بغداد اليوم -  بغداد

حدد عضو اللجنة المالية النيابية مضر الكروي، اليوم السبت (23 كانون الاول 2023)، ثلاثة عوامل تتحكم بموازنة العراق لعام 2024.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "حجم الانفاق الفعلي والكلي للعراق في العام 2024 قد يتجاوز العام الحالي، وسط توقعات بارتفاع معدل الصرف مع اطلاق اكثر من 1300 مشروع خدمي على مستوى البلاد"، لافتا الى، أن "وضع الاقتصاد يتعافى ولكن بشكل بطيئ جداً بسبب تراكمات تمتد لسنوات".

وأضاف، انه "لا يمكن الجزم من الان بأن التضخم يبقى في مستوياته الحالية، قد ينخفض أو يرتفع، بالإضافة الى عدم تأكيد تسجيل عجز مالي في 2024 أكبر او أقل من العام الحالي"، مبينا أن "العراق يعيش بمتغيرات كبيرة بعد حرب غزة وتداعياتها التي بدأت تُرصد من خلال ما يحدث في باب المندب ومناطق اخرى وامكانية اتساع المواجهات في الشرق الاوسط بشكل عام".

وأشار الكروي الى، أن "اللجنة المالية ستعقد سلسلة لقاءات مع وزارة المالية وبقية المؤسسات المعنية بالاقتصاد بداية العام المقبل؛ للوقوف على نسب العجز المتوقعة وما هي الحلول المطروحة"، لافتا الى، أن "الاستقرار وأسعار النفط التي تتلاءم مع احتياجات البلاد وآليات الصرف كلها عوامل مؤثرة في موازنة العام 2024".

وصوت مجلس النواب بعد مخاض عسير امتد لأشهر، على الموازنة المالية العامة للسنوات 2023 و2024 و2025 في حزيران الماضي، بعد سلسلة من الجلسات التي امتدت حتى ساعات الفجر الأولى، والتي أسفرت عن الخروج بموازنة ثلاثية هي الأعلى بتاريخ العراق، حيث وصفت بـ"الانفجارية" بقيمة 198 تريليون و910 مليارات دينار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق

شبكة انباء العراق ..

حدد وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الاربعاء، موعد البدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق، فيما أكد أن خطط المشروع أوشكت على الانتهاء، وأنه من المتوقع البدء بتنفيذ المشروع في عام 2025.

وقال أوغلو في تصريحات أدلى بها الأربعاء، خلال استضافته في الاجتماع التحريري لوكالة الأناضول بمقرها الرئيسي في العاصمة أنقرة، إن “مشروع “طريق التنمية” عبارة عن طرق برية وسكك حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج، وخاصة قطر والإمارات”.

وأوضح أورال أوغلو، أن “المرحلة الأولى من ميناء الفاو الذي بناه العراق في محافظة البصرة كجزء من مشروع طريق التنمية، سيتم تشغيلها العام المقبل”.

وتابع: “بدءًا من هناك، سيدخل خط السكة الحديدية والطريق السريع الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر إلى تركيا عبر بوابة حدودية جديدة في منطقة أوفا كوي التي تبعد 15-20 كيلومترًا غرب معبر خابور (مع العراق)”.

وأردف: “هذا خط سيمتد من هناك إلى ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وقرامان وأسكي شهير وإسطنبول وصولاً إلى بوابة كابي كوله مع بلغاريا”.

وأشار أورال أوغلو إلى أن “قطر والإمارات العربية المتحدة شاركتا في المشروع بفضل الجهود المكثفة التي بذلها الرئيس رجب طيب أردوغان في هذا الخصوص”.

ولفت إلى أن “الوزارات والمؤسسات المعنية بالمشروع تدرس حالياً إمكانات تمويل المشروع”.

user

مقالات مشابهة

  • الأمن النيابية:أمريكا لن تسحب قواتها من العراق
  • المالية النيابية:نسعى إلى زيادة الضرائب لتعظيم إيرادات الدولة
  • الإيرادات غير النفطية تتصدر أجندة زيارة المالية النيابية لأربيل الأسبوع المقبل
  • المالية النيابية تحدد شروط شمول متقاعدي الإقليم بقانون التقاعد الاتحادي
  • وزارة الموارد البشرية تحدد موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 94 للقطاع العام والخاص والغير ربحي
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • المدارس تحدد قائمة محظورات قبل بداية العام الدراسي الجديد
  • البيئة النيابية تؤكد على أهمية تعديل قانون حماية البيئة
  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • المالية النيابية تناقش مقترح إمكانية إنشاء صندوق سيادي