عملت محافظة القاهرة خلال الفترة الماضية على زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء للحد من مخاطر الاحتباس الحراري ومواجهة التغيرات المناخية، وتحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين وهي تعد إحدى أهم الأولويات التي تركز عليها الدولة للتعامل مع قضية تغيرالمناخ والحفاظ على البيئة.

وأشار تقرير صادر عن محافظة القاهرة إلى أنه من الخطوات التي جرى اتخاذها لتحسين البيئة والحد من التغيرات المناخية بالعاصمة خلال عام 2023 ما يلي:

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

انطلقت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير المسبوقة على المستوى العالمي من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 ورؤية مصر 2030 للوصول إلى نظام بيئي مستدام، وتم اختيار 18 مشروعًا فائزًا على مستوى 6 فئات بواقع 3 مشروعات في كل فئة.

حديقة اللواء جمال محمد علي «الواحة»

تقع على 5 أفدنة وذلك ضمن جهود زيادة الرقعة الخضراء وتحسين جودة الهواء والحد من الاحتباس الحرارى ومواجهة تغيرالمناخ والحفاظ على البيئة، ويتوسط الحديقة تمثال اللواء جمال محمد علي مدير المهندسين العسكريين أثناء حربي الاستنزاف وأكتوبر، وتم زراعة 202 نخلة مثمرة وشجرة صديقة للبيئة، وإقامة ممرات بين الأشجار لاستخدامها لهواة ممارسة رياضة المشي.

مشروع حدائق الفسطاط

يستمر العمل بمشروع حدائق الفسطاط ويقع على مساحة 500 فدان، وتعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، وتقام بقلب القاهرة التاريخية، وتحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، وتعد أكبر متنفس أخضر بقلب القاهرة.

افتتاح حديقة ابن سندر بعد التطوير

تقع على مساحة 12 ألف متر مربع، وتعمل على زيادة الرقعة لخضراء وتحسين جودة الهواء، ومتنفس للمواطنين بعد زيادة نصيب الفرد من الرقعة الخضراء .

افتتاح عدة حدائق بمصر الجديدة بعد التطوير

تضمنت الأعمال تطوير حديقة غرناطة على مساحة 3 آلاف متر مربع، وحديقة ميدان روكسى و6 جزر تجميلية بتقاطع شارعى الخليفة المأمون والميرغنى على مساحة 2000 متر مربع ، بلغت تكلفة أعمال التطوير مليوني جنيه فى إطار تحسين جودة الهواء وزيادة المساحة الخضراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتباس الحرارى التغيرات المناخية الحفاظ على البيئة حدائق الفسطاط حديقة ابن سندر محافظة القاهرة على مساحة

إقرأ أيضاً:

جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"

أعلنت جامعة طيبة التكنولوجية، برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، عن قبول اثنين من منسوبي الجامعة في الدفعة الأولى من برنامج "سفراء المناخ" - تحت عنوان قادة التغيير نحو استدامة أفضل، وهما أسماء العزب، مدير مكتب رئيس الجامعة، وأحمد مصطفى أبو الحسن، المعيد ببرنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية.


يُقام البرنامج على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة (CCICRE) - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وكلية التعليم المستمر - جامعة النيل الأهلية، في إطار البروتوكول الموقع بين كيان "مهندسون من أجل مصر المستدامة" ومركز معلومات تغير المناخ برئاسة الدكتور محمد علي فهيم.


يهدف برنامج "سفراء المناخ" إلى رفع الوعي البيئي بقضية التغيرات المناخية، من خلال تغطية موضوعات شاملة تشمل: تعريف قضية التغيرات المناخية وأسبابها ونتائجها، الاتفاقيات الدولية للتغيرات المناخية، آليات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، الإجراءات والتدابير التي اتخذتها مصر للتخفيف من التغيرات المناخية.


من جانبه أوضح الدكتور عادل زين الدين، أن مشاركة جامعة طيبة التكنولوجية في البرنامج، تأتي تأكيدًا على التزامها بدعم الجهود الوطنية الرامية إلى مكافحة تغير المناخ وحماية البيئة، كما ستسهم الخبرات التي سيحصل عليها المشاركان في تعزيز جهود الجامعة لكي تصبح جامعة خضراء.

مقالات مشابهة

  • الإنتاج الحربي: جميع مشروعات إدارة المخلفات تساهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية
  • جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"
  • التغيرات المناخية محور تدريبات «تحدي الشباب» في كفر الشيخ (صور)
  • تبوك تتزين لزوارها بأجواء رائعة ومسطحات خضراء
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • 10 معلومات عن حدائق تلال الفسطاط.. تضم منطقة ثقافية ومسرحا رومانيا
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح 5 حدائق الأسبوع الجاري تزامنا مع العيد القومي لمحافظة القاهرة