حذّر مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، المواطنين من استخدام بروتوكول علاجي منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل البعض، لعلاج الفيروسات التنفسية الشائعة حاليًا «دور الإنفلونزا».

وقال المصدر لـ«الوطن»: «العشوائية الدوائية التي يلجأ إليها البعض، تعد سببًا رئيسيًا في حدوث مضاعفات صحية بالغة على المواطنين خاصة أصحاب الأمراض المزمنة».

تشخيص المرضى يختلف من حالة إلى أخرى

أكد المصدر أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن كتابة البروتوكول العلاجي، مشيرًا إلى أن تشخيص المرضى يختلف من حالة إلى أخرى، وكذلك العقاقير وتحديد جرعاتها التي تختلف من مريض إلى آخر، وفقًا للتشخيص الطبي له، وعلى المواطنين التوقف عن مشاركة الأدوية بين بعضهم.

مخاطر حقنة البرد السحرية المنتشرة في المحافظات

وفي سياق متصل، حذّرت وزارة الصحة والسكان مجددًا من انتشار حقن البرد في المحافظات، وقالت: «حقنة البرد التي يُطلق عليها الخلطة السحرية من الأمور الشائعة في بعض المحافظات داخل الصيدليات، والتي يجب التوقف عن استخدامها، لأن لها أضرار على مرضى القلب والكلى والسكر نظرًا لمكوناتها».

وتابعت وزارة الصحة والسكان في منشور لها: «الحقنة تتكون من مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن للآلام، وتلك المضادات لا تعالج الفيروسات التنفسية لكونها عدوى فيروسية، وتستخدم للعدوى البكتيرية فقط، والإفراط في الكورتيزون يؤدي إلى ضعف المناعة وله أضرار على مرضى الأمراض المزمنة».

وفيما يتعلق بمسكنات الألم، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الاستخدام الزائد لها يؤدي إلى مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، وقد يسبب قرحة في المعدة واختلال وظائف الكلى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البروتوكول العلاجي الصحة وزارة الصحة كورونا حقنة البرد الخلطة السحرية الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

رئيس صحة الشيوخ: نجاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح فرص عمل جديدة للشباب

أشاد الدكتور على مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب، بإعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن نجاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في توقيع اتفاقيات استثمارية هامة بقيمة إجمالية بلغت 49 مليار يورو مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي، إضافة إلى اتفاقيات أخرى بقيمة 18.7 مليار دولار مع شركات دولية متنوعة.

وأوضح مهران، أن هذه الاتفاقيات تمثل خطوة هامة نحو تعزيز الاقتصاد الوطني وفتح آفاق جديدة للتنمية المستدامة في الدولة.

وأكد مهران، أن هذا النجاح الكبير يعكس الثقة التي توليها الشركات العالمية والاتحاد الأوروبي في قدراتنا الاقتصادية والإمكانات الواعدة التي تتمتع بها الدولة المصرية.

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات ستسهم بشكل كبير في خلق فرص عمل جديدة، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز التكنولوجيا والابتكار في مختلف القطاعات.

وتابع رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن من بين القطاعات التي ستحظى بأولوية في هذه الاستثمارات: الطاقة المتجددة: ستشهد البلاد تعزيزًا في مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، مما يساعد في تحقيق أهدافنا البيئية وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة.

وأضاف مهران، أن قطاع الصناعة والتكنولوجيا سيتم التركيز على تحديث وتطوير الصناعات الوطنية من خلال تبني أحدث التقنيات والابتكارات، مما يعزز من تنافسية المنتجات المحلية على الصعيد العالمي.

ولفت رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إلى أن مشروعات تطوير البنية التحتية ستشهد نقلة نوعية، تشمل تطوير المواصلات والاتصالات، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتسهيل حركة التجارة.

وأكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن الاستثمار سيعزز في قطاع السياحة من إمكانيات البلاد كوجهة سياحية مميزة، مما يسهم في زيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل في هذا القطاع الحيوي.

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء» تسحب عقار لعلاج السكر من الصيدليات.. غير مطابق للمواصفات
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • رئيس صحة الشيوخ: نجاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح فرص عمل جديدة للشباب
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12