عقدت المكتبة الرقمية بجامعة بنها سلسلة من ورش العمل عن مصادر بنك المعرفة المصرى وذلك في إطار نشر ثقافة استخدام قواعد البيانات ببنك المعرفة المصري لمنتسبي كليات الجامعة المختلفة برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها.

جاء ذلك بحضور الدكتور عادل نبيل مدير مشروع المكتبة الرقمية، والدكتور محمد حلاوة مدير عام المكتبات بالجامعة، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بكليات الجامعة.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، أن هذه السلسلة من ورش العمل تأتي في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير التعليم واتاحة الإنتاج الفكري لدور النشر العالمية لجميع المصريين، مشيرًا إلى حرص الجامعة على نشر المعرفة بالمجتمع المصري، من خلال تدريب سنوي علي مصادر المعلومات بنك المعرفة المصري لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بجامعة بنها وذلك باعتبارها مصدر هام من مصادر التعلم وإتاحة مصادر المعلومات على المستوى الوطني من خلال بوابة إلكترونية موحدة.

من جانبه قدم الدكتور عادل نبيل مدير وحدة المكتبة الرقمية خلال ورش العمل عرض تقديمي حول أهم وأحدث خدمات بنك المعرفة المصري، كما قدم عرضا عن أهم الخدمات التي تقدمها وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة فيما يخص فحص إنتاج أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقيات وكيفية الحصول عليها من خلال الموقع الالكتروني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة بنها بنك المعرفة بنك المعرفة المصري المكتبة الرقمية ناصر الجيزاوي بنک المعرفة المصری المکتبة الرقمیة ورش العمل

إقرأ أيضاً:

مكتبة جامعة حلوان تشارك في المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت المكتبة المركزية بجامعة حلوان  فى المؤتمر الدولى تحت عنوان (المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024 "ICIL Africa") ، والذى تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات في نسخته الثالثة والذي يعقد للمرة الأولى في مصر وشمال إفريقيا تحت شعار (ثورة المعرفة المعلوماتية... استعد!)، وذلك بالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات الأفريقية  مثل جامعة الشمال الغربي (NWU)، وجامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا (AAU – NARO)، وجمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية (AfLIA)؛ وذلك خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر بمركز مؤتمرات المكتبة.

تأتي هذه المشاركة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ، حيث تحرص الجامعة على المشاركة فى المؤتمرات الدولية لتعزيز الوعي بأهمية التكنولوجيا الحديثة  المتمثلة فى التقنيات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي ، حيث توفر المؤتمرات الدولية منصة لتبادل الأفكار والمعلومات بين الأشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة ، والاستفادة من خبراتهم وهو ما يشجع على الابتكار والتطور العلمي والتكنولوجي.

هذا ويهدف المؤتمر إلى جمع الباحثين ومقدمي خدمات المكتبات والمعلومات والمتخصصين في مجال الإعلام والمعلمين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم؛ لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة التطورات الأخيرة والتحديات الحالية في مجال المعرفة المعلوماتية..


ويطرح المؤتمر العديد من الموضوعات الشائعة والناشئة على طاولة النقاش والتي تهم أمناء المكتبات والباحثين، فيما يتعلق بالشمول الرقمي والمكتبات الذكية وإدراج الذكاء الاصطناعي (AI)  في عمليات المكتبات المختلفة واستخدام الروبوتات.

كما سيتطرق المؤتمر إلى العديد من الموضوعات الشائكة مثل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتهديدات الواقعة على وظيفة أمناء المكتبات في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا الرقمية.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة بنها الأهلية يناقش إدراج مقرر المشاركة المجتمعية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الدراسة بمقر الجامعة بالعبور
  • ورشة عمل حول مصادر المعرفة وبنك المعرفة المصري والمكتبة الرقمية بسوهاج
  • جامعة سوهاج تنظم ورشة عمل حول مصادر المعرفة وبنك المعرفة المصري والمكتبة الرقمية
  • مكتبة جامعة حلوان تشارك في المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية
  • وظائف شاغرة في جامعة بنها.. ما التخصصات المطلوبة؟
  • رئيس جامعة بنها : حريصون علي رفع كفاءة الوحدات الإنتاجية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي
  • انطلاق فعاليات ندوة التدريب السنوي لبنك المعرفة المصري بجامعة جنوب الوادي
  • جامعة بنها تنظم ندوة توعوية عن الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الهمم
  • بروتوكول تعاون بين جامعة بنها والمعهد المصرفي المصري لتدريب الطلاب والخريجين