شفق نيوز/ أعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، يوم السبت ارتفاعاً مقلقاً في حالات الإصابة بـ"الشيغيلا"، وهي عدوى في الأمعاء تسبب الإسهال وتشنجات المعدة والحمى.

وأعلنت هيئة الخدمات الصحية البريطانية، عن ارتفاع مثير للقلق في حالات الإصابة بعدوى "شيغيلا سوني" المقاومة للمضادات الحيوية على نطاق واسع، خاصة لدى المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي.

وتعد الشيغيلا عدوى في الأمعاء تسبب الإسهال (المختلط أحيانا بالدم) وتشنجات المعدة والحمى، وتسببه أساسا البكتيريا الموجودة في البراز.

ويمكن أن تنتقل العدوى عن طريق البراز والفم أثناء ممارسة الجنس، إما مباشرة أو عن طريق الأيدي غير المغسولة، ويمكن لكمية ضئيلة من البكتيريا أن تنشر العدوى.

وتظهر أعراض الإصابة بها عادة بعد يوم إلى أربعة أيام من التعرض للفيروس، ويُعتقد خطأً أنها تسمم غذائي، وهناك أربعة أنواع رئيسية من الشيغيلا وهي، شيغيلا السوني (Sonnei) وهي النوع الأكثر شيوعا، والشيغيلا الفلكسنرية (Flexneri)، وشيغيلا بويدي (boydii)، والشيغيلا الزحارية (Dysenteriae).

ومنذ بداية عام 2023، ارتفع عدد حالات الشيغيلا المقاومة للمضادات الحيوية بنسبة 53 بالمئة ببريطانيا. وكان جزء كبير من هذه الزيادة مدفوعا بانتشار بكتيريا "الشيغيلا سوني"، والتي كانت الأكثر شيوعا بـ 97 حالة منها في عام 2023 (حتى نوفمبر)، مقارنة بأربع حالات فقط، في العام الماضي.

وبحسب وكالة الأمن الصحي البريطانية، يصعب علاج هذه السلالة لأنها لا تستجيب للمضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج الشيغيلا، مشيرة إلى تسجيل حالات الإصابة في جميع مناطق إنكلترا، لكن الحالات تتركز أساسا في لندن (45)، والشمال الغربي (21)، والجنوب الشرقي (12) للبلاد.

ولعل التعرض للبراز أثناء الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بعدوى الشيغيلا أو تعافى مؤخرا تعد من بين أهم الأسباب، وبعض الأفراد يحتاجون إلى دخول المستشفى لتلقي علاج بالمضادات الحيوية ومتابعة صحية خاصة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الجنس انتقال عدوى وباء جديد

إقرأ أيضاً:

الصابيري ينتقل إلى الدوري الإماراتي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلن نادي عجمان الإماراتي، اليوم الاثنين، عن تعاقده مع اللاعب الدولي المغربي عبدالحميد الصابيري، على سبيل الإعارة قادماً من نادي فيورنتينا الإيطالي.

وجاء في بيان النادي عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "الأسد المونديالي.. عيماني"، في إشارة إلى انضمام صانع الألعاب المغربي إلى صفوف الفريق. وأضاف النادي في بيانه: "عبدالحميد صابيري، البالغ من العمر 27 عاماً، ينضم إلى عجمان معاراً من فيورنتينا الإيطالي".

وتطرق البيان إلى المسيرة الاحترافية للصابيري، حيث بدأ مشواره الكروي مع نادي نورنبرغ الألماني، قبل أن يتألق في الدوري الإيطالي "الكالتشيو". كما أشار النادي إلى مساهمته التاريخية مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

تجدر الإشارة إلى أن عبدالحميد الصابيري سبق أن خاض تجربة احترافية في الدوري السعودي الموسم الماضي، حيث لعب لنادي الفيحاء.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر: خطر وباء عالمي جديد قد يكون غير قابل للعلاج
  • الصحة العالمية تحذر: وباء جديد غير قابل للشفاء
  • غير قابل للشفاء.. الصحة العالمية تعلن عن خطر حدوث وباء عالمي جديد
  • "أكتوبر الوردي".. شهر التوعية بسرطان الثدي.. أعراضه وطرق الوقاية منه وجهود الدولة للقضاء عليه
  • ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين
  • الصابيري ينتقل إلى الدوري الإماراتي
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)