أكد مسؤول أميركي كبير أن التحالف الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة بمشاركة دول عربية وأجنبية، يمكنه ردع وإحباط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، لوكالة "بلومبرغ"، السبت، إن التحالف البحري الدولي الجديد سيكون بمثابة "دورية على الطرق السريعة" لحماية الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين المدعومين من إيران، على الرغم من أنه لن تتم مرافقة السفن بشكل فردي.

وأضاف رايدر في مقابلة عبر الهاتف، الجمعة، أن القوة، التي أُعلن عنها، الاثنين، ستقوم بدوريات في “البحر الأحمر وخليج عدن للرد على السفن التجارية ومساعدتها عند الضرورة".

وأشار إلى أنه لا يريد التقليل من حجم التحدي، لكنه قال إن الجهود ستكون كافية "لطمأنة قطاع الشحن العالمي والبحارة بأنهم يستطيعون عبور منطقة البحر الأحمر بأمان".

وأعلنت كبرى شركات شحن الحاويات والنفط في العالم أنها ستوجه سفنها بعيدا عن البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات التي شنتها ميليشيات الحوثي في الأسابيع الأخيرة، وأدت إلى اضطراب أسواق الشحن وساعدت في رفع أسعار النفط.

وهاجمت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، مما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

"طاقمها بخير".. استهداف سفينة سويسرية بمضيق باب المندب أعلن مسؤول أميركي، الجمعة، عن استهداف سفينة سويسرية بصاروخ حوثي في مضيق باب المندب، فيما وردت أنباء عن اختطاف سفينة أخرى، حيث أفادت هيئة بريطانية، الجمعة، بأن طاقم سفينة متجهة نحو الصومال "فقد السيطرة عليها".

وتقول حركة الحوثي التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تلك المملوكة لرجال أعمال إسرائيليين، وتعهدت بمواصلة الهجمات ضد شركات الشحن التجارية على طول البحر الأحمر، الذي يمر عبره نحو 12% من التجارة البحرية العالمية، حتى بعد إنشاء التحالف، وحذرت من أنها ستستهدف السفن الحربية الأميركية إذا اختارت الولايات المتحدة شن ضربات عسكرية على سفن أو قواعد الجماعة.

وأفادت بلومبرغ أن الولايات المتحدة تدرس القيام بعمل عسكري ضد الحوثيين، رغم أنها لا تزال تفضل الحل الدبلوماسي. وأعلنت واشنطن أنها حصلت حتى الآن على دعم 20 حليفا غربيا وعربيا لتعزيز قوة الحماية البحرية التابعة لها.

وقال رايدر: "في الوقت الحالي، ما زلنا نرى التحالف ينمو. نتوقع أن يستمر في النمو".

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن إيران "متورطة بعمق" في التخطيط لهجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، مستشهدا بمعلومات استخباراتية تظهر أن طهران ساعدت في شن الهجمات.

"سفينة تجسس".. صحيفة تكشف دور إيران في هجمات الحوثيين قال مسؤولون أمنيون غربيون وإقليميون إن قوات شبه عسكرية إيرانية تقدم معلومات استخباراتية آنية للحوثيين في اليمن الذين يقومون بدورهم بالاستعانة بها من أجل توجيه الطائرات المسيرة والصواريخ لاستهداف السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وحتى نهاية هذا الأسبوع، انخفض عدد السفن التي تدخل البحر الأحمر بأكثر من 40% مقابل المتوسط اليومي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وفقا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نشر المتحدث باسم المتمردين الحوثيين في اليمن، العميد يحيى سريع ، الأحد، ما قال إنها لقطات ومقطع فيديو لاستهداف الحوثيين لسفينة في البحر الأحمر، الأسبوع الماضي، بزعم خرقها قرار حظر وصول السفن إلى الموانئ الإسرائيلية.

ونشر العميد يحيى سريع في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، ما أعلن أنها "مشاهد استهداف الحوثيين لسفينةTRANSWORLD NAVIGATOR التابعة لإحدى الشركات المخالفة لقرار حظر دخول السفن إلى موانئ (فلسطين المحتلة) بزورق (طوفان المدمر)، بتاريخ 23 يونيو/حزيران 2024 ميلادية، مع مناورة ومعلومات للزورق المسير طوفان المدمر الذي يكشف عنه لأول مرة".

وأزاح الحوثيون، الأحد، الستار عن زورق "طوفان المدمر"، وقالوا إنه "يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة"، حسبما أوردت وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء التي يديرها الحوثيون.

وأوضحت الوكالة أن "هذا الكشف يُعد هو الرابع خلال شهر يونيو/حزيران الجاري لسلاح نوعي دخل معركة إسناد غزة، ابتدأ من صاروخ (فلسطين) الباليستي مرورا بزورق (طوفان 1) ثم صاروخ (حاطم 2) الباليستي الفرط صوتي".

وذكرت وكالة "سبأ" أن "(طوفان المدمر) هو زورق هجومي مسيّر محلي الصنع، له قدرة تدميرية عالية ويحمل رأسا حربيا يزن 1000 - 1500 كيلوغرام، ومزود بتكنولوجيا متقدمة، بتحكم يدوي وتحكم عن بعد، وتبلغ سرعته 45 ميلا بحريا في الساعة ويعمل في جميع الظروف البحرية".

مقالات مشابهة

  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين