بوابة الوفد:
2024-09-17@03:08:36 GMT

طرق الوقاية من سرطان القولون بعد تحذيرات الصحة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

سرطان القولون.. يعد من سرطان القولون أحد أنواع السرطان الذي ينشأ من البطانة الداخليى للامعاء الغليظة" القولون" ويحدث عادة مع الاصابة بسرطان المستقيم.

مديرية الصحة تدفع بقافلة إلى قرية حجازة قبلي جنوب قنا الصحة العالمية: 93% من سكان غزة يواجهون أزمة جوع

كما يحدث سرطان القولون نتيجة لتحول خلايا القولون إلى خلايا سرطانية سريعة النمو والانقسام والتي لا تموت، مما يتسبب في تراكم هذه الخلايا لتكون ورم سرطاني خبيث في القولون.

ويصيب سرطان القولون في الأغلب البالغين الأكبر سنًا، لكن من الممكن أن تحدث الإصابة به في أي سن. ويبدأ عادة في صورة تكتلات صغيرة من الخلايا تسمى السلائل تتكون داخل القولون. ولا تكون السلائل سرطانية عامة، لكن يمكن أن يتحول بعضها إلى أورام سرطانية في القولون مع مرور الوقت.

ويعد سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، كما أنه يحدث بنسبة أعلى قليلًا عند الرجال مقارنة بالنساء.

وقد حذرت وزارة الصحة والسكان من سرطان القولون موضحة بضرورة الكشف المبكر على سرطان القولون إذا كان هناك تاريخ مرضي للاصابة بسرطان القولون والمستقبم، الاصابة بأمراض حميدة بالقولون، تاريخ عائلي للاصابة بسرطان القولون، تاريخ عائلي لداء الامعاء الالتهابي.

أعراضه

نقص الوزن دون تعمد

الضعف أو التعب.

نزيف المستقيم

زيادة مرات الإصابة بالإسهال أو الإمساك 

انزعاج مستمر في البطن كالألم 

طرق الوقاية 

الحفاظ على وزن صحي

الاقلاع عن التدخين

تناول الخضراوات والفاكهة 

فحص سرطان القولون

ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان القولون السرطان وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة الصحـــــــة والسكــــــان طرق الوقاية سرطان القولون

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)

أكدت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد، حيث تتسبب في إزعاج يومي ومشاكل نفسية واجتماعية، موضحة أن تكرار أعراض مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وعدم التحكم في إطلاق الغازات، يمكن أن يؤدي إلى انسحاب الإنسان من الأنشطة الاجتماعية ويؤثر على مزاجه وإبداعه.

اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"

وأشارت "الشريف"، خلال حلقة برنامج "أسرار"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إلى أن معظم الأشخاص الذين يسعون لعلاج أعراض القولون مثل المغص والإسهال، وغالبًا ما يتجاهلون الأسباب الأساسية وراء هذه الأعراض، موضحة أن القولون عندما يظهر أعراضًا، هو بمثابة إشارة إلى وجود مشكلة ما تتطلب فحصًا دقيقًا لحلها، مشددة على أن صحة القولون تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على راحة البدن والمزاج المعتدل، مستشهدة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "المعدة بيت الداء".

وأوضحت أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون قد تظهر في شكل أعراض بعيدة عن الجهاز الهضمي، مثل التورم في المفاصل، والطفح الجلدي، والأنيميا نتيجة صعوبة امتصاص الحديد، وتأخر نمو الأطفال، والإعياء الشديد، والصداع، والجيوب الأنفية، مشيرة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل القولون.

وأضافت، أن ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من مشاكل القولون، بغض النظر عن مستوى التنمية في بلدانهم، لافتة إلى أن نسبة إصابة النساء بأمراض القولون تقارب ضعف نسبة الرجال، بسبب التوتر والانفعال وتغيرات الهرمونات، خاصة خلال الدورة الشهرية، مشيرة إلى أن الأسباب المحتملة لمشاكل القولون تشمل التوتر والإجهاد، والعادات اليومية مثل قلة النوم وعدم ممارسة الرياضة، ونوعيات وكميات الطعام، فضلًا عن عدم تقبل الواقع.

وفيما يتعلق بمتلازمة القولون العصبي، أكدت، أن هذه الحالة ناتجة عن اضطراب في الإشارات العصبية بين المخ والقولون، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض العصبية والتوتر النفسي والمشاكل الهضمية، موضحة أن الأبحاث الحديثة، بما في ذلك الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد، أظهرت أن 60% من حالات القولون العصبي يمكن أن تشفى تمامًا دون أدوية، نتيجة تلقي العقل إشارات إيجابية وتنظيم أسلوب الحياة.

مقالات مشابهة

  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • «المصري للتأمين» يوضح إجراءات الوقاية من الهجمات الإلكترونية
  • طبيبة تكشف طرق الوقاية من الجلطة الدماغية
  • هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • مشروب سحري لعلاج آلام القولون.. «موجود في كل بيت»
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • تحذيرات نيبابية من “سرطان السجون” في العراق بسبب تجار المخدرات
  • سمنة الأطفال..تعرف إلى سلوكيات وإجراءات الوقاية منها