٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-05@01:13:44 GMT

رفض أوروبي للمشاركة في تحالف أمريكا

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

رفض أوروبي للمشاركة في تحالف أمريكا

وأكدت صنعاء أن اليمن ينتظر تشكيل أقذر تحالف عرفه التاريخ لخوض أشرف معركة عرفها التاريخ".

وحذر عضو المكتب السياسي لأنصار الله، محمد البخيتي، من سعي أمريكا لإنشاء تحالف دولي ضد اليمن"، مشيراً إلى أن "العالم لم ينسَ بعد عار السكوت على جرائم الإبادات الجماعية السابقة".

وسأل البخيتي: "كيف سيُنظر إلى الدول التي سارعت لتشكيل تحالف دولي ضد اليمن لحماية مرتكبي جرائم الإبادة الإسرائيلية؟، وكيف سينظر لليمن الذي تحرك بإرادة رسمية وشعبية لوقف الإبادة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني؟".

الى ذلك اكد الأحزاب اليمنية ان التحالف الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة، هو "جزء لا يتجزأ من العدوان" على الشعب الفلسطيني وقطاع غزة.

وقالت الأحزاب في بيانات منفصلة : "التحالف الذي أعلنته أمريكا جزء لا يتجزأ من العدوان على الشعب الفلسطيني وغزة وعلى الأمة العربية والإسلامية، وهذا التحالف يتناقض مع القانون الدولي ولا يحمي الملاحة البحرية بل يسعى إلى عسكرة البحر الأحمر لصالح الكيان الإسرائيلي".

وأضافت البيانات: "اعتراض القوات المسلحة اليمنية للسفن الإسرائيلية والمتجهة لإسرائيل هو واجب أخلاقي يهدف لفك الحصار عن قطاع غزة".

وأكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، أن أي دولة تتحرك ضد اليمن سيتم استهداف سفنها في البحر الأحمر.

 

الى ذلك قالت وكالة رويترز إن الافتقار إلى التفاصيل والوضوح بشأن ما تفعله الدول التي أعلنت الولايات المتحدة أنها ستساهم معها في تحالف في البحر الأحمر أدى إلى زيادة  الارتباك لدى شركات الشحن ، التي قام بعضها بتغيير مسار السفن بعيدًا عن المنطقة.

وبينما أعلنت الولايات المتحدة أنها شكلت تحالفا يضم 10 دول هي بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، ولاحقا انضمام اليونان وأستراليا، أعلن كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا مواقف مغايرة.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إنها تدعم الجهود الرامية إلى تأمين حرية الملاحة في البحر الأحمر والمنطقة المحيطة وقالت إنها تعمل بالفعل في المنطقة لكنها قالت إن سفنها ستبقى تحت القيادة الفرنسية ولم تذكر ما إذا كانت ستنشر المزيد من القوات البحرية

كذلك قالت وزارة الدفاع الإيطالية إنها سترسل  الفرقاطة البحرية  فيرجينيو فاسان إلى البحر الأحمر لحماية مصالحها الوطنية استجابة لطلبات محددة قدمها أصحاب السفن الإيطاليون، مؤكدة أن هذا كان جزءًا من عملياتها الحالية ولم يكن جزءًا من عملية حارس الازدهار .

من جهتها قالت وزارة الدفاع الإسبانية إنها لن تشارك إلا في المهام التي يقودها حلف شمال الأطلسي أو العمليات التي ينسقها الاتحاد الأوروبي. وأضافت: “لن نشارك بشكل منفرد في عملية البحر الأحمر”.

وقالت هولندا إنها سترسل ضابطي أركان فيما قالت النرويج إنها سترسل 10 ضباط بحريين إلى البحرين، مقر القوات البحرية المشتركة. وقالت الدنمارك يوم الأربعاء إنها ستشارك في العملية وأرسلت ضابطا واحدا.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر

نظمت مديرية أمن البحر الأحمر بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية والجهات المختصة، حملة للتبرع بالدم، وشارك فيها عدد من رجال الشرطة من قوة المديرية.

وأعرب القائمون على الحملة عن خالص شكرهم وامتنانهم لجميع المتبرعين على هذا الدور الإنساني الذي يسهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين.

جاء ذلك استمرارا للدور المجتمعي لأجهزة وزارة الداخلية من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية في شتى المجالات، لا سيما المساهمة في رعاية المرضى.

اقرأ أيضاً150 كجم حشيش وسلاح وذخيرة.. ضربات موجعة لـ تجار الكيف في الإسماعيلية

25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يتهم الصين بتشجيع الحوثيين في البحر الأحمر ويقول إنها ترفض دعوات أميركية للتعاون مع الأزمة (ترجمة خاصة)
  • مسيّرة عراقية تقتل جنديين إسرائيليين وتصيب 25 آخرين في الجولان المحتل
  • مسيّرة عراقية تقتل جنديين إسرائيليين وتصيب 254 في الجولان المحتل
  • شارك فيها رجال الشرطة.. حملة للتبرع بالدم في البحر الأحمر
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • سلطة دبي البحرية تعلن انطلاق الموسم الجديد 2024 - 2025
  • مسيرات تهاجم تل أبيب من البحر الأحمر
  • وصول القاطرة البحرية "سفاجا 1" لميناء بورتوفيق البحري
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل