بوابة الفجر:
2024-09-19@02:33:02 GMT

مجلس الامن يتبني قرار زيادة المساعدات إلى غزة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة على مبادرة مخففة لتعزيز المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، داعيًا في الوقت ذاته إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية. 

فيديو| فريد زهران: من الذي قال أن الجيش لن يتعاون معي إذا فزت بالانتخابات؟ "أبرزها أخويا فلسطيني" و"غصن الزيتون".

. أغاني تصدرت التريند تضامنا مع غزة في 2023 حصاد 2023.. قصص الحزن والخوف بقطاع غزة مصر في 24 ساعة| حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد في مصر.. وسكان غزة يواجهون المجاعة

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت وجهود مكثفة للتوصل إلى اتفاق، مع محاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو). 

في سياق الغضب العالمي بسبب ارتفاع حصيلة القتلى في غزة خلال 11 أسبوعًا من النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، مما سمح للمجلس المكون من 15 عضوًا بتبني القرار الذي صاغته الإمارات العربية المتحدة. 

صوت باقي أعضاء المجلس لصالح القرار باستثناء روسيا التي امتنعت عن التصويت، وقد استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع محاولة روسية إضافة دعوة "لوقف عاجل ومستدام للأعمال القتالية" لمسودة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن اجتماع مجلس الأمن المساعدات لغزة الحزب علي غزة غزة اسرائيل الفيتو الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى

قال الوزير السابق للعدل سليم جريصاتي في تصريح: "في ٥ نيسان ٢٠١٧، واثناء ولايتي في وزارة العدل وفي عهد الرئيس العماد ميشال عون، انضم لبنان الى البروتوكول الثاني لاتفاقية حظر او تقييد استعمال اسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر او عشوائية الاذى والتعديل الحاصل على البروتوكول المذكور. وقد وقعت اسرائيل على البروتوكول سنة ١٩٩٥، وربما قد تكون امتنعت عن ابرامه ولكنها وقعت عليه".
واضاف: "بالاستناد الى المادة ٣ من هذا البروتوكول يحظر استعمال الادوات التي تم استعمالها بالامس، لجرح من تم استهدافهم وقتلهم في أماكن تواجدهم. فماذا ينتظر لبنان حقا للتذرع بهذا البروتوكول وتعديله والتوجه الى مجلس الامن بشكوى هادفة ومعززة بالوثائق ومرتكزة الى البروتوكول المذكور وتعديله، ومن ثم واذا اضطر الامر الى النيابة العامة لدى المحكمة الجنائية الدولية؟".
وتابع: "نحن دولة سيادية بامتياز وقد تم الاعتداء علينا بشكل سافر ومدان بالوثائق والشرائع الدولية ومنها بروتوكول ١٩٨٠ وتعديله الذي حصل في ٥ أيار ١٩٩٦". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • مجلس السيادة السوداني: نثمن دعم الولايات المتحدة للجهود الإنسانية في بلادنا
  • جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى
  • روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة
  • موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة