وكالة أنباء سرايا الإخبارية:
2024-10-02@03:45:50 GMT

من هو رئيس وزراء مصر القادم؟

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

من هو رئيس وزراء مصر القادم؟

سرايا - بعد الإعلان عن فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية جديدة، بدأ الحديث يتردد بقوة حول اسم رئيس الوزراء الذي سيكلفه الرئيس السيسي بتولي المهام الثقال.

الاسم الأبرز الذي يتردد على الساحة هو اسم د. محمود محيي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، ووزير الاستثمار المصري الأسبق في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، وبعد قيام ثورة يناير بقي خارج مصر خشية الملاحقة، لاسيما أنه كان من أوائل الداعين للخصخصة.




“محيي الدين”
تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986حيث كان الأول على دفعته، وتلقى دراساته العليا في المملكة المتحدة حيث حصل على درجة الماجستير في تحليل السياسات الاقتصادية والاجتماعية من جامعة يورك، ودبلوم في التحليل الكمي والتنمية ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ووريك. شغل العديد من المناصب في عدة مؤسسات محلية ودولية منها توليه مسئولية وزارة الاستثمار في الفترة من 2004 حتى 2010، قبل أن يصبح مديراً للبنك الدولي كأول مصري وعربي يشغل هذا المنصب.

وبعد نهاية عمله كنائب أول لرئيس البنك الدولي في عام 2020 أصبح مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

ثاني الأسماء المرشحة لتولي هذا المنصب الرفيع هو اللواء كامل الوزير وزير النقل الحالي وأحد أبرز المقربين من الرئيس السيسي.

الخبير الاقتصادي إلهامي الميرغني تساءل بنبرة لا تخلو من يأس:

من هو رئيس وزراء مصر الجديد؟!
يوسف بطرس غالي أم محمود محي الدين
 

أبناء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي؟
محيي الدين يوصف بأنه رجل صندوق النقد الدولي، وهو من رافضي سيطرة الجيش على الاقتصاد، ومع فتح المجال لرجال الأعمال.

خبراء اقتصاديون قالوا انه لو حدث وعين محيي الدين رئيسا للوزراء يتوقع أن يتم تعويم الجنيه المصري تعويما جديدا ورفع يد الدولة عن الدعم.

من جهته قال السفير محمد مرسي إن عودة وتصاعد الحديث عن تعيين د. محمود محيي الدين رئيساً للوزراء وشروطه لذلك تعني رغبة بعض المتنفِّذين في حرق فرص تعيينه.

في ذات السياق قال أسامة كامل رئيس حزب مصر الفتاة إن هناك اتجاها لتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المرشح اشترط كامل الصلاحيات للنهوض بالبلد من ازمتها الاقتصادية الطاحنة.

وأضاف أن هذه دلائل جيدة، مقترحا حل البرلمان بمجلسيه و الدعوة لانتخابات عامة حقيقية ونظيفة.

بعض المراقبين أكدوا أن اسم رئيس الوزراء ليس المعضلة، وإنما السؤال الأهم:

هل سيتم إعطاؤه الصلاحيات لاخذ القرارات المطلوبة وتنفيذها؟

المفاجآت واردة
الجدل الدائر لم يخل من وجهات نظر تقول إن الأمر لن يخلو من مفاجآت، داعين إلى الانتظار الذي لن يطول.
إقرأ أيضاً : مسؤولة مستوطنات: المنازل لم تعد صالحة جراء القصف من لبنانإقرأ أيضاً : شاهد بالفيديو لحظة استهداف المقاومة لطائرة حربية صهيونية بصاروخ أرض جو "سام 7"إقرأ أيضاً : القسام: اشتباكات ضارية يخوضها مجاهدونا منذ أمس أوقعوا خلالها عددا كبيراً من القتلى والجرحى في صفوف العدو


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس السيسي رئيس الوزراء الرئيس السيسي محمود الرئيس مصر الرئيس رئيس مصر محمود الدولة محمد محمود رئيس مصر رئيس الوزراء رئيس الوزراء مصر الدولة السيسي محمود محمد رئيس الوزراء الرئيس محیی الدین

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المتميزين المشاركين في”يوم المخترع ” بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونغ كونغ

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم عدداً من طلبة دولة الإمارات الحاصلين على جوائز وميداليات خلال مشاركتهم في منافسات “يوم المخترع” في جمهورية إندونيسيا و”أولمبياد الاقتصاد الدولي 2024″ في هونغ كونغ.

وهنأ سموه الطلبة ــ خلال اللقاء الذي جرى في قصر البحر بأبوظبي ــ معرباً عن فخره بالنتائج التي حققوها وما أظهروه من قدرات تنافسية عالية متمنياً لهم التوفيق ومزيداً من التميز في مشاركاتهم المقبلة لتحقيق طموحاتهم ورفع اسم دولة الإمارات.
وقال سموه :” أبنائي .. نحن حريصون على متابعة مشاركاتكم وإخوانكم من طلبة الإمارات في مختلف المنافسات.. وأسعدتنا النتائج التي تواصلون تحقيقها”.
ودعا سموه أبناءه الطلبة إلى متابعة رحلة تميزهم من خلال التعلم المستمر والثقة في النفس واكتساب العلوم والمعارف الحديثة التي ينفعون بها أنفسهم ووطنهم.
وأضاف سموه :” نريد بناء جيل يمتلك قدرات وإمكانيات نوعية أمثالكم وتمكينه من الأدوات والبيئة التي تساعده على تحقيق هذا الهدف”.
وأكد سموه أن دولة الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بمجالات الابتكار والعلوم والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي انطلاقاً من أهمية هذه المجالات وتأثيرها في دفع عجلة التنمية والتقدم وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً لوطننا”.
من جانبهم أعرب الطلبة عن سعادتهم بلقاء صاحب السمو رئيس الدولة مشيرين إلى أن اللقاء يمثل حافزاً لهم لمزيد من الاجتهاد والتميز خلال المراحل المقبلة.


مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتعزيز الاقتصاد وتقوية الدفاع في إطار التحالف الياباني الأمريكي
  • رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المتميزين المشاركين في”يوم المخترع ” بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونغ كونغ
  • رئيس الدولة يستقبل طلبة الإمارات المشاركين فييوم المخترع بإندونيسيا وأولمبياد الاقتصاد الدولي بهونج كونج
  • السيسي لـ رئيس وزراء العراق: وقوف مصر مع ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان
  • محيي الدين: أتطلع للتعاون مع الحكومات العربية والبنوك المركزية والمؤسسات الإقليمية العربية
  • «محيي الدين»: تشرفت بخدمة الدول أعضاء صندوق النقد في فترة شهدت تحديات اقتصادية
  • رئيس محافظي المصارف المركزية: توقعات نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% خلال 2024
  • رئيس محافظي المصارف المركزية: هناك تحديات تعيق التوقع بمسار الاقتصاد العالمي
  • الأربعاء القادم.. انعقاد المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • ميقاتي تلقى اتصالين من رئيس وزراء كندا ومن نائب الرئيس الايراني