أكد بيان لوزارة خارجية مالي، استدعاءها يوم الجمعة سفيرها لدى الجزائر للتشاور عملاً بـ"مبدأ المعاملة بالمثل"، بعد تصاعد التوتر بين البلدين هذا الأسبوع.

واستدعت وزارة الخارجية المالية، استدعت سفير الجزائر في باماكو، احتجاجاً على "أفعال غير ودية" من بلاده و"تدخلها في الشؤون الداخلية" لمالي، ولم ترشح حتى عصر أمس الجمعة، أي معلومات عن استدعاء الجزائر لسفيرها لدى باماكو.



On Wednesday 20 December 2023, the Minister of Foreign Affairs and International Cooperation of the Republic of Mali summoned the Ambassador of the People's Democratic Republic of Algeria to Mali, to express strong protest of the Government of the Republic of Mali, following… pic.twitter.com/sphbUllMbv

— Ministère des Affaires étrangères du Mali (@MaliMaeci) December 21, 2023

وحسب بيان الخارجية المالية، فإن باماكو تأخذ على الجزائر "الاجتماعات المتكررة افي الجزائر على أعلى المستويات، ودون علم أو تدخل من السلطات المالية، من جهة مع معروفين بعدائهم للحكومة المالية، ومن جهة أخرى مع بعض الحركات الموقّعة" لاتفاق 2015 والتي "اختارت المعسكر الإرهابي".
وتزامن الاستدعاء مع استقبال الرئيس عبد المجيد تبون في الجزائر، شخصية دينية وسياسية مالية بارزة، معارضة للمجلس العسكري الحاكم منذ أغسطس (آب) 2020.
وتتوسط الجزائر في عودة السلام إلى شمال مالي بعد "اتّفاق الجزائر" في 2015 بين الحكومة المالية، وجماعات مسلحة يغلب عليها الطوارق.
ومن جهتها استدعت الخارجية الجزائرية سفير مالي لدى الجزائر، ماهامان أمادو مايغا، وقال بيان للوزارة بعد المقابلة مع سفير مالي، إن وزير الخارجية أحمد عطاف، أكد للسفير، أن "الاجتماعات الأخيرة مع قادة الحركات الموقعة على اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر, تتوافق تماماً مع نص وروح هذا البيان".




????#Algeria | Minister of Foreign Affairs and the National Community Abroad #Ahmed_Attaf summons the Ambassador of the Republic of #Mali in Algeria Mahamane Amadou Maiga regarding the recent developments of the situation in this country. To remind him strongly that all of… pic.twitter.com/z7Ls9KjRJx

— AlgeriaWorld (@AlgerieWorld) December 21, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مالي الجزائر

إقرأ أيضاً:

الامارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر سفيرها في الخرطوم وتقدم احتجاج

الامارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر سفيرها في الخرطوم وتقدم احتجاج

مقالات مشابهة

  • 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ
  • الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد
  • الامارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر سفيرها في الخرطوم وتقدم احتجاج
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • حماس تنعى نصر الله وتعتبر اغتياله عملا إرهابيا مكتمل الأركان
  • أردوغان يعطي التعليمات لافتتاح مدرسة لاهوتية
  • إسرائيل تستدعي كتائب احتياط وسط أنباء عن غزو بري محتمل للبنان
  • تمهيداً لنشرها في الضفة..إسرائيل تستدعي 3 كتائب احتياط
  • حل مشكلة خصم الأموال من حسابك بعد رفض تحويل على إنستاباي.. خطوات بسيطة
  • الجزائر تعيد فرض التأشيرة على المغاربة.. والقرار يواجه دعوات مغربية للرد بالمثل