قال مقال بقلم الملكة رانيا العبدالله نشرته صحيفة نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الخميس الماضي، ان الاعياد تحولت الى حزن وألغيت الاحتفالات والمواكب في بيت لحم مهد السيح المسيح، وفي الاردن ايضا حيث تعمد بسبب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة 

وقالت الملكة رانيا في مقالها عادة تنبض بيت لحم بالحياة في عيد الميلاد.

لكن ليس هذا العام. ..  فلا مواكب ولا أسواق ولا إضاءة لأشجار عيد الميلاد في الساحات العامة. 

وفي الاردن تقول الملكة رانيا حيث تعمد السيد المسيح عليه السلام، "اختار مجتمعنا المسيحي أن يفعل الشيء ذاته"

وقالت ان الامر كذلك في الضفة الغربية المحتلة، "إحدى كنائس بيت لحم عدلت مشهد المغارة، فوضعت تمثال الطفل يسوع بين أنقاض مبنى تعرض للقصف. وذلك انعكاساً للقصة التي نراها على الشاشات في كل مكان: الصور المروعة للدمار في غزة، وبالأخص الأطفال الملطخين بالدماء والمحطمين هناك"

وتحدثت الملكة رانيا عن المآسي في غزة ونقلت بقلمها وصفا لبعض صور المأساة التي لحقت بالفلسطينيين هناك، وكتبت  "أشاهد مقطعاً لأب من غزة يلامس وجه ابنته، ويطلب من شخص أن يتأمل جمالها. قد تحسبها نائمة، لولا كفنها الأبيض" .. مشهداً لصبي يُكافح وسط الأمطار في طرقات غمرتها المياه، وهو يحمل جثة طفل أصغر منه، ، ...  أم تحتضن جثة ابنتها وتقول لها: "حطي قلبك على قلبي يمه". تبكي عندما يحاول آخرون أخذها، فهي غير مستعدة لتركها بعد

رغم ذلك - تقول الملكة رانيا في مقالها- لم يفقد أهل غزة الأمل في إنسانية الآخرين - رغم فشل الكثيرين في رؤية إنسانيتهم، ودعت الى رؤية وجوه هؤلاء الأطفال وتلبية استغاثتهم 

واكدت ان الغالبية العظمى من الضحايا هم من المدنيين ومع كل يوم يمضي دون وقف إطلاق النار، تتعاظم الخسائر بشكل مأساوي، وقالت الملكة "ولا يوجد اختلاف بين الألم الذي تشعر به الأمهات الفلسطينيات والإسرائيليات نتيجة خسارة طفل"

وصل عدد القتلى الى 20 الفا "ما لا يقل عن ثمانية آلاف منهم أطفال"  واشارت الى ان هذا العدد يفوق حصيلة قتلى بيرل هاربر، وهجمات 11 أيلول (سبتمبر)، وإعصار كاترينا مجتمعة

كما اشارت الى حالات النزوح الجارف وقالت "نزح نحو مليوني شخص من أصل 2.2 مليون في غزة – أغلبية سكانها أصبحوا لاجئين. أكثر من خمسين ألف جريح، في حين ثمانية مستشفيات فقط من أصل 36 مستشفى تقدم الخدمة" واشارت الى الجوع بسبب نقص المساعدات الغذائية لدرجه ان الوضع اصبح "كابوساً إنسانياً جلياً. ومع كل يومٍ يمضي، يتراجع مقياس ما هو مقبول إلى مستويات متدنية جديدة، مسجلة سابقة مرعبة لهذه الحرب وغيرها" وفق ما كتبت الملكة الاردنية 

الملكة رانيا العبدالله اشارت الى انها تشاطر امهات الضحايا الالم والحزن وقالت "أنا أمٌ، وينفطر قلبي على الآباء والأمهات في غزة الذين يبذلون كل ما في وسعهم لإبقاء أطفالهم على قيد الحياة - ومن ثم يفقدونهم. نشترك جميعاً كأمهات وآباء في ذات الدافع لحماية أطفالنا من كل سوء. بغض النظر عمن نكون أو من أين أتينا، فإن رعاية وحماية من نحب هي إحدى الغرائز التي يجب علينا تقديرها- ليس لذاتنا فقط، ولكن للغريب أيضاً، وحتى الخصم، فاحترامها بشكل انتقائي، ينتقص من إنسانيتنا" 

واشارت الى تلك الام التي استشهد ابناءها وقالت اثناء وداعهم انهم قضوا بقصف جوي أثناء نومهم بعد أن ذهبوا إلى الفراش ببطون خاوية، ووصفت ذلك الشعور بالذنب الذي لا يحتمل "لموتهم جياع كسرني".

ودعت الملكة رانيا العبدالله في مقالها الى انهاء الحرب وختمت بالقول  "إن المطالبة بوقف إطلاق النار هو أقل ما يمكنك القيام به. ويجب علينا جميعاً أن نفعل ذلك معاً".

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الملکة رانیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

بملامح الحزن.. رانيا فريد شوقي تقدم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي

بدء منذ قليل عزاء الفنانة القديرة ناهد رشدي، والتي رحلت عن عالمنا السبت الماضي 14 سبتمبر، عن عمر يناهز 68 عام بعد صراع كبير مع المرض، وبعد مسيرة فنية مليئة بالنجاحات.

 

حضرت الفنانة رانيا فريد شوقي إلى مسجد الشرطة بالشيخ زايد لتقديم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي.

 

حرص عدد من نجوم الفن على الحضور لـ مسجد الشرطة بالشيخ زايد وتقديم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي، وكان أبرز الحضور الفنان أحمد السقا ومصطفى خاطر وماجدة زكي وياسر جلال ووفاء صادق وأشرف زكي، بالإضافة لعدد من ألمع نجوم الوسط الفني.

 

أبنة ناهد رشدي تتعرض لنوبة بكاء هستيري أثناء توديعها

 

ويشهد مسجد عبد الرحمن الكواكبي في منطقة العجوزة حاليًا مراسم تشييع جثمان الفنانة الراحلة ناهد رشدي، وتعرضت أبنة الراحلة لبكاء هستيري أثناء تشيع جثمان والدتها، وسط حضور لفيف من محبيها وأصدقائها وأفراد عائلتها.

 

كما حرص عدد من نجوم الوسط الفني على حضور الجنازة أبرزهم محمد رياض ورشوان توفيق وشريف سلامة، وفاء عامر، وفاء مكي، منال سلامة، صبحي خليل، هند عاكف، فاطمة الكاشف.

 

وأعلنت نجلتها دينا من خلال حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبر الوفاة منذ دقائق قائلة: "لله ما اخذ ولله ما اعطي انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله".

 

مقالات مشابهة

  • الأسود في الأصفر.. رانيا يوسف تخطف الأنظار بإطلالة شبابية
  • رانيا فريد شوقي تتذكر والدها بهذه الكلمات «صورة»
  • إسرائيل ورَفْسَة المُحتضِر
  • كزبرة يطرح أحدث أعماله الغنائية "أرانب"
  • «أرانب».. كزبرة يطرح أحدث أعماله الغنائية (فيديو)
  • رانيا يوسف: لا أعلم شيئاً عن “التاروت”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • مقال بصحيفة لوتان: الأسد منكب على إمبراطورية المخدرات وغير آبه بحرب غزة
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • بملامح الحزن.. رانيا فريد شوقي تقدم واجب العزاء في الراحلة ناهد رشدي