أعلن حزب الحركة القومية التركي، عزمه التعاون مع حزب العدالة والتنمية، في 30 ولاية ضمن الانتخابات المحلية المقبلة، وذلك في إطار تحالفهما المعروف باسم "الجمهور"، والذين يضم حزبين آخرين.

وقال نائب رئيس "الحركة القومية"، فيتي يلدز، إنه نتيجة لاجتماعات مناقشة مبادئ التعاون بين الحزبين، فقد تقرير التعاون في 30 مدينة حضرية".



MHP Genel Başkan Yardımcısı Feti Yıldız:

30 büyükşehirin 28'inde AK Parti, 2'sinde ise MHP aday çıkaracak.pic.twitter.com/ARwZofZnUK — gdh (@gundemedairhs) December 22, 2023
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن حزبه سيدعم خلال الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 31 آذار /مارس المقبل مرشحي العدالة والتنمية في 28 مدينة، فيما سيدعم الأخير مرشحي الحركة القومية في كل من مدينتي مرسين ومانيسا.

كما أشار أن الحزبين قررا المشاركة في الانتخابات بشكل منفصل في 22 مقاطعة من أصل 51 مقاطعة لا تتمتع بوضح حضري،  على أن يتعاونا في في مراكز المقاطعات الـ 29 المتبقية عبر المشاركة بمرشحين مشتركين.

وتشهد تركيا حراكا متصاعدا على صعيد الأحزاب السياسية خلال الآونة الأخيرة مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية.


وفي حين أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، عن أسماء مرشحيه للبلديات الرئيسية والفرعية، تنتظر الأوساط السياسية إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أسماء مرشحي "تحالف الجمهور"، خصوصا في المدن الكبرى ذات الأهمية العالية في المشهد السياسي وهي إسطنبول وأنقرة وأزمير.

في الأثناء، تتزايد حدة التوترات بشكل ملحوظ بين أحزاب المعارضة بعد انفراط عقد تحالف الطاولة السداسية على خلفية هزيمة الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وإعلان حزب "الجيد" قبل أسابيع خوض الانتخابات المقبلة بمفرد، رافضا عرض "الشعب الجمهوري" لتشكيل تحالف ثنائي في المدن الكبرى.

ويرى مراقبون أن الحرب المستعرة على جبهة المعارضة، تصب بشكل أساسي في صالح حزب العدالة والتنمية وتحالفه، ما يرفع حظوظه في الفوز بشكل خاص ببلدية إسطنبول التي تشكل قلب الحياة السياسية التركية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية تركيا أردوغان تركيا أردوغان اسطنبول الانتخابات التركية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الانتخابات المحلیة الحرکة القومیة

إقرأ أيضاً:

هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟

ساعات من القلق والحصار عاشها السوريون في ولاية قيصري التركية، بعدم أقدم مئات المواطنين على مهاجمة محال وممتلكات السوريين في المدينة، بسبب واقعة تحرش.
اندلع الأزمة بعدما انتشر مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يسجل واقعة تحرش رجل سوري بطفلة، ما دفع مجموعات من الأتراك للهجوم على المقيمين السوريين وممتلكاتهم.
أخبار متعلقة بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلنداأجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدودالتعليق الرسمي جاء سريعًا لاحتواء الأمر، عبر بيان أصدرته ولاية قيصري، أكدت فيه اعتقال مرتكب الواقعة السوري، وأن الطفلة اتضح أنها سورية وليست تركية، وتم نقلها إلى أحد مراكز الحماية التابعة لوزارة الأسرة.
ورغم البيان، لكن وتيرة الهجوم تصاعدت بشكل مقلق، ووثقت العديد من مقاطع الفيديو عبر موقع "إكس" عمليات الهجوم التي وصلت لحد حرق المحال وتحطيم السيارات.الرئيس التركي يتدخلقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن هذه الحوادث: "من غير المقبول حرق منازل وتخريبها وإضرام النار في الشوارع".
وأكد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، أن مجموعة ممن وصفهم بـ"الغوغاء" هاجمت شركات سورية في وسط تركيا.
وكتب يرلي قايا على موقع "اكس" أن منزلًا ومركبات تعرضت لأضرار في قيصري في وسط تركيا.
وقال يرلي قايا إنه تم اعتقال 67 شخصا بعد الهجمات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أثار الهجوم التركي على إحدى سيارات السوريين في قيصري - متداولة أثار الهجوم التركي على أحدى محال السوريين في قيصري - متداولة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
احتجاجات سورية
في المقابل، احتج مواطنون في مناطق سورية على الهجوم التركي، حيث وثقت مقاطع فيديو متداولة عبر موقع "إكس"، إذ اعترض سوريون طريق شاحنات تركية وسط هتافات رافضة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا.
استطلاع: رفض تركي للسوريين
ووفقا لاستطلاع أجرى في عام 2022، قال 80% من الأتراك إنهم يرغبون في أن يغادر السوريون بلادهم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وينتقد الكثير من الأتراك سياسة أردوعان الخاصة باللاجئين ويعتبرونها مضللة. كما أن هناك تزايدا في العداء العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • مقتل فتى سوري في تركيا طعنا خلال أعمال عنف طالت لاجئين سوريين
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • تحالف مدني بشرق السودان يدعو لإيواء «النازحين» من ولاية سنار
  • تعليق الحركة الملاحية في مطار اربيل الدولي بشكل مؤقت
  • مصادر تكشف لـRT أسماء بعض المحافظين الجدد في مصر
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • أكبر أحزاب المعارضة التركية يعلق على اعتداءات قيصري.. معلومات جديدة عن المتورطين
  • منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام