أعلنت القوات الأوكرانية أنها أسقطت ثلاث مقاتلات روسية قاذفة ومتعددة المهام من طراز سو-34 في جنوب البلاد.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشتشوك، إن طائرات سو-34 أُسقطت، ظهر الجمعة.

وأشار إلى رسالة تحمل عبارة "موتوا يا عاهرات" عُثر عليها في إحدى الطائرات المسيرة الروسية التي جرى إسقاطها.

وأضاف على تليغرام "فكرة عظيمة! هذا هو ردنا".

وفي كلمته المسائية، الجمعة، شكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجنود الذين أسقطوا المقاتلات الروسية في منطقة خيرسون.

وقال "إنه مكسب لقواتنا الجوية والعمل المباشر لكتيبة أوديسا للدفاع الجوي الصاروخي. شكرا لكم يا رفاق".

وأضاف "أرجو أن يكون كل طيار روسي على دراية جيدة بردنا على كل قاتل روسي (...) لن يفلت أحد من العقاب".

ولم يعلق الكرملين على المزاعم الأوكرانية، لكن مدون حرب روسي باسم "فايتر بومبر" ذكر أن هناك خسائر على الأرجح بسبب نظام الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت.

كما أفاد مدون حربي آخر على قناته "المخبر العسكري" على تليغرام عن "خسائر بين قاذفات سو-34" التي قيل إنها كانت تستخدم لإسقاط قنابل انزلاقية على جسر أوكراني على الضفة الشرقية من نهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا.

وقال زيلينسكي أيضا إنه تحدث مع رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، بشأن تسليم أوكرانيا طائرات أف-16، كما ناقشا الموافقة على حزمة دعم جديدة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار) لأوكرانيا.

وأضاف "تستعد هولندا لإرسال الطائرات المقاتلة الأولى من طراز أف-16 إلى أوكرانيا. ومن القرارات السياسية المتعلقة بتوفير الطائرات، انتقلنا الآن إلى تدريب الطيارين والمهندسين، والآن نقوم بتنفيذ الجزء الفني (...) التسليم الفعلي للطائرات".

وأعلنت هولندا، الجمعة، أنها تتحضر لتسليم 18 طائرة مقاتلة أميركية الصنع من طراز أف-16 كانت قد تعهدت بمنحها لأوكرانيا، في وقت تتعرض فيه كييف لضغوط على جميع الجبهات.

وأعلنت الدنمارك وهولندا في أغسطس أنهما ستقدمان بموافقة الولايات المتحدة ما يصل إلى 61 طائرة ما إن يتم الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير 2022، بمقتل وإصابة عشرات الآلاف ونزوح وتهجير الملايين داخل البلاد وخارجها، فيما تسيطر القوات الروسية على أجزاء واسعة من إقليم دونباس، الذي يضم دونيتسك ولوغانسك، جنوب شرق أوكرانيا، في وقت تشن فيه كييف هجمات منتظمة على مواقع وأهداف روسية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن تحرير بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وإسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ-29 و119 مسيرة أخرى، إضافة إلى إيقاع خسائر كبيرة في صفوف قوات كييف.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي عن سير العملية العسكرية الخاصة: إن القوات الروسية حررت بلدة شومي في جمهورية دونيتسك، وحسنت الوضع التكتيكي هناك، كما استهدفت تشكيلات أوكرانية في مناطق كيروفو ولينينسكوي وسوكول ونوفغورودسكوي ونوفوسيلوفكا في الجمهورية، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 360 عسكرياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين وسيارة وعدد من المدافع.

وتابع البيان: إن وحدات قوات مجموعة “الغرب” التابعة للقوات الروسية سيطرت على مواقع إستراتيجية، وصدت هجومين مضادين للعدو في يوم واحد، وكبدت القوات الأوكرانية خسائر بأكثر من 500 فرد عسكري، ومركبة مشاة قتالية وعدداً من المدافع الميدانية، وتم تدمير مستودعين لذخائر المدفعية التابعة للعدو.

كما قامت وحدات من قوات مجموعة “الجنوب” الروسية، حسب البيان، بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، وتم صد هجوم مضاد شنته وحدات من لواء الهجوم الجبلي العاشر التابع للقوات الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو أكثر من 430 جندياً وثلاث عربات قتالية مدرعة وثماني مركبات، بالإضافة إلى تدمير خمسة مستودعات ذخيرة ميدانية.

كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة من طراز “ميغ 29” تابعة لسلاح الجو الأوكراني، و119 طائرة من دون طيار، وخمسة صواريخ تكتيكية تشغيلية من طراز “أتاكمز”، كما قامت وحدات قوات مجموعة “الشرق” بالسيطرة على مواقع جديدة وصدت هجومين مضادين للقوات الأوكرانية، وبلغت خسائر العدو نحو 135 عسكرياً ومدفع هاوتزر من طراز “إف إتش-70 “عيار 155 ملم، ومدفع هاوتزر “إم تي إيه 65″، ومدفعي “غفوزديكا” و” غراد”.

وأضاف البيان: إن وحدات قوات مجموعة “دنيبر” استهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق بياتيكاتكا، رابودينو، مالايا توكماشكا في مقاطعة زابوروجيه، ونوفوتياجينكا في مقاطعة خيرسون.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • ‏مسؤول روسي: مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية بمنطقة حدودية روسية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسقاط مقاتلة روسية من طراز سوخوي 25 في المنطقة الشرقية 
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية يتم تجهيزها لاستقبال مقاتلات غربية
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • مركز للمقاتلات الغربية.. روسيا توجه ضربات لمطارات أوكرانية
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية