اتهمت واشنطن طهران بالضلوع في الهجمات التي يشنها أنصار الله الحوثيون على سفن في البحر الأحمر متجهة إلى إسرائيل وذلك على خلفية الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون إن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر، مضيفة في بيان  صادر عن البيت الأبيض، أنه ليس لدى الولايات المتحدة سبب للاعتقاد بأن إيران تحاول ثني الحوثيين عما وصفته بالسلوك المتهور.

وأضاف البيان أن إيران تقدم للحوثيين دعما قويا يشمل نشر أنظمة الأسلحة المتقدمة والدعم الاستخباراتي والمساعدات المالية والتدريب.

وبحسب المسؤولة الأميركية فإن الدعم الإيراني مكن الحوثيين، طيلة أزمة غزة، من شن هجمات ضد إسرائيل وأهداف بحرية في البحر الأحمر رغم أن إيران كثيرا ما أحالت سلطة اتخاذ القرارات العملياتية إلى الحوثيين على حد تعبير واتسون.

وأضافت أدريان واتسون أن الولايات المتحدة التي شكلت تحالفا عسكريا هدفه المعلن حماية حرية الملاحة البحرية في المنطقة، تجري "مشاورات مكثفة مع حلفائها وشركائها" حول كيفية الرد على هذه الهجمات.

إيران تنفي

وحسب وكالة رويترز، يستهدف الحوثيون المدعومون من إيران السفن التجارية في البحر الأحمر بطائرات مسيرة وصواريخ، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسارها واتخاذ مسارات أطول حول أفريقيا. ويقول الحوثيون إن هجماتهم تهدف لدعم الفلسطينيين الذين تحاصرهم إسرائيل في غزة.

وتضيف الوكالة نفسها إن إيران تنفي من جانبها التورط في هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في تقرير لها أن سفينة تجسس إيرانية تساعد الحوثيين في شن هجماتهم على السفن وقالت إن هذه المعلومات نقلا عن مسؤولين أمنيين غربيين وإقليميين.

لكن الصحيفة نقلت في الوقت نفسه عن متحدث باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين" أنهم لا يحتاجون إلى الاعتماد على إيران للمساعدة في هجماتهم، مضيفة أنه تم استهداف سفن مبحرة في باب المندب بدقة، رغم إغلاقها أجهزة الراديو.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مسؤولين أن سفينة إيرانية زودت الحوثيين بمعلومات لمهاجمة السفن التجارية المارة في باب المندب.

في الأثناء، نقلت وكالة "رويترز" عن شركة "ميرسك" الدانماركية للشحن البحري أنها ستزيد الرسوم على نقل الحاويات من آسيا، بسبب تحويل الرحلات من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح. وقالت الشركة إن سفنها ستتجنب جنوب البحر الأحمر وخليج عدن جراء الهجمات المتعددة في هذه المنطقة. وسيبدأ اعتماد الرسوم الإضافية اعتبارا من الأول من الشهر المقبل، بسبب ما وصفته الشركة الدانماركية بالاضطراب التشغيلي الشديد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر

المناطق-متابعات

أعلن مسؤول أميركي، الإثنين، أن مُسيرة أميركية من طراز إم كيو-9 ريبر MQ-9 Reaper “أسقطت”، بعد أن أكد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن أنهم أسقطوا طائرة بدون طيار.

هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي يؤكد فيها مسؤول أميركي فقدان واحدة من المسيرات التي تُستخدم للاستطلاع وتنفيذ ضربات وفق العربية.

أخبار قد تهمك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية 30 سبتمبر 2024 - 11:25 مساءً سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية 30 سبتمبر 2024 - 11:16 مساءً

وقال المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): “تم إسقاط طائرة ام كيو-9″، من دون تقديم مزيد من التفاصيل لكنه أشار إلى أن الحوثيين مسؤولون عن ذلك.

وأضاف: “هذا أحدث مثال على السلوك الخبيث والمتهور من قبل الحوثيين المدعومين من إيران والذي يهدد الاستقرار الإقليمي”.

في وقت سابق، أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أن “القوات المسلحة اليمينية أسقطت طائرة أميركية من نوع ام كيو-9 أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن”.

أعلن البنتاغون في وقت سابق من الشهر عن سقوط مسيرة من النوع نفسه وتحطمها بالقرب من اليمن. وفي شباط/فبراير قال إن طائرة بدون طيار أخرى سقطت قبالة ساحل اليمن بعد أن أصابها صاروخ حوثي على ما يبدو.

بدأ الحوثيون الذين يعارضون القوات الحكومية في اليمن بمهاجمة سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن في تشرين الثاني/نوفمبر، “نصرة لغزة”. ويؤكدون أنهم يستهدفون سفنا على صلة بإسرائيل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 11:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 11:15 مساءًالنصر يعبر الريان بثنائية في دوري الأبطال للنخبة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءًدوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يكسب نقاط مضيفه الوصل الإماراتي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 10:10 مساءًمدرب الهلال : البطولة بنظامها الجديد صعبة.. وسنلعب غدًا من أجل الفوز أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًبنك التنمية الاجتماعية يختتم بنجاح النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار” تحت شعار “العمارية عامرة” أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 9:50 مساءًالأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة30 سبتمبر 2024 - 11:15 مساءًالنصر يعبر الريان بثنائية في دوري الأبطال للنخبة30 سبتمبر 2024 - 10:12 مساءًدوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يكسب نقاط مضيفه الوصل الإماراتي30 سبتمبر 2024 - 10:10 مساءًمدرب الهلال : البطولة بنظامها الجديد صعبة.. وسنلعب غدًا من أجل الفوز30 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًبنك التنمية الاجتماعية يختتم بنجاح النسخة الخامسة من فعالية “سوق الدار” تحت شعار “العمارية عامرة”30 سبتمبر 2024 - 9:50 مساءًالأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر