مكة المكرمة : البلاد

 فعلت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مُمثّلةً في المركز العام للنقل، مبادرات تتضمّن تعزيز استخدام وسائل النقل الخفيفة ومن ضمنها (الإسكوتر والدراجات الهوائية) وتوعية المجتمع في كيفية استخدامها بشكل آمن داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

 وعقد المركز العام للنقل بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سلسلة اجتماعات تحفيزيّة موضّحةً أهم الخطوط العريضة، للبدء في المبادرة، وذلك مع شركاء النجاح من الجهات ذات العلاقة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وهم: أمانة العاصمة المقدسة، والهيئة العامة للنقل، وجامعة أم القرى، وشركة كدانة للتنمية والتطوير، على أن يكون انطلاق المبادرة في ممرّات المشاة والأحياء، ومواقف السيارات، وحول جبل الرحمة بمشعر عرفات وجامعة أم القرى.

 ومن هذا المنطلق قامت جامعة أم القرى بمواكبة المبادرة من خلال توفير ٣٠ سكوترًا في أربع محطات على امتداد الحرم الجامعي، كما وفرت ٧٠ سكوترًا كهربائيًا لأكثر من ١١٠٠ مشترك في المبادرة عن طريق ذراعها الاستثماري “شركة وادي مكة للتقنية” لتُسهم في تحسين البيئة الجامعية والمجتمعية وتقديم تجربة مثالية لمنسوبي وطلبة الجامعة وزوارها، ولتحقق الفائدة المُجتمعيّة حسب المخطّط له في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مكة المكرمة مکة المکرمة والمشاعر المقدسة

إقرأ أيضاً:

259 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البري والبحري والسككي نفذتها الهيئة العامة للنقل الشهر الماضي

نفذت الهيئة العامة للنقل ممثلةً بالإدارة العامة للرقابة بالتعاون مع الجهات المعنية، حملات رقابية ميدانية خلال شهر يونيو الماضي، نتج عنها 255,815 عملية فحص في أنشطة النقل البري؛ منها 252,736 عملية فحص لمركبات النقل، إضافة إلى 1,306 عمليات فحص للمركبات الأجنبية.

وأوضحت الهيئة أن عدد الزيارات الميدانية لمنشآت النقل البري في المملكة بلغت 1,773 زيارة، كما نفذت الفرق الرقابية 4,014 عملية فحص لأنشطة النقل البحري، إضافة إلى 23 زيارة ميدانية في النقل السككي تضمنت محطات مترو جامعة الأميرة نورة، بالإضافة إلى محطات قطار المشاعر في مزدلفة، عرفات، ومنى.

وأشارت إلى رصدها خلال حملاتها على أنشطة النقل البري 28,102 مخالفة محررة، فيما سجلت عمليات الرصد الآلي 10,808 مخالفات، بينما سجلت الفرق الرقابية 45 مخالفة في أنشطة النقل البحري وملاحظتين في أنشطة النقل السككي.

وأكدت هيئة النقل، أن نسبة الالتزام والامتثال العام لأنظمة النقل البري خلال شهر يونيو الماضي بلغت 92%، بينما سجلت النسبة لأنظمة النقل البحري 99%، ونسبة 100% في النقل السككي، مضيفةً أن المخالفات المرصودة في أنشطة النقل تنوّعت ما بين تشغيل السائق أو السائق الموسمي دون الحصول على بطاقة سائق مهني، أو بطاقة سائق نقل مواد خطرة، وتشغيل مركبة نقل بدون الحصول على بطاقة تشغيل، إضافة إلى عدم وجود وثيقة نقل للبضائع المنقولة، وأخيرًا عدم التزام السائق بالزي الوطني أو الزي المعتمد أثناء تأدية العمل.

وأبانت الهيئة أن نشاط نقل البضائع سجل أعلى الأنشطة في رصد مخالفات النقل البري خلال الشهر، ثم بقية الأنشطة كنشاط النقل المتخصص، والأجرة العامة وأجرة مطار (أفراد)، بالإضافة إلى أجرة "منشآت".

يذكر أن منطقة مكة المكرمة كانت أعلى المناطق في تسجيل المخالفات خلال شهر يونيو، حيث سجلت 20,540 مخالفة، تليها منطقة الرياض بـ 5498 مخالفة، ثم المدينة المنورة بـ 5,279 مخالفة، وأخيرًا المنطقة الشرقية بـ 2,467 مخالفة.

الفرق الرقابية بـ #الهيئة_العامة_للنقل_TGA تُنفّذ أكثر من 259 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البري والبحري والسككي خلال شهر يونيو 2024م؛ للتأكد من الالتزام بتطبيق الأنظمة والاشتراطات وضوابط ممارسة أنشطة النقل. pic.twitter.com/JpvvmXK2mO

— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) July 11, 2024

مقالات مشابهة

  • توقيف سائق سيارة للنقل عبر تطبيقات الهاتف بعد شكوى سيدة
  • 259 ألف عملية فحص لأنشطة النقل البري والبحري والسككي نفذتها الهيئة العامة للنقل الشهر الماضي
  • كامل الوزير: نهدف إلى أن تصبح مصر مركزا إقليميا للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت
  • بدء استقبال طلبات تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة لموسم 1446هـ
  • بدء إصدار تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة لموسم حج 1446هـ
  • لجنة إسكان الحجاج تعلن البدء في إصدار تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة لـموسم حج 1446هـ
  • تكريم حافل لمكتب شؤون حجاج اليمن بمكة المكرمة
  • ضبط 3 مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات صناعية بمكة
  • مركز أورام المنصورة يحصد المركز الأول على الجمهورية في مبادرة صحة المرأة
  • ضبط 3 مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات صناعية بمكة المكرمة