قتل قيادي بارز في حركة الشباب الإسلامية الصومالية يعتقد أنه مدبر هجوم استهدف قاعدة عسكرية أميركية-كينية في شرق كينيا، بحسب ما أعلنت وزارة الإعلام الصومالية، الجمعة.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لمن يسهم في القبض على، معلم أيمن، القيادي البارز في حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي تشن منذ العام 2007 تمردا مسلحا ضد الحكومة الصومالية.

وجاء في منشور لوزير الإعلام، داود عويس، على منصة أكس أنه "تأكد مقتل القيادي البارز في حركة الشباب، معلم أيمن، في عملية مشتركة للجيش الوطني الصومالي بمساندة من القوات الأميركية في 17 ديسمبر".

Maalim Ayman, a senior leader of Al Shabab, was confirmed to have been killed in a joint operation by the Somali National Army with assistance from US forces on December 17th. Ayman was accountable for planning multiple lethal terrorist attacks in #Somalia and nearby countries. pic.twitter.com/ab6pNHUIZv

— Daud Aweis (@DaudAweis) December 21, 2023

وتابع الوزير "كان أيمن مسؤولا عن التخطيط لهجمات إرهابية عدة في الصومال وفي البلدان المجاورة".

وكانت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) قد أكدت، الثلاثاء، في بيان أنها قتلت "قياديا في حركة الشباب" في ضربة جوية تم شنها "بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية للصومال" في 17 ديسمبر قرب مدينة جلب في جنوب الصومال، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

In coordination with the Federal Government of Somalia, U.S. Africa Command carried out an airstrike against the al-Shabaab terrorist group near Jilib, Somalia on December 17, 2023.https://t.co/VyWHZ3kYeu

— U.S. Africa Command (AFRICOM) (@USAfricaCommand) December 19, 2023

وكان أيمن مدرجا على قائمة المطلوبين ضمن برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

ومعلم أيمن، بحسب واشنطن، هو قائد وحدة "جيش أيمن" في حركة الشباب، وهو مدبر هجوم تم تنفيذه في الخامس من يناير 2020 ضد قاعدة عسكرية أميركية-كينية تعرف باسم "معسكر سيمبا" في خليج ماندا قرب جزيرة لامو السياحية في الشرق الكيني، على مقربة من الحدود مع الصومال.

وقتل في الهجوم ثلاثة أميركيين، وأربعة عناصر في حركة الشباب.

The killing of terrorist Maalim Ayman highlights the #Somali govt’s resolve to punish those responsible for the merciless acts of violence against our people. Our vision is to establish a peaceful Somalia that’s internally cohesive and in harmony with its neighbors and the world. pic.twitter.com/otjXhVXk8a

— Daud Aweis (@DaudAweis) December 22, 2023

وبحسب دراسة أجرتها في العام الماضي جامعة جورج تاون، أنشأت حركة الشباب وحدة "جيش أيمن" بهدف التوغل في كينيا.

والوحدة مسؤولة عن هجمات منتظمة في شمال شرق كينيا.

وتقاتل حركة الشباب منذ أكثر من 16 عاما الحكومة الاتحادية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي.

وتصنف واشنطن الحركة منظمة إرهابية منذ العام 2008.

وبعد دحرها من المدن الرئيسية في الصومال في فترة 2011-2012، ظلت الحركة متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خصوصا في وسط البلاد وجنوبها من حيث تشن بانتظام هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وأعلن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في سبتمبر 2022 "حربا شاملة" ضد حركة الشباب، بمؤازرة القوات الأميركية وقوة الاتحاد الأفريقي.

لكن بعد تقدم ملحوظ، تباطأ الهجوم، ما أثار تساؤلات حول قدرة السلطات على كبح التمرد، وفقا لفرانس برس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی حرکة الشباب

إقرأ أيضاً:

مقتل 7 إرهابيين في الصومال

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 40 % من الصوماليين بحاجة لمساعدات إنسانية بفعل اضطرابات السياسة وصدمات المناخ مباحثات حول هيكلة البعثة الأممية في الصومال

أعلن الجيش الصومالي، أمس، مقتل 7 من عناصر ميليشيات «الشباب» الإرهابية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في عملية عسكرية مخططة نفذتها قوات الجيش بمحافظة «غلغدود» وسط الصومال.
 وذكرت وكالة الأنباء الصومالية «صونا» أن العملية العسكرية جرت في منطقة «علي عاطولي» على بعد 33 كيلومتراً شرق مدينة «عيل طير»، وتم خلالها الاستيلاء على المعدات العسكرية التي كانت بحوزتهم. 
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله: إن «الجيش تلقى معلومات بتحصن العناصر الإرهابية في المنطقة، وعلى إثر تلك المعلومات تحركت القوات لتنفيذ العملية المخططة».

مقالات مشابهة

  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • مقتل 7 إرهابيين في الصومال
  • مقتل 7 من عناصر حركة الشباب وسط الصومال
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • إرهاب مشترك.. لماذا تسعى الميليشيا الحوثية للتعاون مع حركة الشباب الصومالية؟
  • اعتقال قيادي بارز في ‘‘الاشتراكي’’ بسبب حديثه عن ‘‘جوازات العمالقة’’ غربي اليمن.. ومناشدة عاجلة لـ‘‘طارق صالح’’
  • غارات إسرائيلية تؤدي إلى استشهاد شقيقة قيادي بحركة حماس وعشرات الضحايا في غزة
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • داعش يُهدد الصومال.. وسياسي يعلق: أمر طبيعي و"تصريحات أمريكا مُبالغ فيها"