٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-05@06:57:58 GMT

الصقيع يفتك بمزارع ذمار

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

الصقيع يفتك بمزارع ذمار

اوضح ذلك لـ 26سبتمبر نت الدكتور  عادل عمر مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة مشيرا ان تعرضت بلادنا خلال  النصف الثاني من شهر ديسمبر لكتلة هوائية شديدة البرودة  شهدتها معظم محافظات الجمهورية ومنها محافظة ذمار التي انخفضت فيها درجات الحراة الى ما دون الصفر في بعض مديريات المحافظة، وزادت حدتها خلال الفترة من 17/ 12- 20/12 لتصل الى اكثر من خمس درجات تحت الصفر خصوصاً في مديريات (جهران، الحداء، عنس ، ذمار، ميفعة عنس) ونتج عنها موجة من الصقيع (الضريب) مبينا تأثر بعض المزروعات جراء الصقيع اهمها:

-  محاصيل البطاط، والبصل ، والكوسا، والسلطة، والطماط المزروعة في مناطق القيعان بجهران والحداء وعنس وضوران وميفعة عنس وذمار .

-   الشتلات الصغيرة من نباتات الفاكهة والزينة في بعض المشاتل .

- الزراعة المحمية في البيوت البلاستيكية.

-  احتراق أوراق القضب 

- مزارع القات.

واشار ان موجة الصقيع خلفت خسائر فادحة لبعض المزارعين التي ضربت محاصيلهم  منوها انه رغم التحذيرات المتكررة من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي والارصاد باتخاذ الحيطة والحذر وقيام مزارعي القات في عمليات التغطية والتدخين وغيرها من الوسائل الا ان ذلك لم يجدي نفعاً.

مضيفا انه لم تقف تأثيرات الصقيع عند مزارعي المحاصيل بل اثرت ايضاً على بعض مزارعي الثروة الحيوانية وبالذات بعض مربي النحل في المناطق المرتفعة والتي تأثرت مناحلهم ولكن بشكل محدود. 

ويعرف الصقيع على انه ظاهرة طبيعية مناخية تحدث نتيجة  انخفاض درجات الحرارة الى الصفر المئوي واقل حيث يتحول بخار الماء الموجود في الهواء من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة المتجمدة دون المرور بالحالة الغازية .

هذا ويحدث الصقيع في الليالي الباردة التي تكون فيها السماء صافية خالية من السحب وسكون الرياح معتبرا  الساعات المتأخرة من الليل وساعات الصباح الباكر هي الأوقات المناسبة لحدوث الصقيع حيث يتشكل فيها الندى ويحدث فيها الصقيع.

ولفت الدكتور عمر" للتقليل من حدوث الصقيع يفضل الحرق  ليلاً وفي الصباح الباكر وتغطية النباتات بالقش وكذلك ري ارض ليلاً او في الصباح الباكر عند توقع الصقيع واستخدام منظمات النمو مثل  السوبر فوسفات 2% وسلفات البوتاسيوم وكذا ري الأرض .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الفصائل تحدد ساعة الصفر لدخول معركة لبنان

بغداد اليوم -  بغداد

كشف مصدر مقرب من فصائل المقاومة العراقية، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن ما اسماها ساعة الصفر في دخول معركة لبنان.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" فصائل المقاومة بمختلف عناوينها اتخذت سلسلة من القرارات الاستراتيجية في الايام الماضية لدعم جبهة لبنان وسيتم الإفصاح عنها في وقت لاحق لكن بالمجمل فأن الاحتياطي القتالي بات قريبًا من جهة لبنان".

وأضاف، ان" دخول ساعة الصفر في دعم المقاومة في لبنان لمواجهة العدوان الصهيوني يحدده حزب الله، مؤكدا بأن" الفصائل تنتظر الضوء الأخضر لتدعم اي محور قتالي، مشيرًا إلى أن" الدفاع عن امن لبنان قرار استراتيجي لمحور المقاومة لا يمكن التراجع عنه".

وأشار المصدر الى، إن" إدارة المعركة من قبل قوى المقاومة في لبنان تعتمد خطة شاملة ذات محاور وهي تجري وفق ما رسم لها، مؤكدا بان خسائر العدو في اليومين الماضيين دليل على القدرة الكبيرة لنخبة المقاومة في التصدي للعدو".

وبين، بأن" قوى المقاومة لا تواجه العدو المحتل على الحدود اللبنانية بل الغرب كله ومنها أمريكا التي تساند من خلال تسخير قدراتها الاستخبارية والاقمار وباقي الوسائل الأخرى في دعم تحركات العدو وتحديد الأهداف لكن المعركة تبقى رهن معطيات الميدان وهناك الكثير من الحقائق التي سيتم إعلانها عنها في وقتها الملائم".

وكشف مصدر مقرب من الفصائل العراقية، يوم الثلاثاء (24 أيلول 2024)، عن حقيقة وجود قادة الفصائل في لبنان، فيما أشار إلى أن المعركة في لبنان تعتبر مصيرية بالنسبة لمحور المقاومة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الفصائل العراقية تؤمن بوحدة محور المقاومة وترى بأن جبهة لبنان استراتيجية في المعركة مع العدو الصهيوني وهي بالفعل سخرت كل قدراتها بهذا الاتجاه".

وأضاف، أنه" لا يمكن نفي أو تأكيد وجود بعض قادة الفصائل العراقية في لبنان، لكن يمكن الإشارة إلى أن هذه الجبهة تحظى بالدعم المستمر من قبل الفصائل والأخيرة لن تتوانى في اتخاذ أي قرارات مهما كانت صعبة في دعمها حتى لو من خلال ارسال نخبة الفصائل عند الضرورة اذا لزم الأمر".

وأشار المصدر الى، أنه" في حال حدث اجتياح لأي ارض لبنانية فأن قدرات الفصائل لن تتوقف على الغطاء الناري في استهداف المواقع الصهيونية بل سيكون هناك تصعيد اكبر وسيتم  نقل المزيد من القدرات لدعم المقاومة اللبنانية، لافتا إلى ان" معركة لبنان مصيرية لمحور المقاومة والأيام المقبلة حتما ستكون حبلى بالمفاجئات".

 

مقالات مشابهة

  • عام على الإبادة الجماعية.. اقتصاد غزة ينهار إلى الصفر
  • طقس الجمعة.. حار نهارا والعظمى 32 درجة بالفيوم
  • تجاهل غير مبرر أم إهمال متعمّد.. وباء الكوليرا يفتك بسكان عدن ولحج
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • «الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21
  • الراصد الجوي “المنذر” يحذر السودانيين بالمحروسة: (الشتاء المقبل في مصر سيكون الأشد قسوة وقد تصل درجة الحرارة تحت الصفر وربما نشاهد الصقيع) ومتابعون: (شقاوتنا شقاوة نطير وين تاني)
  • الفصائل تحدد ساعة الصفر لدخول معركة لبنان
  • العزي: حزب الله يفتك بجيش الاحتلال ويفي بوعد قائده الراحل
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر