منذ أيام خرجت تسريبات لمشروع قانون إنشاء المنشآت الطبية الخاصة وتنظيم عملها والمعد بدلاً لقانون ٥١ لسنة ١٩٨١ الخاص بتنظيم المنشآت الطبية الخاصة والذى تعده وزارة الصحة منذ عدة شهور الأمر الذى دفع النقابة العامة للأطباء بإرسال خطاب لوزارة الصحة تتساءل عما تم تداوله عن مشروع قانون للمنشآت الطبية للاستفسار عن صحة إعدادها لمشروع قانون خاص بالمنشآت الطبية الخاصة، كما طالبت فى حال صحة ما تم تداوله بإرسال نسخة من مشروع القانون المقترح.

 

قال الدكتور أبوبكر القاضى، أمين صندوق نقابة الأطباء، إن النقابة تفاجأت بوجود تسريبات لمشروع قانون يتم مناقشته من عدد من المتخصصين دون الرجوع للنقابة وأرسلنا إلى وزارة الصحة لنستعلم عن القانون ولم يصلنا رد حتى الآن ولم يتم استدعاء النقابة للمناقشة.. لذلك أرسلنا خطاباً للوزارة لنسأل عن حقيقة القانون وننتظر رد وزارة الصحة بالنفى أو التأكيد. 

وأوضح «القاضى» أن القطاع الخاص يخدم أكثر من 80% من الشعب المصرى وفى حالة تطبيق القانون فإنه سيجنى على الأطباء فى مصر فالقانون يشترط للعمل فى القطاع الخاص فى غير مواعيد العمل عليه أن يحصل على موافقة جهة العمل، كما أن المراكز والعيادات الخاصة يجب توافر مدخل خاص لها مع مهلة عامين لتوفيق الأوضاع وهو أمر يصعب تحقيقه فى العيادات الخاصة، كما أن الرسوم المفروضة فى القانون مبالغ فيها وتقضى على فرص شباب الخريجين فى إنشاء عيادات خاصة مما يدفعهم للهجرة.

وأضاف القاضى أن القانون يمنح المستشفيات الأجنبية حق انشاء فروع فى مصر مع خضوعها لقانون بلادها وهنا يحق لها الاعتماد على أطباء وممرضات أجانب وبالتالى الاستفادة من أموال الدولة وإرسالها للخارج.

قال الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن التسريبات التى ظهرت كمسودة للقانون ستؤثر على المنظومة الصحية وستزيد من هجرة الأطباء للخارج وعلى النقابة التدخل الفورى مع الجهات المعنية قبل أن يتم إقرار القانون الذى يؤدى إلى إغلاق العديد من المراكز الطبية والمستشفيات الصغيرة ويحول المنظومة الصحية إلى مشاريع استثمارية ويمنح المستشفيات الأجنبية حق إقامة فروع فى مصر دون تحديد نسبة للحد الأقصى من العاملين الأجانب بها.

وأشار الطاهر إلى أهمية وجود نسبة حاكمة لأعداد الأطباء الأجانب والعاملين داخل المستشفيات منتقداً البند الذى يشير إلى تحدد النسبة بقرار من وزير الصحة دون اللجوء للقانون، كما أن هناك تغولاً على حقوق نقابة الأطباء فهى التى تعطى الترخيص للطبيب الأجنبى بعد أن تتأكد من مؤهلاته العلمية وبموجب القانون الجديد، فالقرار لوزارة الصحة فقط كما منح الأفراد العاديين حق إنشاء المراكز الطبية، فى حين أنها مقتصرة على الأطباء.

وكشف الطاهر إلى ارتفاع رسوم التراخيص من 3 آلاف إلى 60 ألف جنيه، فى حين أنها ألف جنيه حالياً.. وهذا البند يؤثر على الأطباء حديثى التخرج أما عن المستشفيات فمبلغ الترخيص يصل إلى 2 مليون جنيه وبالتالى ارتفاع رسوم الخدمة الطبية. 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قانون المنشآت

إقرأ أيضاً:

آلاف الأطباء البريطانيين يبدأون إضرابا قبل أسبوع من الانتخابات العامة

ينظم آلاف الأطباء في بريطانيا إضرابهم الحادي عشر، في نزاعهم طويل الأمد مع الحكومة بشأن الأجور وظروف العمل، مما أدى إلى تعطل الخدمات في المستشفيات قبل أيام فقط من الانتخابات العامة.

بدء أطول إضراب لأطباء إنجلترا في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية

يسلط الإضراب الذي ينظمه الأطباء الجدد على مدى خمسة أيام، الضوء على المشاكل التي تعاني منها هيئة الخدمات الصحية الوطنية المتمثلة في نقص التمويل المزمن، وهو نظام الصحة العامة الممول من الدولة في بريطانيا، وهو موضوع يشكل مصدر قلق كبير للناخبين الذين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع في الرابع من يوليو.

ودخل الأطباء الجدد، الذين يشكلون العمود الفقري للرعاية في المستشفيات والعيادات، في نزاع بشأن الأجور مع الحكومة منذ أواخر عام 2022. وكانوا قد نظموا إضرابا امتد لستة أيام في يناير، وهو الأطول في تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية، واضطرت المستشفيات إلى إلغاء عشرات الآلاف من المواعيد والعمليات الجراحية.

ويبدأ الإضراب الأخير اليوم الخميس وينتهي يوم الثلاثاء، قبل يومين فقط من إدلاء الناخبين بأصواتهم لاختيار نواب مجلس العموم الجديد.

وقالت الجمعية الطبية البريطانية، نقابة الأطباء، إن أجورهم انخفضت بمقدار الربع على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ودعت إلى زيادة الأجور بنسبة 35 بالمائة.

وأشارت النقابة إلى أن الأطباء الجدد يجنون حوالي 15 جنيها إسترلينيا (19 دولارا) في الساعة، مقارنة بالحد الأدنى للأجور في المملكة المتحدة الذي يبلغ 10 جنيهات إسترلينية في الساعة، على الرغم من زيادة الرواتب بسرعة بعد السنة الأولى.

المصدر: AP

مقالات مشابهة

  • لماذا أقرت لجنة النقل والمواصلات مشروع قانون تمويل الميناء الجاف؟
  • استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب
  • حصاد جلسات الأسبوع.. الموافقة على قانونين و3 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية (تفاصيل)
  • لتذليل المعوقات والصعوبات.. مجلس النواب يقر تعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية
  • تفاصيل اجتماع نقل النواب بشأن قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستي
  • نقل النواب توافق على قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان
  • آلاف الأطباء البريطانيين يبدأون إضرابا قبل أسبوع من الانتخابات العامة
  • نقل النواب تناقش مشروع قانون تمويل الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بالعاشر من رمضان
  • الصحة النيابية تدعو إلى تعديل قانون التدرج الطبي
  • البرلمان يتحرك لتعديل قانون التدرج الطبي ويوجه طلبا للحكومة بشأن التعيينات