شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن للمرة الثانية خلال 2023 موعد تعامد الشمس على الكعبة، تشهد سماء مكة المكرمة بعد غد الأحد، تعامد الشمس التسامت الثاني والأخير للسنة الحالية على الكعبة المشرفة.وقال رئيس الجمعية .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات للمرة الثانية خلال 2023.

. موعد تعامد الشمس على الكعبة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

للمرة الثانية خلال 2023.. موعد تعامد الشمس على الكعبة

تشهد سماء مكة المكرمة بعد غد الأحد، تعامد الشمس "التسامت" الثاني والأخير للسنة الحالية على الكعبة المشرفة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، إن التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس "ظاهريا" قادمة من مدار السرطان متجهة جنوباً إلى خط الاستواء، وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على ارتفاع 90 درجة تقريباً وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، وستكون الشمس عند الساعة 12:26:44 ظهراً بالتوقيت المحلي، ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.

تعامد الشمس على الكعبة

بين رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى انتقال الشمس "ظاهريا" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وأشار إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها تشهد الحدث مرتين في السنة، في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وأوضح أن أبرز استخدام للظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق.

وقال إنه خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الإتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

موعد تعامد الشمس على الكعبة

تعامد الشمس الأول حدث هذه السنة 2023 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي .

وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2024.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الکعبة المشرفة

إقرأ أيضاً:

الجمهور على موعد مع مفاجأة .. أحمد عصام يكشف كواليس تحضيرات تامر حسني لحفل العلمين

 

 


ينتظر تامر حسني إحياء حفل غنائي له على هامش مهرجان مدينة العلمين ، ومن المتوقع أن يشهد الحفل مفاجأة كعادته خاصة بعد دخوله في الدورة الأولى من المهرجان وهو طائر .

أحمد عصام يكشف كواليس الحفل


وكشف  أحمد عصام في تصريحات صحفية أن الجمهور على موعد من المفاجأت بشأن حفل تامر حسني بالعلمين معلقًا :"الناس هتشوف مفاجأت كبيرة في حفل تامر حسني، والـ Fire show هيكون مختلف تمامًا عن كل الحفلات اللي قدمتها قبل ذلك، كما أن الاستديج اللي هيغني عليه هيكون بيتحرك ودي حاجة هتحصل لأول مرة".


ترويج تامر حسني للحفل


ونشر تامر حسني صورة له عبر انستجرام معلقًا:"مستنيكوا إن شاء الله يوم 26 شهر 7 في حفل العلمين الجديدة، استعدوا لحفلة متتنسيش مع نجم الغناء العربي الفنان تامر حسني يوم 26 يوليو في النسخة الثانية من مهرجان العلمين 2024، متضيعش فرصة الإستماع لأغانيك المفضلة، وأعمل ذكريات سعيدة معانا في حفلة استثنائية مع نجم الجيل تامر حسني".

تفاصيل مهرجان العلمين


في سياق متصل إنطلقت فعاليات مهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية بعد نجاح الدورة الأولى من 11 يوليو وتستمر حتى يوم 30 من شهر أغسطس المقبل على أرض مدينة العلمين الجديدة تحت شعار "العالم علمين" ويحتوى المهرجان على العديد من الحفلات الغنائية، ليس هذا وحسب بل كما توجد أيضًا ضمن فعاليات المهرجان فرصة إلتقاء بعض الإعلاميين الكبار مباشرة بمجموعة من الفنانين من خلال تصوير حلقات بعض البرامج التلفزيونية، وكانت إدارة مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية قد أعلنت تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين، حيث جاء ذلك على البوستر الخاص بالنسخة الثانية من المهرجان.

مقالات مشابهة

  • أولمبياد باريس 2024.. موعد مباراة العراق وأوكرانيا والقنوات الناقلة
  • كاسيت 90 للمرة الأولى في فعاليات العلمين 2024.. الموعد والمكان
  • طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • إيهاب توفيق يخوض هذه التجربة للمرة الأولى في مسيرته الفنية
  • عاجل:- موعد امتحانات الدور الثاني لطلاب الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023/2024
  • للمرة الثانية.. آيتن عامر تسخر من شائعات زواجها
  • بعد غسل الكعبة المشرفة.. ضيوف الرحمن يقبلون جدرانها بيسر وطمأنينة
  • الجمهور على موعد مع مفاجأة .. أحمد عصام يكشف كواليس تحضيرات تامر حسني لحفل العلمين
  • سلم الكعبة المشرفة.. مصنوع من خشب "التك" بوزن 6500 كيلو جرام
  • صور.. آيات وعبارات باب الكعبة المشرفة تتألق في خط "الثُلث"