كتب وزير خارجية الاحتلال الأسبق، شلوموا بن عامي، أن هناك ظاهرة تتكرر منذ الحرب العالمية الثانية، وهي ظاهرة فشل دول قوية في حروب غير متناظرة أمام قوة أقل منها.

وفي مقال له صحيفة "هآرتس" العبرية، برر شلومو الفشل الإسرائيلي في غزة بالقول "الأمريكيون هُزموا في فيتنام وفي أفغانستان وفي العراق. الاتحاد السوفييتي سابقا هزم أيضا في أفغانستان"

وتابع: "هذا رغم أنه خلافا لإسرائيل فإن هذه الدول العظمى حظيت بالتفوق الحاسم وهو القدرة على حرب طويلة بقدر الحاجة، رغم المجتمع الدولي، بينما تحارب إسرائيل دائما ضد الزمن ".



وأضاف بن عامي، أن تصميم الجانب الضعيف صمد على الأغلب أمام قدرة الطرف القوي، وأساسا عندما كانت أهداف الحرب غامضة مثل القضاء بشكل كامل على "العدو" وهو الهدف الذي له تعريف غير واضح، وفي الأساس لانهائي.

وأشار إلى أن الحرب الخاطفة في 1967 كانت الحرب الأخيرة التي نجحت فيها "إسرائيل" في تحقيق انتصار سريع ومهذّب "بعد ذلك لم يكن هناك أي انتصار فاخر، خاصة في الساحة الفلسطينية"


وأردف: "في الحروب غير المتناظرة في هذا العصر حظيت القوة الأضعف بتفوّق تكتيكي حاسم، الانتشار بين السكان المدنيين، وفي حالة حماس أيضاً بالسيطرة على الساحة الحضرية الأكثر اكتظاظا في العالم، هذه ساحة حرب لم ينجح أي جيش حديث مع كل الأفضليات التكنولوجية لديه في الانتصار فيها حتى الآن"

وشلومو  بن عامي هو أستاذ جامعي ودبلوماسي وسياسي "إسرائيلي" هاجر إلى الكيان سنة 1956و درس تاريخ في جامعة "تل أبيب" وكان سفيراً  للاحتلال من 1987 لـ 1991 في إسبانيا.

وفي سنة 1996 انتخب عضوا في "الكنيسيت الإسرائيلي" ضمن قائمة حزب العمال، وفي 1999 عُين وزيرا للأمن الداخلي في حكومة ايهود باراك كمسؤول عن "الشرطة الإسرائيلية"، وفي سنة 2000 أصبح وزيرا لخارجية الكيان .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية غزة غزة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تدفُّق المساعدات يُسابق تدحرج الحرب.. ميقاتي يثمن موقف الامارات ودعم لبنان

برز تطور لافت للغاية تمثل في تدفق المساعدات الواردة من عدد من الدول العربية بسرعة وكثافة بما عكس ضمناً عاملين اثنين: الأول ضخامة الحاجة الى هذه المساعدات نظرا الى كثافة حجم النزوح والدمار ، والثاني التحسب لاتساع الحرب والعمل تاليا على تسريع إيصال المساعدات . وقد تلاحق هبوط الطائرات التي تنقل المساعدات  في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وكان أضخمها المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة اذ هبطت تباعا امس أربع طائرات عملت على نقل المساعدات التي قررتها الإمارات وهي بقيمة 100 مليون دولار ، كما وصلت مساعدات من مصر والأردن وكان في استقبالها الوزراء ناصر ياسين، فراس الأبيض، امين سلام، ورئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.
 
وقد شكر الوزير ياسين في البداية "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والحكومة والشعب المصري الشقيق على وقوفهم إلى جانب لبنان وتلبية النداء اللبناني والاستجابة العاجلة " كما شكر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإنشاء جسر جوي ونقل مساعدات عاجلة إلى لبنان بقيمة 100 مليون دولار. وقال: "لا نستغرب الوقفة المصرية إلى جانب لبنان ولا الوقفة الإماراتية، ولاسيما أن مصر والامارات لهما حضور تاريخي في لبنان وعلاقات وثيقة كما هو الحال مع باقي الدول العربية الشقيقة".
 
وفي بيان إماراتي رسمي انه تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "أطلقت دولة الإمارات حملة إغاثة وطنية لدعم لبنان وشعبه الشقيق في ظل التصعيد الميداني الحاصل باسم "الإمارات معك يا لبنان". وكانت دولة الإمارات عبرت عن قلقها الشديد من تزايد التصعيد في لبنان ومن تداعيات انزلاق الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة. كما أكدت وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، وعلى موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية". وتلقّى الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، امس السبت، اتصالاً هاتفياً من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وأعرب ميقاتي عن شكره وتقدير لرئيس الإمارات لتوجيهه بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب اللبناني، مثمناً "مواقف الدولة الأخوية تجاه لبنان وشعبه في الظروف المختلفة"، وفق ما ذكرت "وكالة الأنباء الإماراتية". من جانبه، أكد الشيخ محمد بن زايد وقوف الإمارات إلى جانب الشعب اللبناني في ظل الظروف التي يمر بها. كما جدد موقف الدولة تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه وضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين بموجب القانون الدولي". كذلك، فإنّ قيادة الجيش أعلنت امس وصول طائرة مساعدات تحمل مواد غذائية مقدّمة هبة من المملكة الأردنية الهاشمية. جرى تسلّم الهبة بحضور ممثل قائد الجيش وممثل عن السفارة الأردنية في لبنان.
 
يشار الى ان المملكة العربية السعودية شرعت أيضا في تقديم مساعدات عاجلة للبنان كما ان وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن اعلن تقديم بلاده رزمة مساعدات إنسانية عاجلة للبنان بقيمة 157 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم عن 6 أكتوبر: ملحمة عظيمة استعادت فيها مصر أرضها وكرامتها
  • تدفُّق المساعدات يُسابق تدحرج الحرب.. ميقاتي يثمن موقف الامارات ودعم لبنان
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان التصعيد بالمنطقة ومستجدات لبنان
  • وزير الخارجية الإيراني: يجب أن تكون هناك مساع جماعية دولية لوقف جرائم الكيان الصهيوني
  • وزير خارجية عُمان: من يعتقد أن السلام يتحقق بالقضاء على حماس وحزب الله مخدوع
  • وزير خارجية إيران يصل إلى العاصمة السورية دمشق
  • وزير كويتي سابق: لن تكون هناك أزمة حدودية مع العراق إذا حسنت النوايا
  • وزير سابق يؤكد انقلاب الحوثيين كلف اليمن غالياً.. دعوات متزايدة لمشروع وطني جامع
  • خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين