختطاف طفل، وإرفاقه برسالة صوتية تحذر من عصابة مكونة من خمسة أشخاص متخصصة في اختطاف الأطفال.

وأضافت المصادر أن الأبحاث التقنية والتحريات الفورية التي أنجزتها فرقة الشرطة القضائية مباشرة بعد رصد مقطع الفيديو، أفضت إلى كون المحتوى المذكور يتضمن معطيات وهمية ومشاهد مضللة لا أساس لها من الصحة.

وتكللت جهود العملية الأمنية بتحديد هوية من وراء هذه الأفعال وتوقيفهما بتعليمات من النيابة العامة التي أمرت بوضعهما رهن الاعتقال في انتظار تقديمهما أمام العدالة. للنظر في التهم الموجهة إليهما، والمتعلقة بصنع وتوزيع محتوى زائف يهدف إلى المساس بالأمن العام.

وتواصل السلطات الأمنية تحرياتها للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، فيما تؤكد الشرطة أن التعامل مع مثل هذه الحالات سيواجه بصرامة وفقا للقوانين السارية.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمنية لمحاربة الشائعات والمعلومات الكاذبة التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد تؤدي إلى خلق حالة من الذعر والبلبلة والقلق بين المواطنين.

مقالات مشابهة

  • مونديال أوزباكستان.. الجماهير المغربية تخلق الحدث في طشقند قبل مباراة بنما (صور)
  • أهمية التطوع والخدمة المجتمعية في بناء الشخصية والمجتمع
  • حكومة البرتغال ممتنة للمساعدة المغربية في مواجهة حرائق الغابات
  • السلطات المغربية تحذر من تساقطات مطرية.. ما مدى قوتها؟
  • إسبانيا تعتقل هاكر خطير مطلوب لدى السلطات المغربية
  • جلالة الملك يشيد بالعلاقات المغربية الشيلية
  • قرش يلتهم سائحة ألمانية قبالة السواحل المغربية
  • بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)
  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)