الجارديان: الأزمة الاقتصادية تغير عادات الشعب النيجيري
تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT
يعاني الشعب النيجيري من أزمات اقتصادية جراء ارتفاع الأسعار إلى جانب انعدام الأمن في بعض المناطق وهي أمور تنعكس مباشرة على الحياة اليومية في أكبر بلد أفريقي من حيث تعداد السكان.
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا حول أحوال الشعب النيجيري خلال أعياد الميلاد، وأوردت قصة الشاب إيمانويل إيجيه الذي يمتلك محل حلاقة يقع في حديقة بمنطقة ميتاما، وهي منطقة راقية في العاصمة النيجيرية أبوجا، آخر مرة سافر فيها إلى مسقط رأسه في ولاية بينو على بعد أكثر من ٢٠٠ ميل لرؤية والدته المسنة كانت قبل ثماني سنوات.
ويقول الشاب إيجيه عن أعماله وشئونه المالية الشخصية: "منذ ذلك الحين، أصبحت الأمور تسوء باستمرار، بدلًا من إنفاق الكثير من المال على النقل إلى منطقة بينو والعودة إلى أبوجا، من الأفضل إرسال جزء من هذا المال إلى والدتي، هذا لا يعوض عن رؤيتها، ولكن ما هو الخيار الآخر الذي لدي؟.
وسيبلغ إيجيه ٢٩ عامًا في يناير المقبل، ولكن آخر مرة رأى فيها والدته، كان عمره ٢٠ عامًا وهو ينتمي إلى جيل من الشباب النيجيريين الذين أجبروا على كسر التقاليد القديمة المتمثلة في العودة إلى عائلاتهم في عيد الميلاد.
وتقول "الجارديان" في تقريرها المنشور في ٢١ ديسمبر الجاري إن الأزمة الاقتصادية في نيجيريا وتزايد انعدام الأمن على الطرق أدت إلى زيادة صعوبة السفر لأي مسافة ومع وصول معدل التضخم المستمر إلى أعلى مستوى له منذ ١٧ عامًا بنسبة ٢٥.٨٪ في أغسطس الماضي، فإن الشباب الذين ذهبوا للبحث عن وظائف في المراكز الحضرية في نيجيريا، بعيدًا عن أسرهم، يواجهون صعوبة بالغة في الموازنة بين الأجور المنخفضة وارتفاع تكاليف المعيشة.
وأضافت الصحيفة البريطانية أن أكثر من ١٣٣ مليونًا من سكان نيجيريا البالغ عددهم ٢٢٥ مليون نسمة ــ ٧٠٪ منهم تحت سن الثلاثين ــ يعيشون في فقر، وبالنسبة لمعظم النيجيريين، تعد العودة السنوية إلى مدينتهم أو قريتهم تقليدًا مهمًا لعيد الميلاد.
وتجعل هذه الهجرة الموسمية من عيد الميلاد إحدى المناسبات القليلة التي تجتمع فيها العائلات في العديد من المجتمعات ويتم استغلال العطلة كفرصة لعقد جميع اللقاءات التي فاتتهم على مدار العام، مما يجعل موسم الأعياد بالفعل أكثر متعة.
ولتبيان الارتفاع الرهيب في الأسعار أشارت الصحيفة إلى أنه في عام ٢٠١٨، كلفت إيجيه أقل من ٦٠٠٠ نيرة للقيام بالرحلة البرية من أبوجا إلى ولاية بينو والعودة واليوم، ستكلفه نفس الرحلة ٢٨ ألف نيرة (٢٨ جنيهًا إسترلينيًا).
ونوه الشاب النيجيري إلى أن "هذا لا يشمل النفقات الإضافية الناجمة عن التواجد حول أفراد الأسرة الذين لم ترهم منذ فترة طويلة، سوف تحتاج إلى الحصول على الهدايا لهم وإنفاقها بطريقة أخرى.
ومن أبوجا إلى لاجوس، حيث الأمور ليست أفضل بكثير بالنسبة لبريشوس أوليسيكوو، مصممة المنتجات البالغة من العمر ٢٦ عامًا والطفلة الوحيدة التي تقول: "لم أر والديّ منذ ثلاث سنوات، أنا أفتقدهم مضيفة "لقد أثارت والدتي الموضوع، لكن سعر تذاكر الطيران كان باهظًا للغاية، أعلم أنها تفتقدني، لكن الشيء المنطقي هو البقاء في لاجوس لأن الطرق ليست آمنة".
وأوضحت اوليسيكوو "لا أهتم كثيرًا بالانضمام إلى والدي للقيام بالرحلة السنوية إلى ولاية الدلتا، ولايتنا الأصلية وتقول عن مدينتهم الواقعة في ولاية ريفرز، على بعد ٤٠٠ ميل (٦٤٠ كيلومترًا) في جنوب شرق نيجيريا: "لكنني كنت أحب أن أزورهم في بورت هاركورت، حيث يعيشون وحيث نشأت أيضًا".
ولفت الجارديان إلى أن أوليسيكوو ووالداها كسروا بالفعل إحدى الدعائم الأساسية للتقاليد، وذلك بعدم العودة إلى ولاية الدلتا وذلك بسبب كراهية النساء التي تواجهها الأسرة الصغيرة لعدم وجود طفل ذكر، الآن تريد فقط أن تكون مع والديها في عيد الميلاد لكن ذلك لا يزال بعيد المنال.
وحينما انتقلت إلى لاجوس في عام ٢٠٢١، كانت رحلة الطيران ذهابًا وإيابًا من بورت هاركورت إلى لاجوس تبلغ ١٩٥٠٠ نيرة بينما اليوم، تكلف أرخص رحلة ذهابًا وإيابًا من بورت هاركورت إلى لاجوس ١٥١،٦٠٠ نايرا، في حين تتراوح تكلفة الرحلة ذهابًا وإيابًا بين ٢٤٥،٠٠٠ ومليون نايرا.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: ازمات اقتصادية
إقرأ أيضاً:
طريق الشعب .. المنارة التي لن تخفيها البنايات الشاهقة وناطحات السحاب الجديدة ..!
بقلم : فالح حسون الدراجي ..
ونحن نستعد ونتهيأ للمشاركة في الإحتفال بمهرجان جريدة طريق الشعب الذي يصادف يوم السبت ٩ تشرين الثاني، سألني أحد الزملاء بابتسامة أراد من خلالها التخفيف من وطأة السؤال قائلاً: أبا حسون، أراك تتذكر عيد تأسيس جريدة طريق الشعب أكثر من تذكرك لأعياد ميلاد أولادك، وتحتفل كذلك بمناسبات هذه الجريدة ومهرجاناتها أكثر من احتفالك بتأسيس جريدتك -الحقيقة- فضلاً عن الاهتمام غير الطبيعي والاستثنائي الذي تبديه تجاه أي دعوة تصلك من هذه الجريدة دون غيرها من الصحف العراقية الأخرى ؟!
نظرت في عينَي زميلي، وقلت له: في سؤالك شقان، شق يتعلق بجريدة طريق الشعب، وشق يتعلق بالصحف الأخرى .. لذلك سأجيبك عن (سؤالين) وليس عن سؤال واحد ..
بالنسبة لفرحي الاستثنائي بمهرجانات وأعياد جريدة طريق الشعب، فهو أمر شخصي بحت، ليس لأنها جريدة الحزب الشيوعي الذي أحببته منذ صباي، ومعزتها تأتي من معزته فحسب، إنما لأنها أيضاً مدرستي، التي شربت من نهرها العذب سلسبيل الحب والجمال والثقة، ودرست في صفوفها أبجدية الصحافة والوعي الفكري رغم قصر الفترة التي عملت فيها متطوعاً في مطلع سبعينيات القرن الماضي.. لقد دخلتها (أطرش بالزفة ) كما يقولون، وغادرتها وأنا (أسطه) قياساً إلى ما كنت عليه، لذلك صار لي بعدها (وجه) صحفي، وجرأة، وثقة، و(تجربة) تشجعني على طلب العمل في أبرز الصحف العراقية مثل صحيفة (الجمهورية) التي كانت واحدة من الصحف التي لايسمح لغير الصحفيين الموهوبين والمميزين بالعمل فيها، إذ وبفضل (دراستي ) في طريق الشعب، صرت مؤهلاً للعمل محرراً وكاتباً في (الجمهورية) ..!
