خرج الآلاف من الأرجنتينيين في مسيرات في بوينس آيرس هذا الأسبوع للتعبير عن رفضهم لسياسات الرئيس الجديد خافيير ميلي، فور  إعلانه عن نيته لـ “علاج اقتصادي صادم” يشمل تخفيض الإنفاق.

ومن جانبها، طالبت الحكومة الأرجنتينية الجديدة بأن يدفع منظمو مظاهرة ضد إصلاحاتها الاقتصادية ثمن الشرطة التي تم استخدامها.

وقد بلغت تكلفة تأمين المظاهرة 60 مليون بيزو (59000 جنيه إسترليني ؛ 75000 دولار أمريكي) وسيتم تحصيل “المبلغ من الحركات الاجتماعية” ، كما قال المتحدث.

وسيكون على أكثر من عشر منظمات اجتماعية أن تتحمل تكلفة الشرطة للمظاهرات - التي تم نشرها بكثافة - تشمل استهلاك الوقود و “ساعات العمل الوسطية” ، حسبما ذكرت التقارير.

وقال المتحدث باسم الحكومة مانويل أدورني إن هذه المجموعات ستتحمل “المسؤولية عن التكلفة التي لا يجب أن تلقى على عاتق المواطنين”.

وانتقد المنظمون الاستنفار الأمني الكبير باعتباره محاولة للتحريض. وقال إدواردو بيليبوني ، زعيم مجموعة الاحتجاج بولو أوبريرو ، إن الاستنفار الأمني “يعيدني إلى الدكتاتورية” في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

ووعد الرئيس ميلي ، الذي تسلم السلطة قبل أقل من أسبوعين ، بمواجهة المجموعات التي تحاول عرقلة خططه.

وأعلنت حكومته عن إصلاحات تتضمن خصخصة الشركات العامة ، بالإضافة إلى خفض كبير في الإنفاق العام ، مثل خفض الدعم للوقود والنقل.

وفي الأسبوع الماضي ، خفضت قيمة عملتها ، البيزو ، بأكثر من 50٪ مقابل الدولار الأمريكي. ووصف صندوق النقد الدولي - الذي تدين له الأرجنتين بـ 44 مليار دولار - الإجراءات بأنها “جريئة” وقال إنها ستساعد على خلق بيئة مناسبة لنمو القطاع الخاص.

وتكافح الأرجنتين التضخم المتصاعد ، حيث ارتفعت الأسعار بنحو 150٪ خلال العام الماضي. كما تعاني من انخفاض في الاحتياطيات النقدية وديون حكومية عالية ، بينما يعيش 40٪ من السكان تحت خط الفقر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استهلاك الوقود الحكومة الأرجنتينية بوينس آيرس خصخصة الشركات خافيير ميلي صندوق النقد الدولى

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعترف بقتله 3 أسرى إسرائيليين بغزة نهاية العام الماضي

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بمسؤوليته عن مقتل ثلاثة من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة نهاية العام الماضي.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي أبلغ عائلات 3 أسرى إسرائيليين، بمسؤوليته عن مقتلهم يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وهم الجنديان الرقيب رون شيرمان والعريف نيك بيزر وإيلا توليدانو.

وكشف تحقيق أجراه الجيش الإسرائيلي أن الأسرى الثلاثة كانوا محتجزين داخل نفق في جباليا شمالي قطاع غزة، وقتلوا جراء استنشاقهم الغاز الذي انتشر في النفق بسبب غارات الجيش.

وادعى الجيش أنه لم تتوفر لدية أي معلومات عن وجود هؤلاء الأسرى داخل النفق خلال شنه ذلك الهجوم.

وكانت عائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، قد اتهمت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة التوصل لصفقة تبادل مع حركة "حماس"، كما قطع متظاهرون الطريق أمام منزل نتنياهو في قيساريا.



وقالت عائلات الأسرى خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب أمس إن "نتنياهو هو من يعرقل التوصل لصفقة تبادل للأسرى ويفشلها، وإن سياسته تؤدي إلى مقتل المخطوفين، وإنه يجب إزاحته من الحكم لإنقاذهم".

واعترف رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، السبت، بصعوبة استعادة الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة دون اتفاق، مؤكدا أن المهمة تزداد تعقيدا مع مرور الوقت.

وأبلغ عائلات الأسرى المحتجزين في غزة بذلك خلال لقاء وصفته القناة "12" العبرية الخاصة بأنه كان "عاصفا"، حين قال هاليفي إن "المهمة ستصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت".

وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي" يواجه مخاطر كبيرة في سبيل جمع المعلومات الاستخباراتية حول الأسرى في غزة.

وأكد هاليفي على أنه "ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماس بشأن الرهائن، فإننا سنبذل قصارى جهدنا لإعادة أكبر عدد ممكن منهم".

وفيما يتعلق بموعد نهاية الحرب على غزة، قال هاليفي لممثلي عائلات الأسرى إنه "لا يعرف متى ستنتهي"، مضيفا أن "الجيش الإسرائيلي ليس قريبًا من تحقيق ذلك".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • الاحتلال يعترف بقتله 3 أسرى إسرائيليين بغزة نهاية العام الماضي
  • المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي
  •  ياسمين صبري تتجنب أزمة العام الماضي.. هذا ما قررته
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • رئيسة التنظيم المدني في زغرتا هنأت الرئيس الإقليمي الجديد للأمن العام
  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • حقيقة تأجيل هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي المقبل
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026