هكذا تنبّأ مهندس الجدار العازل
تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT
هكذا تنبّأ "مهندس الجدار العازل"
جدّية احتمال تفكيك إسرائيل في الأجل المنظور من أسباب الإجرام الإسرائيلي وصفاقة الموقف الغربي.
في حوار مع مارتن فان كريفلد، استشرافات أثبتت الأيام صحّتها، بل تبدو بعض عباراته وصفًا دقيقًا لما حدث منذ بدأت عملية طوفان الأقصى!
فان كريفلد: "الأميركيون أنزلوا ستة ملايين قنبلة على فيتنام ولا أذكر أن هذا ساعدهم"، و"إسرائيل دخلت في مواجهة خاسرة ضمنًا، وهذه المواجهة ستُنهينا".
تبقى نبوءة مارتن فان كريفلد الأكثر أهمية، وهو خبير عسكري إسرائيلي (أستاذ الدراسات العسكرية بالجامعة العبرية)، وتُرجمت مؤلفاته إلى عشرات اللغات.
كريفلد: "إذا استمرّ الوضع على ما هو عليه فسنصل إلى تفكيك إسرائيل"، وعن الحل مع الفلسطينيين، قال: "لا بد من فصل تام ... فصل مطلق على مدار جيل أو جيلين، أو وفقًا لما يحتاجه الأمر".
إحدى نتائج ما يحدث بغزّة (استبسالًا ومعاناةً) هجرةً عكسيةً واسعةً لن يوقفها السفك الجنوني للدم الفلسطيني، وكثيرٌ مما تقوّضه المقاومة لا تستطيع أن ترمّمه قوة نيران جيش نظامي والسطوة السياسية لتحالف غربي.
* * *
قام المشروع الصهيوني على نبوءات متعدّدة المصادر، وشكّل سحر النبوءات والوعود جانبًا مهمًا من وقود حشد الجماهير، لكن الدولة سرعان ما أصبحت موضوع نبوءات عديدة بزوالها المحتوم، وأصبح الحديث عن إسرائيل "مقبرة حتميّة" أحد التعبيرات المتكرّرة في الخطاب الذي يتناول مستقبلها، وثمّة اختلاف بين النبوءات وطبيعتها، التي تكون غالبًا غيبية، وبين الاستشراف المستقبلي المتسلح بشيءٍ من المنهجية.
وعندما أُبعِدَت مجموعة مقاومين فلسطينيين (مرج الزهور اللبنانية، 1993)، سجّل أحدهم، هو الشيخ بسام جرار، فيديو حقّق شهرة كبيرة، تنبّأ فيه بموعد لزوال إسرائيل. وبناء على تفسير معين لقصة موت نبي الله سليمان عليه السلام في القرآن، حدّد جرار موعد نهايتها (يونيو/ حزيران 2022)، أما مؤسس حركة حماس، الشيخ الشهيد أحمد ياسين، فيُنسَب إليه أنه تنبأ بنهايتها في 2027.
وبين كل هذه التنبؤات، تبقى نبوءة البروفيسور مارتن فان كريفلد الأكثر أهمية، وهو خبير عسكري إسرائيلي (أستاذ الدراسات العسكرية في الجامعة العبرية)، وتُرجمت مؤلفاته إلى عشرات اللغات. وفي حوار ذي أهمية استثنائية أجرته معـه صحيفة أمستاع خضيرة الإسرائيلية (8 مارس/ آذار 2002)، وضع علامـات استفهام كبيرة بشأن مستقبل إسرائيل.
