كتب- محمد سامي:

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانًا بشأن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024.

وذكر المركز في بيان له، اليوم السبت: تواصلنا مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة خلال العام الدراسي الحالي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأضاف: وشددت التعليم على أنه سيتم عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024 بنفس نظام العام الماضي بذات المواصفات للورقة الامتحانية، دون أي تغيير، وذلك وفق نظام الكتاب المفتوح "الأوبن بوك"، حيث يحصل الطلاب على كتيب مفاهيم يتضمن القواعد والقوانين التي يحتاجها الطالب أثناء الامتحان، مع تطبيق نظام البابل شيت، موضحة أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة، وكراسة البابل شيت، وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، في المدارس بلجان مؤمنة وتعقد بنظام الأسئلة المفتوحة التي تقيس الفهم ونواتج التعلم، وستكون الأسئلة من المنهج الدراسي بأكمله من بداية العام الدراسي وحتى انتهاء المنهج الدراسي وفق خريطة توزيع المقررات الدراسية، وتتضمن أسئلة الامتحانات 85% اختيار من متعدد و15% المقالي، وتمثل نسبة المستويات المعرفية والعقلية البسيطة 30% و40% للمستويات المتوسطة و30% أسئلة للمستويات العليا، ويجري وضع الامتحانات من بنوك الأسئلة التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، على أن تعقد امتحانات الثانوية العامة وفق امتحان موحد لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضًا

الأرصاد تكشف عن سبب زيادة الإحساس بالبرودة.. وتحدد المناطق المعرضة للأمطار اليوم

نقيب السياحيين: مؤشرات إيجابية بالوصول لـ 15 مليون سائح نهاية الموسم

6 ضوابط وإجراءات لإنشاء شركات الشخص الواحد.. تعرف عليها

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة المركز الإعلامي لمجلس الوزراء امتحانات الثانوية العامة نظام امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة طوفان الأقصى المزيد امتحانات الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!

هل يقرأ الرئيس حسّان هذه الأرقام.؟

#مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في #أعداد #مشتركي و #متقاعدي_الضمان.!

#خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

أُدرِج في هذا المنشور أرقاماً تُعبّر عن التغيُّر في أعداد مشتركي الضمان النشطين (المؤمّن عليهم) وأعداد المتقاعدين تراكمياً في مقارنة سريعة لتغيّراتهم كما في نهاية العام 2022، والعام 2023، وكما هم حالياً بتاريخ اليوم 30-9-2024.

مقالات ذات صلة المركزي يدعو لعدم التجاوب مع أي محاولات احتيال تستخدم اسمه 2024/09/30

أولاً: المؤمّن عليهم (المشتركون النشطون):

بلغ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين كما في نهاية سنة 2023: ( 1.546 ) مليون مؤمّن عليه مُرتفعاً من ( 1.503 ) مليون مؤمّن عليه كما في نهاية العام 2022، أي بارتفاع مقداره ( 43 ) ألف مؤمّن عليه، وبنسبة ارتفاع بلغت (2.9%).

والمفارقة أنّ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين انخفض حالياً عما كان عليه في نهاية العام 2023، إذْ بلغ عددهم ( 1.539 ) مليون مؤمّن عليه وذلك حتى تاريخ اليوم الموافق 30-9-2024 وبانخفاض مقداره ( 7 ) آلاف مؤمّن عليه، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي (0.5%).

ثانياً: المتقاعدون:

بلغ العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان كما في 31-12-2022 حوالي ( 298 ) ألف متقاعد، ليرتفع عددهم إلى ( 324 ) ألف متقاعد في نهاية العام 2023 بارتفاع مقداره ( 26 ) ألف متقاعد وبنسبة ارتفاع بلغت ( 8.7 %).

أما حالياً فقد وصل العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان إلى (345) ألف متقاعد، وذلك حتى تاريخ اليوم 30-9-2024 بارتفاع مقداره ( 21 ) ألف متقاعد عما كانوا عليه في نهاية العام 2023 وبنسبة ارتفاع بلغت (6.5%). ومن المتوقَّع أن تصل نسبة الارتفاع إلى حوالي (9%) مع نهاية العام الحالي عن نهاية عام 2023.!

الأرقام أعلاه والتغيّر اللافت فيها تحتاج إلى قراءة فاحصة مسؤولة من قِبَل المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء جعفر حسّان، ولا أريد أن أزيد على ذلك.!

مقالات مشابهة

  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • التعليم تكشف حقيقة إلغاء مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي من العام القادم وتغيير منهج الفيزياء والكيمياء
  • حقيقة إحداث تغييرات على هيكلة الثانوية العامة
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • اليكتي يطالب برئاسة الإقليم أو الحكومة ويفسّر مفردة تغيير مسار الحكم
  • تطبيق نظام الفترتين في المدارس الرسمية للغات: تفاصيل جديدة للعام الدراسي 2024/2025
  • مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • الحكومة تكشف حقيقة تحصيل قيمة رحلات العمرة بالدولار