شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن وزير الثقافة المصري الأسبق لـ”أثير” “الدبلوماسية العُمانية” العنوان الأكبر لحل الأزمة في اليمن، أثير – مكتب أثير في القاهرةقال الأستاذ الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة المصري الأسبق، في حوار خاص مع “أثير”، أن العلاقات المصرية العمانية .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير الثقافة المصري الأسبق لـ”أثير”: “الدبلوماسية العُمانية” العنوان الأكبر لحل الأزمة في اليمن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير الثقافة المصري الأسبق لـ”أثير”: “الدبلوماسية...

أثير – مكتب أثير في القاهرة

قال الأستاذ الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة المصري الأسبق، في حوار خاص مع “أثير”، أن العلاقات المصرية العمانية متواصلة منذ حقب تاريخية قديمة، وازدهرت في عهد جلالة السلطان المغفور له بإذن الله “قابوس بن سعيد” -طيب الله ثراه- وحاليًا في عهد جلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه-، والرئيس عبد الفتاح السيسي، مُعتبرًا أن الداعم الأساسي لتطور علاقات البلدين هي الرغبة الشعبية والمحبة القوية جدًا بين المصريين والعمانيين.

كما ثمن الدكتور “عرب” عضو مجلس إدارة المجمع العلمي المصري، تطور العلاقات العمانية المصرية ثقافيًا، منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، خصوصًا في مجال الصحافة والنشر.. وفيما يلي نص الحوار:

– كيف تطورت العلاقات المصرية العمانية في مجال التعاون الثقافي؟

العلاقات العُمانية المصرية في المجال الثقافي تطورت منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، في مجال الصحافة والنشر. وفي مجال العمل الأكاديمي بعد افتتاح جامعة السلطان قابوس.

كانت مصر تقف إلى جانب سلطنة عمان في مشروعاتها الفكرية والثقافية التي حققت عُمان بها نهضة ثقافية كبيرة في الإعلام والنشر والعمل الأكاديمي.

وأيضًا في مجال الثقافة بالمعنى الفني والاجتماعي والدراما والسينما. الخبرة المصرية تواصلت مع جهود العمانيين ورغبتهم الشديدة جدًا في التطور الثقافي. وهناك أمثلة كبيرة من خلال نماذج وتجارب كثيرة التقت فيها الخبرة المصرية بالرغبة العمانية في التطوير والحداثة.

وهذه التجارب لا ينساها المصريون والعمانيون بكل محبة واقتدار، وما تزال العلاقات قائمة ومستمرة في المجال الثقافي. والآن انتقلت عُمان نقلة كبيرة جدًا في العمل الثقافي وخصوصًا في مجالات النشر والدراما والكتابة والأدب والرواية. وهذا حصاد سنوات طويلة من التعاون بين مصر وسلطنة عمان.

– كيف تقيم زيارة جلالة السلطان هيثم بن طارق مؤخرًا إلى مصر ودلالتها؟

زيارة جلالة السلطان هيثم بن طارق، إلى مصر لاقت ترحيبًا وحفاوة كبيرة من المصريين قيادة وشعبًا. فالعلاقة بين البلدين متواصلة منذ حقب تاريخية قديمة وازدهرت منذ عهد جلالة السلطان “قابوس” -رحمه الله- وتواصل الازدهار في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة السلطان “هيثم”.

وأعتقد أن الداعم الأساسي للعلاقات بين مصر وسلطنة عمان، في هذا هو الرغبة الشعبية والمحبة القوية جدًا بين المصريين والعمانيين. فالمصريون ذهبوا إلى سلطنة عمان منذ بداية عصر النهضة وعملوا في مجال التعليم والصحافة والنشر ومجالات كبيرة جدًا ولاقوا كل محبة وترحيب، وأشاعوا بين المصريين هذه المحبة لكل العمانيين.

