إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في عملية أشاد بها الرئيس فولوديمير زيلينسكي باعتبارها نجاحا في الحرب المستمرة منذ 22 شهرا، أكدت القوات الأوكرانية إسقاط ثلاث طائرات قاذفة روسية من طراز سو-34 أمس الجمعة على الجبهة الجنوبية.

ولم يذكر الجيش الروسي الحادث. لكن المدونين الروس اعترفوا بالخسارة، وأشار المحللون إلى أنه ربما تم استخدام صواريخ باتريوت التي قدمتها الولايات المتحدة.

ولم تتمكن رويترز من تأكيد التقارير بشكل مستقل.

وكتب ميكولا أوليشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تلغرام "اليوم عند الظهر في القطاع الجنوبي دمرنا ثلاث قاذفات مقاتلة روسية من طراز سو-34".

وأشاد زيلينسكي في خطابه المسائي المصور بوحدة منطقة أوديسا المضادة للطائرات لإسقاطها الطائرات الروسية في منطقة خيرسون.

وقالت صحيفة أوراسيا ديلي، التي تتخذ من روسيا مقرا، إن الرواية الأوكرانية معقولة. وأضافت أنه كان من الممكن أن تطلق كييف صواريخ باتريوت التي يصل مداها إلى 160 كيلومترا على أهداف مرتفعة من الجانب الغربي لنهر دنيبرو.

وأصبحت النجاحات الأوكرانية أقل تواترا منذ أن حققت قواتها مكاسب خاطفة قبل عام في استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في الشمال الشرقي والجنوب. ولم يحرز الهجوم المضاد الذي بدأ في الشرق والجنوب في يونيو حزيران سوى تقدم محدود.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج أوكرانيا الحرب في أوكرانيا روسيا طائرات حربية فرنسا قانون الهجرة الحرب بين حماس وإسرائيل غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

مصدر لـCNN: أمريكا تبحث إمكانية نقل صواريخ باتريوتمن إسرائيل إلى أوكرانيا

(CNN)--  تجري الإدارة الأمريكية مناقشات مع إسرائيل وأوكرانيا حول إمكانية نقل أنظمة الدفاع الجوي طراز "باتريوت" القديمة الموجودة حاليا في إسرائيل إلى أوكرانيا بينما تواصل كييف الدفاع عن نفسها في الحرب مع روسيا، وذلك وفقا لمسؤول كبير في الإدارة ومصدر مطلع على المناقشات، حيث تعطي الولايات المتحدة الأولوية بشكل عاجل للدفاعات الجوية في كييف.

ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي لنقل تلك الأنظمة الحيوية لكن المسؤول في الإدارة الأمريكية قال لـCNN إنهم يأملون في نجاح تلك الجهود، خاصة في ضوء فعالية بطاريات "باتريوت" العاملة بالفعل في أوكرانيا.

وأرسلت الولايات المتحدة وألمانيا بالفعل أنظمة "باتريوت" إلى أوكرانيا، لكن إدارة جو بايدن أوضحت أن كييف تحتاج إلى المزيد مع استمرار روسيا في شن الهجمات الجوية.

ومن غير الواضح كم من الوقت ستستغرق عملية الانتهاء من التفاصيل ونقل الأنظمة إلى أوكرانيا.

 ومن المرجح أن تحتاج الأنظمة إلى النقل إلى الولايات المتحدة أولاً، حيث ستخضع للتجديد، قبل إرسالها إلى أوكرانيا، وإذا اكتملت عملية النقل، فإنها ستشكل تحولا كبيرا في موقف إسرائيل فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 25 في المنطقة الشرقية 
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 25 مسيرة في عدة مقاطعات روسية خلال 24 ساعة
  • مصدر لـCNN: أمريكا تبحث إمكانية نقل صواريخ باتريوتمن إسرائيل إلى أوكرانيا
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية يتم تجهيزها لاستقبال مقاتلات غربية
  • الدفاع الروسية: توجيه ضربات بأسلحة عالية الدقة لعدد من المطارات الأوكرانية
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية