دعت وزيرة الشؤون الخارجية الأندونيسية، ريتنو مارسودي، الجمعة، بالرباط، إلى تضافر الجهود من أجل الارتقاء بالعلاقات مع المغرب إلى شراكة استراتيجية نشيطة، مشيدة بالروابط المتميزة التي تجمع البلدين.

وأكدت السيدة مارسودي، خلال لقاء صحفي مشترك، عقب المباحثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، على أهمية “العمل أكثر من أجل تجسيد هذه الشراكة الجديدة من خلال تعاون كامل لفائدة شعبينا”.

وشددت الوزيرة على أن إندونيسيا تظل “شريكا موثوقا بالنسبة للمغرب”، مذكرة بأن البلدين “يدافعان باستمرار على مبدإ احترام السيادة والوحدة الترابية للدول”.

وعبرت الوزيرة الإندونيسية، من جهة أخرى، عن سعادتها لتعيين المغرب كشريك للحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، مضيفة أن هذه الخطوة تتيح التطلع إلى تعاون وطيد بين هذا التكتل الإقليمي والمملكة. واعتبرت أن من شأن وضعية الشراكة الإستراتيجبة هاته، أن ترسخ علاقات التعاون بين الجانبين.

وعلى صعيد آخر، دعت السيدة مارسودي إلى تعاون مطرد بين مؤسسات الصحة والمقاولات في البلدين من أجل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات.

وأبرزت، في السياق ذاته، التطور الإيجابي للتجارة الثنائية، مشيرة إلى التعاون الجاري مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في مجال التزويد بالبوتاسيوم والفوسفور. وأعربت عن الأمل في أن يشمل هذا التعاون ميداني الاستثمارات والإنتاج المشترك للأسمدة.

وفي معرض حديثها عن الوضع بقطاع غزة، شددت الوزيرة على ضرورة إرساء وقف لإطلاق النار يفتح المجال لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، داعية إلى إعادة إطلاق حل الدولتين بما يضمن حقوق الفلسطينيين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

للتقرب من الرئيس.. اتهام وزيرة بالمالديف بممارسة السحر الأسود ومغردون يعلقون

وتتمثل التهم التي تؤدي لاعتقال السياسيين عادة في الفساد واختلاس الأموال والرشوة والسرقة والمحسوبية أو التآمر على أمن الدولة، إلا أن ما واجهته وزيرة البيئة في المالديف فاطمة شمناز جاء مختلفا، إذ واجهت تهمة ممارسة السحر الأسود.

وقالت الصحافة المحلية إن الوزيرة قامت بعمل "سحر أسود" لرئيس البلاد، وخبأته في مكان ما حتى تتقرب من الرئيس أكثر وتترقى في مناصبها السياسية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4التوازن بين الهند والصين.. ما أولويات الرئيس الجديد في المالديف؟list 2 of 4المالديف تحظر دخول الإسرائيليين أراضيهاlist 3 of 4شارك المسلمين عيدهم.. لماذا أثار القس دوماديوس حفيظة الكنيسة القبطية بمصر؟list 4 of 4خرافات وطقوس غريبة يتفاءل بها لاعبو كرة القدمend of list

في حين أفادت صحيفة "صن" المحلية بأنه تم إعفاء الوزيرة من منصبها بعد تحقيقات بخصوص أفعال مشبوهة تتعلق بممارسة السحر ضد الرئيس.

ووفق تصريحات الشرطة لوسائل إعلام محلية، فقد تم اعتقال الوزيرة الأحد الماضي في العاصمة ماليه مع شخصين آخرين، وأنهم بانتظار نتائج التحقيقات دون تفاصيل محددة بشأن اعتقالها.

تهكم وسخرية

ورصد برنامج "شبكات" (2024/6/31) جانبا من تفاعلات مغردين بشأن هذه التهمة الغريبة، ومن ذلك ما كتبه أحمد "مش فاهم (لم أفهم) كيف الناس مصدقين الخبر؟ يعني لا يصدق صراحة.. ممكن أن هناك صراعات سياسية تحاول التضحية بها أو إخفاء قضايا أخرى".

في حين تناولت تالين الخبر بسخرية وغردت "أم عباس فرع جزر المالديف؟! الشوق إذا ما جابك يا ولد الناس غصب عنك يجيبك سحر أم عباس".

أما خالد فأبدى استغرابه وتهكمه عبر منشور كتب فيه "أنا مش متخيل المحاكمة بتاعتها وهي متوجه لها تهمة إنها عاملة عمل سفلي.. متحاكموهاش جيبو حد يفك العمل وخلاص".

وفي تغريدة حملت قدرا مشابها من التهكم والسخرية، كتب منير "لا بأس لأنها ستعد سحرا آخر ليطلقوا سراحها.. صرنا نشوف أخبار عجب يعني رح تنحبس الوزيرة بسبب سحر".

في حين، تناول عبد الله الأمر بجدية مع تبرير متوقع، وقال "قد تكون طريقة لتشويه سمعة أو صورة، سحر وسياسة؟ الأمر غريب ربما هناك عوامل أخرى نجهلها".

وممارسة السحر لا تعد جريمة جنائية في جزر المالديف، إلا أنها قد تؤدي إلى عقوبة بالسجن لمدة 6 أشهر بموجب الشريعة الإسلامية في حال إدانتها.

30/6/2024المزيد من نفس البرنامجبين الاتهام والبراءة.. جدل بالمنصات المصرية حول فيديو اختطاف طفل طنطاplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02انتقادات لألمانيا ومقارنتها بقطر..بعد توقف مباراة ببطولة يورو 2024 بسبب الأمطارplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01احتجاز طائرات الحجاج بصنعاء.. المنصات تضج إثر أزمة جديدة بين "اليمنية" والحوثيينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53احتجاجات الكينيين على فرض ضرائب إضافية عليهم يثير تفاعل نشطاء عربplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 22 seconds 04:22ماذا قالت؟.. تسريبات باجتماع مغلق لزوجة نتنياهو تثير عضبا في إسرائيل ومطالبات بمحاكمتهاplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26فضلت متابعة لقاء منتخب بلادها على دفن ميتها.. عائلة تشيلية تثير جدلا واسعاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39بعد 14 عاما من الملاحقة.. كيف علق مغردون على حرية مؤسس ويكليكس؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • للتقرب من الرئيس.. اتهام وزيرة بالمالديف بممارسة السحر الأسود ومغردون يعلقون
  • أرادت ترقية.. وزيرة بالمالديف تسحر رئيس البلاد
  • هيفن سنتس تستهدف توقيع شراكة استراتيجية مع شركة فندي العالمية الرائدة في مجال العطور
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • «ماكياج» الوزيرة لا يخالف القانون
  • وزيرة التعاون الدولي: شراكة مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورا كبيرا
  • القبض على وزيرة البيئة بجزر المالديف بتهمة ممارسة "السحر الأسود" على رئيس البلاد
  • بشبهة ممارسة السحر الأسود.. توقيف وزيرة مناخ المالديف
  • توقيف وزيرة مناخ المالديف بشبهة ممارسة "السحر الأسود" ضد رئيس البلاد