أقرت شركة النفط اليمنية  زيادة جديدة في أسعار البنزين، تبلغ نسبتها 129%، وسط استياء واسع بين أبناء المحافظة النفطية.

ورفعت الشركة سعر بيع اللتر الواحد من البنزين من 175 ريال إلى 400 ريال، بحيث يكون سعر الصفيحة، عبوة 20 لتراً، 8,000 ريال بدلاً من 3,500 ريال، بزيادة 4,500 ريال، ما يعني أن السعر زاد بنسبة 129% تقريباً.

ووفق بيان أصدرته شركة النفط اليمنية في محافظة مأرب يوم الأربعاء الماضي، ورصده موقع “الميدان اليمني”، فإن ما وصفه بالتحريك السعري الجديد “جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لعام 2023م بشأن المصادقة على قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة”.

وأوضح البيان أنه “نظراً للوضع الاقتصادي وحاجة الحكومة للإيرادات لتغطية النفقات ومنها المرتبات وبما أن سعر تكلفة اللتر البنزين في محافظة مأرب منخفضة بحيث لا تغطي تكلفة انتاجه، فقد قررت الحكومة تحريك سعر اللتر من مادة البنزين 487.50 للتر الواحد أي أن سعر الدبة عشرين لتر 9,750 ريال”.

وأشار البيان إلى أن قيادة السلطة المحلية بذلت جهودا وصفتها بالكبيرة مع المجلس الرئاسي والحكومة ليتم تخفيض السعر إلى 400 ريال للتر الواحد ليكون سعر الصفيحة 8,000 ريال، أي بنقص 50 ريالاً فقط في سعر اللتر.

وذكر بيان الشركة أن “هذا السعر مناسب جداً إذا ما قورن بالأسعار خارج المحافظة، وسوف يحد من الأزمة بشكل كبير كون السعر السابق ساهم في ازدهار السوق السوداء وانعدام المادة نتيجة للسحب المكثف”.

وكان العشرات من مسلحي قبائل محافظة مأرب قد تجمعوا اليومين الماضين في محيط منشأة صافر النفطية، للتعبير عن احتجاجهم على قرار مرتقب للسلطات برفع أسعار الوقود في المحافظة.

وذكرت مصادر محلية، أن مسلحي القبائل ينوون منع خروج أي مقطورات وقود من المقرر بيعها بالتسعيرة الجديدة.
وعززت القوات الأمنية المكلفة بحماية المنشأة انتشارها في محيط محطة صافر النفطية، على ضوء حالة التوتر الشديدة التي تشهدها المنطقة.

يشار إلى أن محافظة مارب النفطية، تشهد منذ أسابيع أزمات متكررة في الوقود، زادت وتيرتها الأيام الماضية، على خلفية توقف إنتاج البنزين المحلي بسبب صيانة مصافي مارب اعتباراً من تاريخ 28 نوفمبر والتي تستمر لمدة 25 يوماً تقريباً.

وسبق أن أعلنت شركة النفط في مأرب أنها ستقوم بتغطية السوق المحلية من مادة البنزين المحسن C5 بسعر 20,600 ريال للصفيحة عبوة 20 لتراً، خلال فترة توقف إنتاج البنزين المحلي بسبب صيانة مصافي مارب، بدلا عن البنزين المحلي الذي يبلغ سعره 3,500 ريال للصفيحة 20 لتراً، وبدأ البيع بالسعر الجديد في محطات المحافظة منذ الـ 30 من نوفمبر الماضي.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: شرکة النفط

إقرأ أيضاً:

"ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"

الاقتصاد نيوز - متابعة

رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أمس الجمعة تصنيف سلطنة عُمان إلى "BBB-" من التصنيف السابقة عند  "BB+"، معربة عن أملها في استمرار تعزيز المالية العامة للسلطنة.

وأضافت الوكالة أن النظرة المستقبلية لسلطنة عمان مستقرة على المدى البعيد، بالنظر إلى الفوائد المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية في مواجهة تأثير صدمات أسعار النفط غير المواتية.

وقالت "ستاندرد آند بورز": "الوضع المالي لعمان لا يزال يعتمد بشدة على تحركات أسعار النفط، لكن المرونة في مواجهة الصدمات تتعزز".

وفي مطلع مايو، قال صندوق النقد الدولي إن التوقعات المستقبلية قريبة ومتوسطة المدى لسلطنة عمان إيجابية، وعبر عن أمله في أن تنخفض أسعار النفط وأن تستمر الإصلاحات الاقتصادية في المدى المتوسط.

وقالت "ستاندرد آند بورز" إنها متفائلة بخصوص تصنيف عمان في العامين المقبلين إذا حققت الإصلاحات نموا مطردا مدعوما باستمرار الزخم في اقتصادها غير النفطي.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني أن يستمر زخم الإصلاح المالي والاقتصادي للحكومة خلال الفترة بين 2024-2027 شريطة الاستمرار في خفض مستويات الدين الخارجي وتراكم الأصول السائلة.

وفي الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي العماني سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.5 بالمئة، تماشيا مع خفض البنوك المركزية الخليجية الأخرى لأسعار الفائدة مواكبة لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وتتوقع "ستاندرد آند بورز" أن يواصل البنك المركزي العماني اتباع سياسة أسعار الفائدة التي يتبعها المركزي الأميركي.

وتتوقع الوكالة أيضا أن تحافظ عُمان على ربط عملتها بالدولار.

مقالات مشابهة

  • وزارة النفط تطمئن المواطنين: لا داعي للقلق والتدافع أمام محطات البنزين
  • وزارة النفط تطمئن المواطنين بتوفر كميات كافية من البنزين ولا داعي للتدافع بمحطات البنزين
  • "شركة النفط" تحذر من أي افتعال لأزمة المشتقات النفطية اثر الغارات الإسرائيلية وتقول إن الوضع التمويني مستقر
  • وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال
  • هام ورد الآن من شركة النفط اليمنية بصنعاء لـجميع محطات تعبئة الوقود في أمانة العاصمة والمحافظات
  • رئيس جامعة المنيا يستقبل الطلاب الجُدد والقدامى في بداية العام الدراسي الجديد
  • الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل
  • "ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"
  • غداً السبت.. المنيا تحتفل باليوم العالمى للسياحة