مملكة بريس:
2024-07-09@17:27:34 GMT

تقرير: المغرب يتقدم في مؤشر حرية الإنسان

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

کشف تقرير مؤشر حرية الإنسان لسنة 2023 أن المغرب أحرز تقدما بدرجة واحدة ضمن هذا المؤشر، الذي صدر عن معهد “كاتو” الأمريكي، ومعهد “فريزر” الكندي.

وحسب التقرير، الذي اعتمد على 83 مؤشرا للحرية الشخصية والاقتصادية لـ 165 دولة خلال سنة 2021، وهو آخر عام تتوفر فيه بيانات كافية قابلة للمقارنة دوليا، فإن المغرب من بين الدول القليلة التي سجلت تقدما، وذلك في الوقت الذي شهدت فيه معظم الدول (147 دولة) انخفاضا في الحرية، كما شهد 89.

8 بالمائة من سكان العالم انخفاضا في حريتهم سنة 2021.

وصنف التقرير ذاته المغرب فـي المرتبة 133 عالميا، ومنحه 5.48 درجات في هذا المؤشر، الذي يستند إلى مؤشرين فرعين رئيسين، هما الحرية الشخصية، الذي حل فيه المغرب في المرتبة 146 عالميا، بحصوله على معدل 4.80 نقط، والحرية الاقتصادية، الذي احتل فيه المركز 97 عالميا، بتحقيقه نتيجة 6.42 نقط .

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الحرية المصري: استقرار السودان والمحيط الأفريقي لمصر أحد أهم مرتكزات الأمن القومي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد حزب الحرية المصري، أن احتضان مصر لمؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية، برعاية مصرية تحت عنوان: "معا لوقف الحرب فى السودان"، يأتي لدور مصر المحوري والقيادي فى المنطقة، والتى تعد القبلة لكل الأشقاء العرب.

 

وقال احمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصرى والأمين العام للحزب وعضو مجلس النواب، إن مصر احتضنت الشعب السوداني منذ اندلاع  الأزمة التى يمر بها، وقدمت منذ اللحظة  الأولي، جهودا مكثفة لاحتواء الأزمة السودانية على مختلف الأصعدة والمسارات، مضيفا أن استقرار السودان والمحيط الأفريقى لمصر يعد أحد أهم مرتكزات الأمن القومى المصرى.


وأضاف أحمد مهني، أن الدول المصرية التى بذلت الكثير من الجهود لاحتواء الأزمة، والحفاظ على أرواح الشعب السوداني دون الدخول فى نفق الحرب الأهلية المظلم، ولا تزال تساند الدولة السودانية، والتى تسعي من خلالها تغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق، وانهاء حالة الصراع الداخلي.

وأوضح مهني، أن دور مصر الإقليمي لا ينكره أحد والتى تسعي من خلاله لنشر التسامح والسلام واحياء حياة آمنة للمواطنين، والتى يأتي وفقا لرؤيتها التى تتضمن الاستقرار والحفاظ على مؤسسات الدول.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. فيورنتينا يضم مويس كين من يوفنتوس
  • منتخب المغرب رابع أغلى منتخب في أولمبياد باريس
  • تفاصيل استقرار مؤشر الدولار عالميا اليوم الثلاثاء والتوقعات المقبلة
  • استقرار مؤشر الدولار عالميا بعد خسارته 1% الأسبوع الماضي
  • «الحرية المصري» يشيد ببيان الحكومة أمام «النواب»: يحمل الكثير من الآمال
  • تقرير أمريكي:العراق الخامس عربيا كقوة اقتصادية
  • مصر تتصدر قائمة أهم الدول العربية المستقبلة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023
  • خبير اقتصادي:العراق في المرتبة(99) عالميا في مؤشر القوة الناعمة
  • الحرية المصري: استقرار السودان والمحيط الأفريقي لمصر أحد أهم مرتكزات الأمن القومي
  • جامعة قناة السويس تظهر للمرة الأولى في التصنيف الهولندي Leiden 2024