أخبارنا المغربية ـــ الرباط

يبدو أن ملف "إسكوبار الصحراء" أمسى ككرة ثلج متدحرجة وماض في الكبر يوما بعد آخر، فضلا عن كونه مرشحا للكشف مزيد من التطورات في ملفات فساد تورط فيها منتخبون مغاربة.

وفي هذا الصدد؛ يلاحق رئيس نادي الوداد البيضاوي ورئيس جهة الشرق ومن معهما بتهم ثقيلة، في ملف له علاقة بما كشف عنه "إسكوبار الصحراء"، البارون الذي كان رقما صعبا في عالم المخدرات والاتجار بالأسلحة في القارة الإفريقية، قبل اعتقاله وسجنه في مدينة الجديدة بعشر سنوات.

وتتجلى هذه التهم، حسب ملتمس النيابة العامة إلى قاضي التحقيق، في "التزوير في محرر رسمي"، بالإضافة إلى "المشاركة في تزوير سجل ومباشرة عمل تحكمي".

التهمة الثاني، وفق الملتمس عينه، هي "الإرشاء وتسهيل خروج أشخاص من التراب المغربي في إطار عصابة واتفاق"، ثم "المشاركة في مسك المخدرات ونقلها وتصديرها".

أما التهمة الثالثة، يشرح المصدر ذاته، فهي "إخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة، وكذا التزوير في محررات رسمية وعرفية، مع استخدام مركبات ذات محرك".

تجدر الإشارة إلى أن ملف "إسكوبار الصحراء" تفوح منه رائحة فساد تورط فيها مسؤولون مغاربة، ومن المرتقب أن تسفر تحريات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عن معطيات جديدة خلال الأيام والأسابيع المقبلة، ومن الممكن أيضا أن تتسع دائرة المشتبه فيهم مع تقدم أبحاث السلطات الأمنية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إسکوبار الصحراء

إقرأ أيضاً:

تحويلات مغاربة العالم تحقق رقماً قياسياً غير مسبوق

زنقة 20 | الرباط

كشفت توقعات بنك المغرب، أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ستواصل منحاها التصاعدي لتسجل رقما قياسيا قدره 117,5 مليار درهم سنة 2024، في تحسن نسبته 1,9 في المائة.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، الصادر في أعقاب اجتماع مجلس إدارته الفصلي الثاني برسم سنة 2024، أن “المعطيات المتوفرة تشير إلى استمرار المنحى التصاعدي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، مع تحسن بنسبة 1,9 في المائة في سنة 2024 إلى 117,5 مليار درهم، وبنسبة 5,3 في المائة في سنة 2025 إلى 123,7 مليار درهم”.

وأشار البنك المركزي إلى أنه من المتوقع أن تواصل مداخيل السفر، من جانبها، أداءها مع ارتفاع بنسبة 5,8 في المائة إلى 110,8 مليار درهم، مبرزا أنها سترتفع في سنة 2025 بنسبة 5,8 في المائة إلى 117,2 مليار درهم.

ومن جهة ثانية، سترتفع إيرادات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46,6 مليار درهم، أي ما يعادل 3,1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في سنة 2024 بعد تسجيل 2,4 في المائة خلال العام المنصرم، لتصل إلى ما يعادل 3,2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2025.

مقالات مشابهة

  • الموريتانيون يصوّتون على اختيار رئيس جديد للبلاد
  • علامة تجارية تورط رونالدو.. والاتحاد الآسيوي يعاقب النصر والهلال بغرامات كبيرة
  • الوداد البيضاوي يسعى إلى الخروج من نفق أزمة الرئاسة في جمع عام مثير للجدل
  • بحضور الناصيري وبعيوي .. هذا ما قررته محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في ملف إسكوبار الصحراء
  • تحويلات مغاربة العالم تحقق رقماً قياسياً غير مسبوق
  • ما الحكم الشرعي فيمن يتعاطى المخدرات أو يتاجر فيها؟
  • تأجيل جديد يطال محاكمة شبكة “إسكوبار الصحراء”
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز
  • الوزير السابق مبدع يمثل اليوم أمام القضاء بالتزامن مع مواصلة محاكمة الناصري وبعيوي في قضية إسكوبار الصحراء
  • صحيفة عبرية تكشف فساد نتنياهو.. أنفق 173 ألف شيكل على منزله فقط