يمانيون:
2024-10-06@03:15:36 GMT

غوتيريش: يجب وقف الحرب لإدخال المساعدات إلى غزة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

غوتيريش: يجب وقف الحرب لإدخال المساعدات إلى غزة

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن ما يحدث في غزة لم نشاهد مثيلا له ويجب أن تتوقف الحرب لإيصال المساعدات، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لغايات إنسانية هو السبيل الوحيد لوقف المعاناة.

وقال غوتيريش إنّ “العمليات القتالية الإسرائيلية” تعرقل وصول المساعدات لغزة، مجددا التأكيد على أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد للبدء في تلبية الاحتياجات الماسة للناس في غزة وإنهاء كابوسهم المستمر.

وعبّر الأمين العام في مؤتمر صحفي عن أمله في أن يساعد القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الجمعة في تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق ذلك في نهاية المطاف.

وقال غوتيريش، إنه لا توجد حماية فعالة للمدنيين في قطاع غزة، مشيرا إلى التقارير التي أفادت باستشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وقد أُجبر حوالي 1.9 مليون شخص، أي 85 في المائة من سكان غزة، على ترك منازلهم.، فيما يعاني النظام الصحي بشدة.

وتتعامل المستشفيات في الجنوب مع ما لا يقل عن أعداد من المرضى والجرحى تزيد بثلاثة أضعاف عن طاقتها، أما في الشمال، فهي بالكاد تعمل.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، تلوح في الأفق مجاعة واسعة النطاق. ويواجه أكثر من نصف مليون شخص، ما يصنفه الخبراء بمستويات كارثية من الجوع.

ويعيش أربعة من كل خمسة من الأشخاص الأكثر جوعا في أي مكان في العالم في غزة، حسبما قال الأمين العام.

وكان مجلس الأمن أقر يوم الجمعة، القرار 2720 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها.

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو)، إلا أنها اعترضت على القرار واستخدمته للمرة الخامسة لإجهاض أي قرار يدعو لوقف العدوان على غزة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره شخصا غير مرغوب فيه

أكد مجلس الأمن الدولي دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعدما اعتبرته إسرائيل "شخصا غير مرغوب فيه"، بسبب عدم إدانته الفورية للهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها الثلاثاء الماضي.

وفي بيان لم يأت بتاتا على ذكر إسرائيل، قال أعضاء مجلس الأمن الـ 15 إنهم يؤكدون ضرورة أن تكون لدى كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة علاقة مثمرة وفعّالة مع الأمين العام، وأن تمتنع عن أي إجراء من شأنه أن يقوض عمله وعمل أجهزته.

وحذرت الدول الـ 15، بما فيها الدول الخمس الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، من أن "أي قرار لا يشمل الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة يأتي بنتائج عكسية، خاصة في سياق تصاعد التوترات في الشرق الأوسط".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أعلن غوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"، مما يعني منعه من دخول إسرائيل، منتقدا عدم إدانة الأمين العام الهجوم الصاروخي الإيراني على الدولة العبرية.

وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل الثلاثاء الماضي، في هجوم قالت إنه للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

وأضاف كاتس أن "أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي"، متهما الأمين العام للأمم المتحدة بدعم من سماهم الإرهابيين.

لكنّ غوتيريش حرص خلال جلسة متوترة عقدها مجلس الأمن أول أمس الأربعاء وشارك فيها سفيرا إسرائيل وإيران، على القول "أدين مجددا وبقوة الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران على إسرائيل"، لكنه عاد وانتقد كلا الطرفين، الإسرائيلي والإيراني، مندّدا بـ"دوامة العنف المقززة" في منطقة تقف على حافة "الهاوية".

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن وإسكات البنادق في غزة ولبنان
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن نستمر ببذل الجهود من أجل التوصل لحل دائم للنزاع بين إسرائيل وفلسطين
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الحرب عقب هجمات 7 أكتوبر تسببت في معاناة إنسانية عميقة للفلسطينيين في غزة والآن شعب لبنان
  • تداعيات الحرب.. نزوح أكثر من نصف مليون شخص في لبنان
  • غوتيريش يحث على إنهاء الاحتلال لفلسطين والعودة إلى مسار حل الدولتين
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره شخصا غير مرغوب فيه
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه قرار سياسي