واصل وفد من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية جولاته الميدانية لمتابعة استيفاء معايير مُبادرة «القرية الخضراء»، التي تهدف إلى تأهيل قرى المشروع القومي لتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، لتتوافق مع المعايير البيئية العالمية، حيث قام بزيارة القرى المُرشحة في مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، بمشاركة ممثلين عن شركة «إي كونسلت» للاستشارات الهندسية والبيئية.

أخبار متعلقة

معهد التخطيط القومي يختتم برنامجًا تدريبيًا حول «تطبيقات الرياضيات والإحصاء في الحياة العملية»

«التخطيط» تؤكد ترشيد الإنفاق الاستثمارى فى خطة الدولة العام المقبل

وزيرة التخطيط: مصر ستنفذ صفقات جديدة لبيع حصص حكومية في شركات قريبًا

وذكر د. جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، أن الزيارات الميدانية لفريق العمل تهدف إلى مُتابعة توفر معايير القرية الخضراء، التي حددها المجلس العالمي للأبنية الخضراء على أرض الواقع، لافتًا إلى أن هذه المعايير تتضمن 3 محاور أساسية هي الطاقة، المياه، والموارد، ومنها التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، وأساليب إدارة المياه، واتباع أنظمة الري الحديث واستخدام السماد العضوي، وسهولة الحصول على الخدمات الأساسية، خاصة لذوي الهمم.

وأضاف حلمي، أن مُبادرة «حياة كريمة» في مركز يوسف الصديق، تتضمن تنفيذ حوالي 340 مشروعاً تنموياً، ففي قطاع الصرف الصحي ومياه الشرب، إنشاء 6 محطات معالجة و17 مشروع لتوصيل خدمات الصرف الصحي، وإنشاء وتوسعة 3 محطات لمياه الشرب، وفي مجال تحسين الخدمات الصحية، إنشاء وتطوير 10 نقطة إسعاف و28 وحدة طب أسرة، فضلاً عن إنشاء وإحلال وتوسعة وصيانة 39 مدرسة لتطوير الخدمات التعليمية، وكذا إنشاء 8 مجمعات خدمات حكومية، و8 مجمعات خدمات زراعية، و5 مشروعات لرصف وتطوير الطرق الرئيسية، و17 مشروع للطرق الداخلية.

مُبادرة "القرية الخضراء"

وقام وفد الوزارة، بزيارة قرية قارون وبعض توابعها، حيث تفقد محطة رفع قرية قوتة، بنسبة إنجاز 45% للأعمال المدنية، ومحطة رفع قرية على باشا الروبي، بنسبة إنجاز 85% للأعمال المدنية، وتطوير وحدة طب أسرة على باشا الروبي بنسبة إنجاز 100%، ومشروع تأهيل ترعة بحر قارون بطول 4 كم بنسبة إنجاز 100%، ومجمع خدمات المواطنين (المركز التكنولوجي)، بقرية قوتة بنسبة إنجاز 100%، ومركز الأمومة والطفل، بنسبة إنجاز 55%.

كما قام وفد الوزارة بزيارة مشروع إنشاء وحدة إسعاف قرية قوتة بنسبة إنجاز 100%، وتطوير مركز طب الأسرة بنسبة إنجاز 80%، ومشروع توصيل شبكات الانترنت فائق السرعة، بنسبة إنجاز 90%، وتوسعات محطة معالجة الصرف الصحي التي تخدم القرية والقرى المجاورة، بطاقة 10 آلاف م3/يوم، ووحدة طب أسرة قارون بنسبة إنجاز 100%، ومركز شباب قرية منشأة قارون بنسبة إنجاز 100%، ومكتب بريد قارون بنسبة إنجاز 100%، ومشروع إنشاء مركز طب أسرة متكامل بنسبة إنجاز 60%، ومجمع الخدمات الزراعية بقرية الخلطة بنسبة إنجاز 100%.