ومن عباراته التي أنقلها حرفيًا: "الأميركيون أنزلوا ستة ملايين قنبلة على فيتنام ولا أذكر أن هذا ساعدهم"، و"إسرائيل دخلت في مواجهة خاسرة ضمنًا، وهذه المواجهة ستُنهينا"،
و"الألمان في يوغسلافيا لم يكونوا رقيقين، ولم يكن لديهم يسار، ولم يكونوا ديمقراطيين، ... ... وكان عندهم أكبر منظمّة إجرامية شهدها التاريخ الإنساني، ... ... وفي أثناء الحرب قُتل 800 ألف يوغسلافي"، و"حدث مع جيشهم النظامي ما يحدُث اليوم مع جيشنا"،
"أنا أعطيك مثلًا... أنت رجل كبير وقوي، ولنفترض أن طفلًا هاجمك... حتى ولو كان خطرًا جدًا، أو مسلحًا بسكين، وقتلتَه من باب الدفاع عن النفس، عندها ستحاكم"، و"القاضي سيقول لك، وبحقّ، إن ما قمت به لم يكن في إطار الدفاع عن النفس، بل هذا قتل"، و"الشيء نفسه يحدث في العلاقات بين الأمم"،
و"الطرف الآخر منتبه لهذا الوضع ... ... فأمين عام حزب الله حسن نصر الله قال إن الإسرائيليين يحبّون الحياة حبّا جمّا، كذلك قال ياسر عرفات إن اليهود أقوياء في الخارج ضعفاء في الداخل. وكلاهما صادق 100%".
وعندما قال له محاوره: "إذًا نحن في طريقنا إلى البحر؟"، قال كريفلد: "إذا استمرّ الوضع على ما هو عليه فإننا سنصل إلى تفكيك دولة إسرائيل"، وعن الحل مع الفلسطينيين، قال: "لا بد من فصل تام ... ... فصل مطلق على مدار جيل أو جيلين، أو وفقًا لما يحتاجه الأمر". وعندما سأله محاوره في ما يشبه الحدس: "سيقتحمون الجدار؟"، قال كريفلد: "نتحدّث عن سور كسور برلين"، و"ليكن عاليًا جدًا، حتى أن الطيور لا يمكنها أن تطير من فوقه".
وفي إجابة عن سؤال بشأن الاحتفاظ بالقدس، قال كريفلد: "الحياة أكثر قداسة من الأماكن المقدّسة"، و"ثمّة ضرورة لإعادة ميزان الردع"، و"نحتاج الفرصة المناسبة، ... ... فعل إرهابي مثير ضدنا ... ... حتى نشكّل مصداقية لرد فعلنا"، ويجب أن "تبرهن بأعمالك أنك يمكن أن تعمل كل شيء"، و"الذي لا يريد أن يمارس الجريمة لإنقاذ دولته عليه ألا يمارس السياسة".
وعندما قال له محاوره: "إن الذي سيرتكب جريمة بشعة سيصل إلى المحكمة الدولية في لاهاي؟"، قال: "الناس يمكنهم أن يسامحوا على جريمة كبيرة واحدة شريطة أن تنتهي (ولا تتكرّر)"، و"الجرائم البشعة والضخمة جزء من التاريخ".
والحوار مليء بالاستشرافات التي أثبتت الأيام صحتها، بل إن بعض عباراته تبدو كما لو كانت وصفًا دقيقًا لما حدث منذ بدأت عملية طوفان الأقصى. ومن دون أي قدرٍ من التفكير بالتمنّي، فإن إحدى النتائج المرجّحة ما يحدث في غزّة (استبسالًا ومعاناةً) سيكون هجرةً عكسيةً واسعةً لن يوقفها السفك الجنوني للدم الفلسطيني، وكثيرٌ مما تقوّضه المقاومة لا تستطيع أن ترمّمه (مهما بالغت في الثقة في النفس) القوة النيرانية لجيش نظامي والسطوة السياسية لتحالف غربي. وجدّية احتمال تَفَكُّك إسرائيل في الأجل المنظور من أسباب الإجرام الإسرائيلي وصفاقة الموقف الغربي.
أما نبوءة البروفيسور، الصهيوني حتى النخاع، فمحاولةٌ لا تخلو من عدمية، لمنع "دابّة الأرض" من أن تأكل المنسأة (العصا الغليظة).
*ممدوح الشيخ كاتب وباحث مصري
المصدر | العربي الجديدالمصدر: الخليج الجديد
كلمات دلالية: إسرائيل الجدار غزة هجرة عكسية تفكيك إسرائيل فلسطين
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تكشف عن سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
أوضحت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد مفتي الديار، سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، موضحاً أنها أعطرَ سيرة عرفَتْها البشريةُ في تعاليم التسامح والنُّبْل والعفو؛ فقد منحه الله سبحانه وتعالى مِن كمالات القِيَم ومحاسن الشِّيَم ما لم يمنحه غيره من العالمين قبله ولا بعده، وجعله مثالًا للكمال البشري؛ في التعايش، والتسامح، والرحمة، واللين، واللطف، والعطف.
سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلمقال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107]، وقال سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ [القلم: 4]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ» رواه الحاكم في "المستدرك".
ولم يكن خطابُه صلى الله عليه وآله وسلم موجهًا للمسلمين فقط، وإنَّما شَمِل كلَّ النَّاس في المدينة مسلمين وغير مسلمين، أهل الكتاب وغيرهم؛ بدليل أن راوي هذا الحديث هو سيدنا عبد الله بن سلام رضي الله عنه، وكان وقتَها كبيرَ أحبارِ اليهود وعالمَهم الأول.
وعلى السماحة والتعايش واحترام الآخر تأسَّس المجتمعُ الإسلامي الأول؛ حيثُ أمر الشرع بإظهار البر والرحمة والعدل والإحسان في التعامل مع أهل الكتاب المخالفين في العقيدة؛ فقال تعالى: ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ [الممتحنة: 8]، فعاش اليهود في كنف الإسلام، يحترم المسلمون عاداتهم وأعرافهم.
واحترمت الشريعة الإسلامية الكتب السماوية السابقة، رغم ما نَعَتْه على أتباعها من تحريف الكلم عن مواضعه، وتكذيبهم للنبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، فبعد غزوة خيبر كان في أثناء الغنائم صحائف متعدِّدة من التوراة، فجاءت يهود تطلبها، فأمر النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بدفعها إليهم، كما ذكره الإمام الدياربكري في "تاريخ الخميس في أحوال أنْفَسِ نَفِيس صلى الله عليه وآله وسلم" (2/ 55، ط. دار صادر)، والشيخ نور الدين الحلبي في السيرة الحلبية "إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون" (3/ 62، ط. دار الكتب العلمية).
وأضافت الإفتاء قائلة: وهذه غاية ما تكون الإنسانية في احترام الشعور الديني للمخالف رغم عداوة يهود خيبر ونقضهم للعهود وخيانتهم للدولة؛ حيث كانوا قد حزبوا الأحزاب، وأثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة، واتصلوا بالمنافقين وغطفان وأعراب البادية، ووصلت بهم الخيانة العظمى إلى محاولتهم الآثمة لاغتيال النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وتابعت: وبلغ من تسامح النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نهى المسلمين عن سب الأموات من المشركين بعد وفاتهم إكرامًا لأولادهم وجبرًا لخواطرهم؛ فعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: "لَمَّا كان يوم فتح مكة هرب عكرمة بن أبي جهل وكانت امرأته أم حكيم بنت الحارث بن هشام امرأةً عاقلةً أسلمت، ثم سألَتْ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم الأمانَ لزوجها فأمرها بردِّه، فخرجت في طلبه وقالت له: جئتُك مِن عند أوصل الناس وأبر الناس وخير الناس، وقد استأمنتُ لك فأمَّنَك، فرجع معها، فلما دنا من مكة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه: «يَأْتِيَكُمْ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ مُؤْمِنًا مُهَاجِرًا، فَلَا تَسُبُّوا أَبَاهُ؛ فَإِنَّ سَبَّ الْمَيِّتِ يُؤْذِي الْحَيَّ وَلَا يَبْلُغُ الْمَيِّتَ» فلما بلغ باب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استبشر ووثب له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائمًا على رجليه فرحًا بقدومه" أخرجه الواقدي في "المغازي"، ومن طريقه الحاكم في "المستدرك".