وأعتقد أن مصر وعُمان علاقتهما متميزة جدًا ومتفردة.. لذلك زيارة جلالة السلطان “هيثم” لمصر كانت تتويجًا لهذه المحبة المتبادلة ولهذا التعاون والتوصل. وقد رأينا بأعيننا الإجماع الشعبي حول أن هذه الزيارة كانت موضع ترحيب من الشعبين المصري والعماني. وكان جلالة السلطان في مصر مرحبًا به في بلده وقد احتفى به المصريون ليس على المستوى الرسمي فقط وإنما على المستوى الشعبي أيضًا.

– ما رأيكم في الجهود العمانية لإحلال السلام بالمنطقة؟

الموقف المحايد لسياسات عمان الإقليمية والدولية قوي ومؤثر ونقطة مهمة جدًا وجديرة بالتقدير والاحترام. ولعلنا نتذكر موقف مسقط من معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ومقولة السلطان “قابوس” للإخوة في المنطقة العربية: مصر هي التي تحارب ويستشهد أبناءها وتدفع الثمن من اقتصادها وهي الآن تريد أن تقيم علاقات سلام وتنتهي هذه الصراعات.

موقف سلطنة عمان، كان غاية في العظمة والروعة والابتعاد عن المحاور السياسية التي كانت تجتاح المنطقة.

هذا موقف لن ينساه المصريون وهو موقف مبدئي وضعه وأسس له جلالة السلطان “قابوس”، وأعتقد أن جلالة السلطان “هيثم” يسير على هذا النهج وهذه السياسة الناجحة الإقليمية والدولية للسلطنة، والتي مرت بأزمات عدة كالحرب العراقية الإيرانية، والحرب في اليمن، والحرب الأهلية في لبنان. وبكل صدق في المواقف التي كانت تتأزم فيها العلاقات وتكاد تصل لحد التصادم بين القوى الإقليمية وإيران كانت عُمان هي “حمامة السلام”، وفضت الكثير من المشكلات.

وفيما يتعلق بحرب اليمن، اتخذت موقفًا محايدًا من الطرفين المتنازعين في اليمن، ورعت التفاوض في كل الأوقات بمسقط ثم انتقلت للكويت. ولم تنسحب عمان وكانت دبلوماسيتها هي العنوان الأكبر لحلحلة الأزمة في اليمن.

– ما تطلعاتكم لمستقبل العلاقات المصرية العمانية؟

مستقبل العلاقات هو أحد الأمور المهمة، وبالفعل هناك مجالات كثيرة للتعاون أكاديميًا وثقافيًا وسياسيًا. وفي المحافل الدولية نستطيع أن نلاحظ بأن مصر وعمان دائمًا مواقفهما تكاد تكون

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس جلالة السلطان الع مانیة ا فی مجال

إقرأ أيضاً:

اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر

كتبت- داليا الظنيني:
أكد الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أن دراسات حديثة باستخدام أجهزة متطورة، كشفت عن وجود فراغات غير معروفة داخل الهرم الأكبر.

وقال حواس في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، على قناة "الحدث اليوم": هذه الفراغات قد تكون عبارة عن حجرة الدفن الحقيقية للملك خوفو، والتي لم يتم العثور عليها حتى الآن.

وأكد أن هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة لفهم أسرار بناء الأهرامات، وأعتقد أن هذه الفراغات قد تكون مفتاحًا لكشف أسرار بناء الأهرامات، وربما تحتوي على معلومات هامة عن الحضارة المصرية القديمة.

وأكمل حواس: هذه الدراسات الحديثة أكدت أن الحجارة مغلقة بإحكام، وهذه الفتحات لم تكن معروفة على الإطلاق، وتم القيام بها دون حفر أو سقوط أحجار.

وتابع وزير الآثار الأسبق، أن الخرافات التي يتم إطلاقها عن الأهرامات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن هذه الدراسات ستكشف المزيد عن أسرار الهرم الأكبر.

مقالات مشابهة

  • اقتربنا من حجرة دفن خوفو.. زاهي حواس: دراسات حديثة كشفت أسرارا مذهلة عن الهرم الأكبر
  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • الدبلوماسية العُمانية.. الآمال والتطلعات
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني
  • 7 أكتوبر .. قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي