البوابة:
2024-10-06@11:10:58 GMT

الامم المتحدة: الوضع في غزة تقشعر له الابدان

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

الامم المتحدة: الوضع في غزة تقشعر له الابدان

وصفت مديرة الإعلام والتواصل لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"،جولييت توما ، الوضع في قطاع غزة بالاكثر من مأساوي واكدت انه "تقشعر له الأبدان وربع السكان يتضورون جوعا".

الوضع تقشعر له الابدان

ونقلت الـ بي بي سي البريطانية عن المسؤولة الاممية قولها ان الوضع "يقشعر له الأبدان" واوضحت بان الامور وصلت الى "النقطة التي يقال فيها إن ربع السكان يتضورون جوعا نتيجة مباشرة للحصار، وعدم توفر الإمدادات الأساسية بما في ذلك الغذاء".

وقالت توما انها شاهدت بام عينها "سكان غزة مرعوبين ومرهقين ويعيشون في خوف وقصف مستمر دون توقف" ودعت الى وقف سريع لاطلاق النار والعمل على ادخال المساعدات 

والجمعى اكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إن أكثر من 80% من الأطفال بقطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد وما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون الـ5 قد يواجهون الهزال الشديد بسبب سوء التغذية.

وقال بيان رسمي صادر عن المنطمة الدولية انه في الأسابيع المقبلة:

 سوف يعاني ما لا يقل عن 10.000 طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الذي سيهدد حياتهم".جميع الأطفال دون الخامسة في قطاع غزة – 335 ألف طفل - معرضون بشدة لخطر سوء التغذية الحاد والوفاة سيعاني ما لا يقل عن 10 ألاف طفل دون سن الخامسة من أكثر أشكال سوء التغذية التي تهدد حياتهم خطراً

وتشير التقارير الاممية الى ان ثلثي المستشفيات لم يعد يعمل بسبب نقص الوقود والمياه والأدوية الحيوية ، ويفيد المتحدث باسم المنظمة الأممية، بان غزة اصبحت "مقبرة للأطفال". وأكدت في إحصائية رسمية لها أن طفلا واحدا في المتوسط يموت ​​كل 10 دقائق في قطاع غزة.

 

 

قرار لمجلس الامن رقم 2722

وأقر مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة بالأغلبية مشروع قرار لتوسيع نطاق المساعدات المقدمة إلى قطاع غزة، بموافقة 13 عضوا، فيما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

وينص القرار الذي يحمل رقم 2722،  على تعيين «منسق كبير للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار» من أجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في قطاع غزة.

واعتبر مندوب فلسطين بالأمم المتحدة رياض منصور إن «قرار مجلس الأمن يعد خطوة إلى الأمام»، وخطوة في الاتجاه الصحيح، «رغم تأخرها».

فيما تمسك وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بتفتيش المساعدات ومواد الاغاثة قبل ادخالها الى غزة وانتقد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي، زاعما أن المجلس لا يبدي اهتماما بالمحتجزين الإسرائيليين في غزة، وقال غلعاد إردان «تركيز الأمم المتحدة فقط على آليات المساعدات لغزة غير ضروري ومنفصل عن الواقع. تسمح إسرائيل بالفعل بتسليم المساعدات بالمستوى المطلوب… كان ينبغي للأمم المتحدة أن تركز على الأزمة الإنسانية للرهائن».

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الأمم المتحدة سوء التغذیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة

قال عبد المنعم إبراهيم، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من رفح المصرية، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا زالت تواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من خلال منفذ كرم أبو سالم الذي تدخل من خلاله المساعدات بشكل مؤقت.

وأضاف «إبراهيم» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المساعدات الإنسانية كانت تدخل إلى قطاع غزة بناءً على الاتفاق الذي حدث بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن.

الاحتلال الإسرائيلي يستمر في منع دخول المساعدات الإنسانية 

ولفت إلى أن اليوم السبت يعد اليوم الرابع الذي تمنع فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي من دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع المحاصر من نقص الإمدادات الغذائية والطبية والوقود اللازم للعملية الحيوية داخل قطاع غزة.

وتابع: «دولة الاحتلال الإسرائيلي عملت على تقليص المساعدات الإنسانية والشاحنات التي تدخل منذ سبتمبر الماضي، فضلا عن أن دولة الاحتلال عملت على تقليل أيام عمل منفذ كرم أبو سالم إلى يومين أو ثلاث أيام طوال الأسبوع».

 

 

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • الأمم المتحدة تخصص أموالًا إضافية للتعامل مع الوضع المتدهور في لبنان
  • للتعامل مع تدهور الوضع..الأمم المتحدة تخصص مليوني دولار لدعم لبنان
  • رئيس وزراء بريطانيا: الوضع في الشرق الأوسط "على حافة الهاوية"
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • فرحان حق: أمين عام الأمم المتحدة حذر كثيرا من الأزمة في لبنان وغزة
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لـ جوتيريش وتجدد تضامنها معه
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه
  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة