أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك،إن الاستقرار المالي الكلي يتعزز في تركيا، وأن هناك ثقة في البرنامج الاقتصادي  في كل المجالات تقريبًا وهناك طلب جدي على أصول الليرة التركية”.

شيمشك صرح بذلك خلال كلمته ألقاها في حفل الذكرى الـ 150 لتأسيس بورصة إسطنبول.

وأوضح شيمشك أنه يعتقد أنه مع تطور أسواق رأس المال وانخفاض التضخم إلى خانة الآحاد، ستتمكن الشركات التركية من الوصول إلى موارد طويلة الأجل تشبه رأس المال وبتكاليف معقولة أكثر بكثير، وهذا يعد مهمًا لأنه سيعزز التواجد التركي في السوق العالمية.

وأضاف شيمشك: “ولهذا السبب تعد بورصة الأوراق المالية لدينا منصة قيمة للغاية لأسواق رأس المال، وسيكون الأداء الصحي لسوق الأوراق المالية هو القوة الدافعة الأكثر أهمية لشركاتنا للحصول على تمويل صحي، أريد أن أؤكد أن سوق الأوراق المالية ليس ملعبا”.

وأكد شيمشك أن العمل الذي يقوم به مجلس أسواق رأس المال التركية سوف يصبح أكثر فعالية في الفترة المقبلة، ولكن الأهم من ذلك، إذا كانت هناك عصا سحرية واحدة، ستكون العمل الذي يقوم به مجلس أسواق رأس المال التركية.

وأشار الوزير التركي إلى أنه مع تنفيذ البرنامج متوسط الأجل في الفترة المقبلة، فإن القدرة على التنبؤ في الاقتصاد التركي ستزداد أكثر بكثير.

وذكر شيمشك أنه تحت قيادة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لتركيا خلال الأعوام الـ 21 الماضية، ارتفع الاقتصاد التركي من 238 مليار دولار كناتج محلي إجمالي إلى حوالي 1.1 تريليون دولار بحلول نهاية هذا العام. وسيكون قد حطم أرقامًا قياسية جديدة.

Tags: إزميراسطنبولالتضخمتركياشيمشكوزير الخزانة التركيوزير المالية التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إزمير اسطنبول التضخم تركيا شيمشك وزير الخزانة التركي وزير المالية التركي رأس المال

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا حول الأحداث الأخيرة في ولاية قيصري، وحثت على عدم السماح لأي محاولات خارجية باستغلال الوضع للتحريض والكراهية.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه "من غير المناسب استغلال الأحداث المؤسفة في قيصري لاستفزازات خارج حدود تركيا".

Zanlısı hakkında devletimizin adli süreçleri işlettiği bir suçun ardından Kayseri’de yaşanan üzücü hadiselerin, sınırlarımızın ötesinde de birtakım provokasyonlara malzeme edilmesi yanlıştır.

Türkiye’nin Suriye halkının esenliği için gösterdiği çabalar ve ilkeli duruşu, her…

— T.C. Dışişleri Bakanlığı (@TC_Disisleri) July 1, 2024

وأكدت أنه "ليس من الصواب، استغلال الحوادث المؤسفة التي وقعت في ولاية قيصري، وأطلقت إجراءات عدلية بحق المتورطين فيها، كأداة للاستفزاز خارج حدودنا".

وأضاف البيان أن "الحكومة التركية تسعى بنشاط إلى اتخاذ الإجراءات القضائية المتعلقة بالحادث، وحثت على عدم السماح لأي محاولات خارجية باستغلال الوضع للتحريض والكراهية".

وأشارت الخارجية التركية إلى أن "جهود البلاد وموقفها المبدئي من أجل رفاهية الشعب السوري فوق أي استفزاز".

هذا وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الهجمات التي نفذها أتراك على منازل وممتلكات تعود لسوريين، في مدينة قيصري، مشددا على أن هذا أمر غير مقبول.

إقرأ المزيد أ ف ب: مقتل 4 أشخاص بشمال سوريا خلال احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا

وأفادت وسائل إعلام تركية في وقت سابق، بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد، إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر، فيما أعلن وزير الداخلية التركي علي ييرلي أن الشرطة اعتقلت 67 شخصا على خلفية الهجمات.

وأكدت تركيا أن المحاولات الاستفزازية لزعزعة استقرارها "لن تصل إلى هدفها"، معلنة في الوقت نفسه عن تحقيقات مستمرة بحق منشورات تحرض على الكراهية وضد اللاجئين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • اعتداءات على سوريين في قيصري التركية وتبعاتها تمتد إلى شمالي سوريا
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح الخاص لسندات الدين والصكوك
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعم المعارضة التركية على حماس
  • الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس
  • بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية