موقع 24:
2024-10-05@09:40:10 GMT

"الاستعراض الحر" يجدد جولته في مهرجان ليوا الدولي

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

'الاستعراض الحر' يجدد جولته في مهرجان ليوا الدولي

تنطلق غداً الأحد منافسات اليوم الـ17، ضمن مهرجان ليوا الدولي بالجولة الثانية للاستعراض الحر للسيارات في "حلبة مرعب"، بعد النجاح المتميز للجولة الأولى في أول أيام المهرجان، بمشاركة كبيرة وصلت إلى أكثر من 160 سيارة.

تنافس 3 فئات ضمن الاستعراض الحر للسيارات هي "N، T، S"، وتم تحديد مدة زمنية لكل متسابق لتقديم أفضل استعراض، مع وضع شروط وحركات يجب تقديمها خلال الفاصل المخصص له، في إطار قانوني وملائم من مختلف الجوانب الخاصة بالأمن والسلامة، مع توفير كل معايير الأمان للمتسابق بدءاً من الفحص الفني، وإجراءات الدخول للحلبة، واستيفاء المعايير الخاصة بالسيارة والمتسابق.

وتستمر جولة الاستعراض الحر للسيارات على مدى يومين، ضمن فعاليات مهرجان ليوا الدولي المقرر حتى 31 ديسمبر (كانون الأول)، مع العديد من المفاجآت والتحديات اليومية، والفقرات المخصصة للجمهور.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مهرجان ليوا الدولي

إقرأ أيضاً:

5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح

بدأت مساء أمس أولى العروض المسرحية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح بدورته الأولى، وذلك بتقديم خمسة عروض بمختلف المسارات، عُرضت أربعة منها بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، وعرض واحد بمسرح أوبار.

"أوبن كابل".. نِتاج التَّخلي!

بدأت العروض مع فرقة منغوليا في مسار المونودراما –الممثل الواحد- بعنوان "أوبن كابل" من إخراج "نايداندورج تشوينخور" وتأليف "داريو فو"، وقد تناول العرض حياة مطربة عاشت مأساة اجتماعية بسبب تخلي والدتها عنها وتركها لجدتها التي لم تحسن تربيتها وجعلتها عرضة لعلاقات سيئة، واجهت خلال حياتها عدة صدمات وحوادث، مما أوصلها إلى مصير سوداوي بإدمان المخدرات، وأصبح الإدمان بالنسبة لها كالماء والهواء، كانت دائمًا تشعر بالخوف من الموت وحيدة، واستمرت الأحداث حتى أصبحت في سن الشيخوخة، وحدث ما كانت تخاف منه وتوفيت وحيدة.

القاتلة المشعوذة

أما العرض الثاني فقد كان في مسار المسرح الثنائي –الديودراما- لفرقة كازاخستان بعنوان "لامنت أوف ذا كوين" من إخراج "كوانديك كاسيموف" وتأليف "سويتان رايف"، ويتحدث عن قصة مشعوذ يقوم بعدة أعمال شعوذة للملكة التي تموت في النهاية نتيجة تلك الأعمال.

"سلفادور".. حرب الجفاف

تلاه عرض من تونس لمسار مسرح الشارع بعنوان "سالفادور"، تأليف أوس إبراهيم وإخراج سيف الدين الأديب لفرقة جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت. العرض يتحدث عن الكارثة التي حدثت في السلفادور بأمريكا الوسطى، حيث فقدت البلدة الماء وعمّ الجفاف. تم تجسيد ذلك على واقع الأحداث التي تمر بها المنطقة العربية من خلال الرمز لندرة الماء.

"ما يروش".. مصير الشيخ الغائب

أما العرض الرابع فكان لفرقة تونس أيضًا التي تشارك بمسار العروض الكبرى بعرض "مايراوش"، والذي عُرض بمسرح أوبار، من تأليف وإخراج محمد منير العرقي، مدير إدارة المسرح بوزارة الشؤون الثقافية سابقًا بتونس، وتمثيل وتحريك عرائس هيثم وناسي وفاطمة الزهراء المرواني وأسامة الماكني وهناء الوسلاتي.

تناولت المسرحية قصة مجموعة من العميان الذين يعيشون في ملجأ تحت رعاية مرشد ديني، في إطار رمزي يعكس المدرسة الرمزية التي أسسها "ميتر لينك". من خلال رحلة إلى الغابة تكشف لغز الشيخ الغائب الذي يأخذ مجموعة من الناس إلى الغابة في رحلة قبل حلول الشتاء، لكنه يتركهم هناك ويختفي بشكل غامض. يُصوِّر العمل حالة الرعب والتساؤلات التي تراود المجموعة حول سبب اختفاء الشيخ، ويأخذ المكفوفين إلى مصير مجهول، حيث يقودهم كلب أعمى إلى ملجأ آخر. في النهاية، يكتشفون شخصًا ميتًا مما يثير تساؤلات حول الحياة والموت، وتترك المسرحية تأملات ما بعد الربيع العربي.

صبوحة ونصيب.. معضلة الزواج!

اختُتمت العروض بمسار المسرح الجماهيري، وذلك بمسرحية "صبوحة ونصيب" التي عُرضت على خشبة المسرح الكبير بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه. العرض لفرقة الحيل المسرحية من إخراج مبارك طريف الغزالي، وتأليف محمد الرقادي، وديكور وصوتيات أحمد الزدجالي، ومحمود حبيب الفارسي، وعبد الله المقبالي، وبطولة إبراهيم المعشري، ومحمد الرقادي، وشيماء العوفية، ومحمد السيابي، وصلاح الأخزمي، وعمر الأخزمي، وجعفر النهري. المسرحية كوميديا في قالب اجتماعي، حيث تناقش قضية اجتماعية تدور أحداثها حول عائلتي صبوحة ونصيب، الذي يحاول بشتّى الطرق أن يتزوج صبوحة، ولكن الظروف لم تكن لصالحه لأسباب كثيرة. وعن العرض، قال المخرج مبارك طريف الغزالي: فرقة الحيل نشأت في محافظة مسقط وأعضاؤها من جميع أنحاء سلطنة عُمان، وعرض اليوم قصة مأخوذة من أغنية من الفلكلور. الفرقة تقدم العرض للمرة الرابعة حيث قُدم سابقًا في عدة مناسبات. وحقيقةً، نحن فخورون بمشاركتنا في مهرجان ظفار الدولي للمسرح. وأتقدم بالشكر والتقدير لكل القائمين عليه.

مقالات مشابهة

  • مولوجي تفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الـ12 
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • نيللي: “لا خليفة لي في عالم الاستعراض.. والفوازير نهج لا يُقلَّد”
  • تحرير 1569 مخالفة للسيارات.. تعرف على السبب
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى