قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم بوزارة الزراعة، إن محاصيل القمح والفول وأشجار الفاكهة تتأثر بالانخفاض الذي تشهده درجات الحرارة ليلاً ونهارًا في بداية فصل الشتاء.

أوضح «فهيم» لـ«لوطن»، أنه بالرغم من انخفاض الحرارة، إلا أن الأجواء ممتازة لمحاصيل القمح والفول البلدي والبطاطس الشتوي والبنجر، في العروة الأولى.

توصيات زراعية مهمة

أشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم بوزارة الزراعة، إلى أنه يمكن زراعة القمح المتأخر هذه الفترة، لكن لا بد من نقع التقاوي في محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم، بنسبة 1.8% لكل منهما ما يؤدي إلى تحسين الامتصاص في الأجواء الباردة.

أما البطاطس الصيفية التي زرعت مبكراً والخضراوات والفراولة، فيجب إضافة «عالي الفسفور»، وإضافة سترات أو نترات البوتاسيوم على طماطم الصعيد لزيادة التحجيم والمساعدة في تلوينها.

نصائح لمزارعي الزيتون «الاستعداد لضبط الموسم»

وبالنسبة لمزارعي الزيتون فيجب الاستعداد لضبط الموسم، وخاصة التقليم من الآن، فاحتياجات البرودة ستكون متواضعة، وبالنسبة لمزارعي العنب لا يجب التعجل بالرش بكاسرات السكون وإنجاز عملية التقليم.

زيادة التذبذبات في الحرارة والرطوبة النسبية

أكد الدكتور محمد علي فهيم، حدوث زيادة تذبذبات في درجة الحرارة مع زيادة الرطوبة النسبية، وهو ما يتسبب في انتشار بعض الآفات الحشرية أو المرضية، مثل حشرة المن على الفول والبطاطس الصيفية، والتربس على البصل والكمون وطماطم الأنفاق، وأمراض اللطعة الأرجوانية على البصل والثوم، واللفحة المتأخرة على البطاطس والطماطم، ولفحة الساق الصمغية على الكنتالوب والبطيخ وخيار الأنفاق والصوب، والعفن الرمادي على الفراولة وطماطم الصوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطماطم البصل القمح البنجر

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: العلمين الأقل في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنه اعتبارا من ايوم سنشهد انخفاض في معدل درجات الحرارة بنحو 3 درجات، لتصل إلى 37 درجة على القاهرة الكبرى.

حالة الطقس اليوم

وأشارت غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إلى أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شمالية وامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يساهم في خفض درجات الحرارة، وتلطيف الأجواء، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا ولكنه أقل حدة من أمس وأول أمس.

تنشيط السياحة: عدد الغرف الفندقية بالساحل الشمالي 4500 غرفة ونحتاج لعشرة أضعاف هذا الرقم عضو البرلمان الأوروبي: الاعتراف بفلسطين السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط

ولفت إلى أن درجة الحرارة في مدينة العلمين تصل إلى 33 درجة وهى الأقل على مستوى محافظات الجمهورية، محذرة من وجود ارتفاع الأمواج عند محافظة مطروح فقط خلال الـ 48 ساعة القادمة، لافتة إلى أن انخفاض درجات الحرارة مستمر حتى يوم الثلاثاء القادم. 

مقالات مشابهة

  • انخفاض درجات الحرارة المتوقعة غدا
  • العربي الناصري: تنفيذ الحكومة لتوصيات الحوار الوطني يعبر بنا لجمهورية جديدة قوية
  • الأرصاد: العلمين الأقل في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية
  • تحسينات بسيطة في نمط الحياة تعزز الصحة النفسية للمراهقين
  • بصورة لوالده في البحر.. محمد هاني الناظر يقدم نصائح مهمة للتغلب على الحرارة الشديدة
  • طقس العراق.. انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة خلال اليومين المقبلين
  • ارتفاع قياسي جديد لدرجة حرارة الأرض للشهر الـ 13 على التوالي.. تعليق من "الزراعة"
  • أستاذ مناخ يحذر من أشعة الشمس الحارقة في شهر أبيب: اقتدوا بالصعايدة في ملابسهم
  • توصيات مهمة لمؤتمر "الطب البديل والتكميلي" في بيطري قناة السويس
  • انكسار الموجة الحارة.. راصد يزف بشرى سارة بشأن درجات الحرارة