رصد- تاق برس- وجهت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، مناشدة عاجلة إلى المنظمات الدولية، لإنقاذ الوضع الصحي والإنساني في السودان.

 

ودعت كافة المنظمات الإنسانية الدولية والإقليمية، للتدخل السريع، في مدينة ود مدني ومناطق ولاية الجزيرة، التي تشهد وضعاً كارثياً، بعد دخول قوات الدعم السريع.

 

وقالت اللجنة في بيان، إن كل المرافق الصحية أصبحت خارج الخدمة، وتم الاعتداء على المستشفيات والصيدليات الحكومية والخاصة، ونهبها وتخريبها بشكل كامل، حتى المستشفيات المرجعية، التي كانت تقدم أكثر من 90% من الخدمات الطبية التخصصية في البلاد، تعرضت لتدمير شامل وتكسير أجهزتها ورميها في الطرقات، إضافة إلى اغتيال بعض الكوادر الطبية واعتقال آخرين.

 

وقالت اللجنة إن المدينة والمناطق المجاورة لها، استُبيحت والوضع المأساوي يتفاقم ساعة بعد ساعة بوقوع جرائم قتل واغتصاب وسرقات ترتكب في وضح النهار. بدأت العائلات تبحث عن وسيلة لحماية النساء والفتيات خشية وقوع اعتداءات جنسية. وأضحى أغلبية المواطنين محاصرون ويُمنعون من مغادرة المدينة بحثاً عن الأمان.

 

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

تحرش طبيبين بمريضات خلال الكشف الطبي يثير ضجة بمصر

أثار انتشار مقاطع صوتية منسوبة لطبيبين في مصر خلال محادثة لهما وهما يرويان قصص تحرشهما بمريضات خلال الكشف الطبي عليهن، غضبا في البلاد ودعوات لإنزال أشد العقوبات بحقهما.
وعلى إثر الضجة من التسجيلات، ألقت السلطات القبض على طبيبين في محافظة الأقصر جنوب البلاد، وقالت إن التحقيقات جارية معهما لاتخاذ الإجراء القانوني.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إنه جار فحص المقاطع الصوتية المتداولة، للوقوف على ملابساتها، وما إذا كان هناك أي بلاغات تلقتها الأجهزة الأمنية في هذا الشأن.
وبدأت قصة التسجيلات بعد قيام شاب بنشر مقطع على حسابه، وهو برفقة مجموعة من أصدقائه، ويتلفظون بعبارات خادشة للحياء بحق فتيات.



وعقب ذلك انتشرت مقاطع صوتية، للشخص ذاته وتبين أنه طبيب، خلال محادثته مع طبيب آخر، حول طرق التحرش بالمريضات المراجعات لمكان عمله، خلال الكشف الطبي.
وأحدثت الواقعة ضجة في مصر، ووسائل الإعلام المحلية، لتتدخل نقابة الإطباء وتعلن فتح تحقيق بشأن ما نسب إلى اثنين من أعضائها بتهم التحرش بالمريضات خلال العمل.
وقالت النقابة العامة لأطباء مصر في بيان إنها "بدأت تحقيقا واسعا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجموعة من الشباب يدعي عدد من بينهم أنهم أطباء يتلفظون بألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم".
وأضاف البيان: "أنه حال ثبوت أنهم أطباء، سيتم استدعاؤهم فورا للتحقيق أمام لجنة آداب المهنة بالنقابة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم".
وشددت في بيانها على أنها تواجه أي مخالفات لأعضائها في حال ثبوتها بكل حسم، مؤكدة إحالة أي طبيب يخرج عن قواعد ولائحة آداب المهنة، للجنة تحقيق وللهيئة التأديبية، لتحديد العقوبة المستحقة عليه، والتي قد تصل إلى الشطب من جدول نقابة الأطباء، ما يترتب عليه منعه من ممارسة مهنة الطب.

مقالات مشابهة

  • تحرش طبيبين بمريضات خلال الكشف الطبي يثير ضجة بمصر
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • مصر.. نقابة الأطباء تفتح تحقيقا في فيديو "الأطباء المتحرشين"
  • الرابطة الدولية للابداع الفكري والثقافي بفرنسا تفتتح معرض "ريشة عالمية بأيدي عربية10".. وتكشف مفاجأة للفائزين.. صور
  • إدارة شبيبة القبائل توجه نداءً هاما إلى اللاعبين و المسيرين القدامى للنادي
  • هآرتس: الجزيرة فجّرت فقاعة الدعاية الإسرائيلية
  • بيان عاجل لنقابة الأطباء بشأن واقعة الأطباء المتحرشين: العقوبات تصل للشطب
  • أعداد المصابين تجاوزت قدرة المستشفيات.. أطباء لبنان يخوضون حربًا
  • نائب وزير الصحة توجه أطباء «العامرية» بتلافي العمليات القيصرية غير المبررة