مُبادرة "القرية الخضراء"

وعقد وفد الوزارة الذي يضم أحمد الشيمي، ومحمد شريف الحلي، منسقا مبادرة «حياة كريمة» بوزارة التخطيط، جلسة تشاورية مع أهالي قرية قارون، جرى خلالها التعرف على آرائهم في مشروعات «حياة كريمة» المنتهية والجاري تنفيذها بالقرية، وعرض موجز عن أهداف ومعايير مُبادرة «القرية الخضراء»، ووصف الأهالي «حياة كريمة» بأهم المشروعات القومية التي تشهدها الدولة في العصر الحديث، خاصة أنها تنفيذ مجموعة كبيرة من مشروعات البنية الأساسية، وأكدوا أن هذه المشروعات كانت بمثابة «حلم» لأهالي القرية وتحول إلى واقع بفضل توجيهات سيادة رئيس الجمهورية ورعايته لهذا المشروع الضخم، مشيرين إلى أن مشروعات تبطين وتأهيل الترع، على سبيل المثال، ساهمت بشكلٍ كبير في وصول المياه إلى نهايات الترع، مما ساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية.

ثم انتقل وفد الوزارة إلى زيارة قرية تونس التابعة لمركز يوسف الصديق، والمُرشحة للحصول على شهادة «ترشيد للمجتمعات الخضراء»، وتفقد مشروع إحلال وتجديد نقطة الإسعاف بنسبة إنجاز 100%، ومشروع توصيل الصرف الصحي بنسبة إنجاز 40% لخطوط الطرد والرفع، وتوسعة مدرسة والي ميزار الابتدائية، بعدد 11 فصل، تستوعب 330 طالب، ومشروع إنشاء مكتب البريد بنسبة إنجاز 45%، وإحلال وتجديد الوحدة الصحية بنسبة إنجاز 80%، ونماذج لأنظمة الري الحديث بالقرية وأعمدة الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

مُبادرة "القرية الخضراء"

وبهدف التعرف على المزايا النسبية للقرى، قام وفد الوزارة، بزيارة مدرسة تعليم صناعة الفخار بقرية تونس، التابعة لجمعية تنمية المجتمع بقرية قارون، والتي تستوعب 30 طالب سنوياً، وكذا أحدى ورش تصنيع الفخار، حيث يوجد بالقرية حوالي 35 ورشة، يعمل بها حوالي 400 عامل.

يُشار إلى أن وفد وزارة التخطيط قام خلال الفترة الماضية بزيارة 5 محافظات هي (الوادي الجديد، سوهاج، الشرقية، دمياط، الفيوم)، في إطار مُبادرة «القرية الخضراء» ضمن مشروع «حياة كريمة»، بالتعاون مع شركة «إي كونسلت» المتخصصة في الاستشارات البيئية.

مُبادرة "القرية الخضراء"

وزارة التخطيط الطاقة الشمسية حياة كريمة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين وزارة التخطيط الطاقة الشمسية حياة كريمة وزارة التخطیط الصرف الصحی حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

تدشين 100 منحة دراسية بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية

شَهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، مَراسم توقيع مُذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية، بهدف تقديم 100 منحة دراسية كاملة بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، وذلك بحضور رؤساء فروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية باستكمال مُبادرة "100 حلم للمستقبل.. التعليم بالعاصمة الإدارية".

قام بالتوقيع على مُذكرة التفاهم الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بعمل أمين عام مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية مُمثلا عن وزارة التعليم العالى، والمهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية، ورؤساء أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مُمَثلين عن تلك الأفرع وهم: الدكتور رامي سلام، رئيس الجامعات الكندية، الدكتور طارق هاشم نائب رئيس الجامعات الأوروبية في مصر، الدكتور ياسر صقر رئيس مؤسسة جامعات المعرفة الدولية المُستضيفة لفرعي جامعة كوفنتري وفرع جامعة نوفا، والسيد مُعتز السيد غانم رئيس مؤسسة جلوبال الجامعية المستضيفة لجامعة هيرتفوردشاير الانجليزية ورئيس مجلس الأمناء، والسيد صلاح حجازي مدير عام الجامعة الألمانية الدولية.

وفي كلمته خلال مَراسم التوقيع ثَمن الوزير جهود الجامعات المُشاركة في المُبادرة الرئاسية، مُؤكدًا أن مُذكرة التفاهم تأتي انطلاقًا من الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ومُبادرة " 100 حلم للمستقبل.. التعليم بالعاصمة الإدارية" التي أطلقتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية والتى تم تدشينها العام الماضي ورَحَبت بها المُؤسسات المُشاركة من الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال توفير (100) منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، في مُختلف البرامج والتخصُصَات العلمية، بواقع 20 منحة دراسية من كل جامعة، بحيث يتم قبول الطلاب وفقًا لمعايير القبول الخاصة بكل جامعة.

وأكد الوزير أن تقديم منح للطلاب المتفوقين يتسق مع مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وذلك من واقع المسئولية المُجتمعية في تحقيق هدف تَنموي شامل لقطاع تعليمي مُستدام بكافة أنحاء الجمهورية، مُشيرًا إلى أهمية المنح الدراسية كأداة حيوية في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتسهيل وصول الطلاب لتحصيل المهارات المُختلفة المُؤهلة لسوق العمل، بما يُحقق طموحاتهم أكاديميًا ومهنيًا.

وَوَجه الوزير بضرورة تقييم ما تم من إنجاز خلال العام الماضي مع الاستمرار في تقديم كافة سُبل الدعم المادي والمعنوي والنفسي للطلاب، بالإضافة إلى توفير فرص التدريب الصيفي وإكساب الطلاب المهارات المطلوبة لسوق العمل.

كما شدد على ضرورة توفير سبل الإقامة والإعاشة والانتقالات، وكذلك الوسائل التعليمية والتكنولوجية المختلفة للطلاب، مُوضحًا أن الوزارة تقوم بدورها في تقديم الإرشاد الأكاديمي، عن طريق مُعاونة الطالب الحاصل على المنحة في اختيار نوع التخصص، ومُتطلبات التخرج وتقديم المُساعدة له، للتكيف مع البيئة الجامعية، والتغلب على الصعوبات التي تعترضه، واتخاذ القرارات المناسبة التي تتصل بحاجاته الدراسية والشخصية بشكل عام، وجَعله يتخذ القرار المُناسب بشأن الحلول اللازمة للصعوبات التي يعاني منها، فضلا عن دَعم المسار المهني للطلاب حال تخرجهم، عن طريق رَبطهم بسوق العمل، من خلال مراكز التوظيف في الجامعات الحكومية.

وأضاف المُهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية والعضو المُنتدب، أن العاصمة الإدارية الجديدة أصبحت تتمتع بعدد من الجامعات العالمية التي لها سُمعة مُتميزة، بِما يُسهم في سرعة تنمية المدينة، وكذا جذب السُكان لها، مُؤكداً أن الشركة تُقدم التيسيرات المُختلفة للمشروعات التنموية المتنوعة.

وأضاف "عباس" أن خمسة من أفرع الجامعات الأجنبية الموجودة بالعاصمة الإدارية تُشارك في هذه المُبادرة، وتَشمل: الجامعة الألمانية الدولية، مؤسسة جلوبال (المُستضيفة لجامعة هيرتفوردشاير)، مُؤسسة الجامعات الكندية، مُؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر، ومُؤسسة جامعات المعرفة الدولية (المُستضيفة فرعى جامعة كوفنتري ونوفا).

ومن جانبهم أعرب مُمثلو الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن سعادتهم بالمُشاركة فى مُبادرة " 100 حلم للمستقبل.. التعليم بالعاصمة الإدارية" التى تَعكس اهتمام الدولة برعاية الطلاب المتفوقين والارتقاء بقدراتهم من أجل الاستثمار في مُستقبل هذا الوطن، كما تُجسد المَسئولية المُجتمعية لتلك الكيانات التعليمية الكُبرى، لافتين إلى أن المنح المُقدمة من كل جامعة سَتشمل مُختلف البرامج والتخصُصات المُقررة، لتلبية كافة الاحتياجات التعليمية للطلاب المُستحقين المُتقدمين لنيل تلك المنح.

مقالات مشابهة

  • «شخصيات ومعالم».. مٌبادرة لتعزيز وعي طلاب الدقهلية برموز الوطن
  • وزير التعليم من الفيوم: الهدف من الزيارات الميدانية متابعة تقديم عملية تعليمية حقيقية للطلاب داخل الفصول
  • تفاصيل جولة وزير التعليم في محافظة الفيوم
  • "المشاط" تشهد أعمال لجنة اختيار الفائزين في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدورتها الثالثة
  • «المشاط» تشهد أعمال لجنة تحكيم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" تدشن لجنة التحكيم لاختيار الأعمال الفائزة على مستوى الجمهورية
  • البورصة تواصل ارتفاعها بمنتصف تعاملات الإثنين
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • تدشين 100 منحة دراسية بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس