(عدن الغد)خاص:

صنف تقرير دولي، اليمن، ضمن قائمة البلدان العشرين الأكثر عرضة لخطر حالات الطوارئ الإنسانية خلال العام القادم.

وأرجع التقرير الصادر عن لجنة الإنقاذ الدولية السبب الرئيس في ذلك إلى استمرار الانهيار الاقتصادي وارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي الناجم عن الحرب الدائرة منذ 9 سنوات.

وأوضح أن عَقدا من الحرب أدى إلى انهيار اقتصاد البلاد بشكل كبير وانتشار الفقر على نطاق واسع، مشيرا إلى أن الحرب قادت إلى إضعاف العملة وارتفاع أسعار السلع الأساسية في ظل اقتصادَين متوازيين.

وتوقع التقرير أن تتسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر بفرض عقوبات إضافية من شأنها أن تزيد من إضعاف الاقتصاد، داعيا إلى تكثيف الجهود الدولية لمواجهة أزمة الجوع وسوء التغذية في اليمن، وسد الفجوات التمويلية للبرامج الإنسانية.

وفي هذا السياق، كشفت دراسة حديثة عن تعرض 290 ألف أسرة نازحة في محافظة مأرب لآثار نفسية متفاوتة بسبب الحرب ومخاطر النزوح من مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

الدراسة التي أجراها المركز القومي للدراسات الاستراتيجية بمدينة مأرب، بينت وجود 32 أثرا نفسياً لدى النازحين في مأرب، بحسب متغيرات الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والسكن.

وأشارت إلى أن الآثار النفسية تجسدت في الشعور بالقلق، والخوف، والإحباط، والضيق، وضعف الثقة والأمان، والميل للعزلة، محذرة من خطورة تفاقهما على السلم الاجتماعي حاضرا ومستقبلا.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى

شمسان بوست / سبأنت:

قدمت المستشفيات المناوبة في محافظة مأرب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، 6140 خدمة طبية مختلفة لجميع الحالات المرضية التي استقبلتها خلال أيام العيد.
وذكر تقرير صادر عن مكتب الصحة بالمحافظة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، بأن المستشفيات التي خصصها المكتب للمناوبة خلال إجازة عيد الأضحى، استقبلت 7651 حالة مرضية وقدمت لها كافة الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لكل حالة.

وأوضح التقرير، أن الخدمات المقدمة للمرضى توزعت بين 79 عملية جراحية، و 110 جلسات غسيل كلوي، و خدمات الولادة لـ 162 امراة، وخدمات الحاضنة لـ 38 مولودا طوال أيام العيد، بالاضافة إلى الخدمات الإسعافية لـ 485 مصاباً بجروح مختلفة، منها 86 حالة إصابة بحوادث سير ، و 72 حالة إصابة جراء السقوط، و 46 حالة إصابة بالحروق و 24 حالة إصابة جنائية، فضلاً عن علاج 190 حالة تسمم غذائي، وعلاج 20 حالة إصابة في مقرات العمل، وكذلك إجراء 4269 فحصاً مخبريا، و 987 أشعة تلفزيونية (XR) و 33 تخطيط قلب.
وعن توزيع الحالات، أشار التقرير، الى توزيع 1852 حالة الى مستشفى كرى ، و 937 حالة الى مستشفى الوحدة بالحصون ، و 635 حالة الى مستشفى الطورائ و 402 حالة الى المستشفى العسكري، و 705 حالات الى مستشفى العطير ، و 296 حالة الى مستشفى حريب، و 570 حالة الى مستشفى 26 سبتمبر، و 486 حالة الى مستشفى الشهيد أحمد جحزة، و 306 حالات الى مستشفى الشهيد محمد هائل، و 348 حالة الى المستشفى الميداني.

واشار إلى أن هذه الإحصائيات لا تشمل الحالات التي استقبلتها هيئة مستشفى مأرب العام حيث استقبل مستشفاها 179 حالة حرجة باعتباره المستشفى المرجعي الرئيسي التي تحال إليه جميع الحالات الحرجة المرسلة من كل المستشفيات المناوبة في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • تحذيرات من كارثة إنسانية في اليمن: تقرير دولي يُنذر بعواقب وخيمة للصراع والانقسام المالي
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • تقرير دولي يبوئ “اتصالات المغرب” الصدارة في خدمات الهاتف النقال
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي