صحافة العرب:
2024-10-07@08:10:23 GMT

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل، تتعامد الشمس 8220;التسامت 8221; الثاني والأخير لهذه السنة على الكعبة المشرفة يوم الأحد المقبل. وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد .،بحسب ما نشر صحيفة صدى، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الأحد المقبل

تتعامد الشمس “التسامت” الثاني والأخير لهذه السنة على الكعبة المشرفة يوم الأحد المقبل.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، إن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس “ظاهريا” قادمة من مدار السرطان متجهة جنوباً إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على ارتفاع 90 درجة تقريباً وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، حيث ستكون الشمس عند الساعة 12:26:44 ظهراً بالتوقيت المحلي، ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.

وبين أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس “ظاهريا” بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة”، مشيرا إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وأوضح أن أبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والاسلامية و المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، مفيداً أنه خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الإتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

يذكر أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنه 2023 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2024.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

غياب أشعة الشمس.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر

طقس القاهرة.. تشهد القاهرة الكبرى اليوم الإثنين، طقس خريفي لطيف على جميع المناطق داخل المحافظة، وفقًا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

حالة الطقس في القاهرة

كشفت الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة في القاهرة الكبرى اليوم الاثنين، لافتة إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة في سماء القاهرة، مما تعمل على حجب أشعة الشمس، وتلطيف الأجواء، والشعور بأجواء الخريفية اللطيفة.

طقس القاهرة طقس القاهرة اليوم

وأوضحت الأرصاد، طقس القاهرة اليوم، حيث تشهد القاهرة الكبرى، طقسا حارا نهارًا على أغلب أنحاء المحافظة، معتدل الحرارة ليلاً وفي الصباح الباكر.

حالة الطقس الآن في القاهرة

وأشارت الأرصاد إلى أن حالة الطقس الآن في القاهرة، تشهد أجواءً غائمة جزئية على كافة أنحاء المحافظة، بسبب تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة.

طقس القاهرة طقس القاهرة

وبشأن حالة الطقس في القاهرة، لفتت هيئة الأرصاد إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة، لتسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 32 درجة مئوية، أما الصغرى فتبلغ 22 درجة مئوية.

طقس القاهرة حالة الطقس اليوم في القاهرة

وأكدت الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس اليوم في القاهرة، تشهد وجود حركة رياح معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق منها، بسرعة 30 كم في الساعة، مما يعمل على تلطيف الأجواء.

وشهدت القاهرة الكبرى في الصباح الباكر، وجود شبورة مائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

اقرأ أيضاًالعظمى 35.. الأرصاد تعلن حالة طقس القاهرة اليوم الأربعاء 14 أغسطس

رطوبة عالية.. الأرصاد تحذر من طقس القاهرة اليوم الاثنين 15 يوليو 2024

طقس القاهرة غدا.. الأرصاد الجوية تكشف عن توقعات حالة الجو

مقالات مشابهة

  • غياب أشعة الشمس.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الاثنين 7 أكتوبر
  • قيدها بالحبال.. مجهول يعتدى على المشرفة على المناطق الصناعية بالقليوبية لسرقتها
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • من هم أطفال القمر؟.. مرض نادر يشوه وجه المُصاب ويعرضه للسرطان
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج المائية.. قيم مشاعرك من منظور محايد
  • برج السرطان.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: اهتم باستثماراتك
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • علماء يكتشفون نظاما نجميا ثلاثيا فريدا من نوعه