هذا على الصعيد الشخصي، أما على الصعيد العام، فإن طريق الشعب لم تكن يوماً رقماً سهلاً في حساب الصحف، إنما كانت – حتى وهي في أقسى الظروف – الرقم الأهم والأصعب في جميع المعادلات السياسية والإعلامية الحكومية والشعبية على حد سواء.. فأجهزة الرقابة الإعلامية والأمنية في السلطات الدكتاتورية السابقة مثلاً -كانت تدخل في الانذار صباح كل يوم من أيام إصدار جريدة طريق الشعب (المزعجة)، لتتفحص كل خبر منشور فيها، وتحلل كل مقال وتحقيق، بل وكل قصيدة وخاطرة وصورة وعنوان، حتى أن (النائب) آنذاك ، صدام حسين كان يطالعها شخصياً، بدليل أنه طلب من قيادة الحزب الشيوعي العراقي إيقاف نشر مقالات الراحل الكبير شمران الياسري (أبو گاطع) في جريدة طريق الشعب، مهدداً (بتفليش) الجبهة الوطنية، وقطع العلاقة مع الحزب الشيوعي، إن لم يستجب لطلبه، ويتوقف هذا العمود الذي كان يزعجه ويعكر مزاجه يومياً. لقد كان الناس – من شدة إعجابهم بمقال أبي گاطع – يبدؤون بقراءة الجريدة من الصفحة الأخيرة قبل الصفحة الاولى، ليتعرفوا على ما كتبه (أبو گاطع) في عموده الصحفي قبل أن يطالعوا عناوين الصفحة الأولى وما فيها من أخبار مهمة..!
قاطعني زميلي بقوله: نعم، لكن هذا الأمر في الماضي، أي في العصر الذهبي لطريق الشعب، أيام كان يديرها ويحررها ويكتب فيها عمالقة الصحافة والثقافة العراقية، اما اليوم فالجريدة باتت بلا أسماء كبيرة، ولا أعمدة أو موضوعات فخمة، ولا قراء متعطشين، يقرؤون الجريدة من الصفحة الأخيرة، ( فأبو گاطع) رحل لأبدية خلوده ولم تستطع ادارة جريدة طريق الشعب سد فراغه حتى الان ..
أكمل زميلي كلامه قائلاً : أختم سؤالي واقول لك: بربك أين هي الان طريق الشعب؟!
قلت له: سأجيب على سؤالك بسؤال أيضاً، وأقول لك: أليست الأرض تدور، والأنهار تجري دون توقف، والحياة تتقدم، والخرائط تتغير كل حين، وملايين الناس يولدون، وغيرهم يموتون، فلماذا لا تتغير الصحف، وتتغير الوسائل الأخرى مثل بقية الأشياء، خاصة ونحن في عصر السرعة.. والجميع يتغير بحكم التطور التقني والفني والتاريخي ايضاً، وكتحصيل حاصل، فإن طريق الشعب مهما كان حجمها وقدراتها معرضة للتغيير كذلك.. ومثال على ذلك: الم تكن المانيا عظيمة في زمن هتلر، والإتحاد السوفيتي كان إحدى القوتين العظيمتين في العالم قبل ثلاثة عقود، فلماذا تراجع هذان البلدان العظيمان، ومثلهما تراجعت بريطانيا وفرنسا وغيرهما الكثير ؟
وقبل أن يجيبني، قلت له:
ولكن، رغم كل ذلك فإن المانيا لم تزل على قيد الحياة ولو بنصف قوتها.. وكذلك الاتحاد السوفيتي، فهو موجود في صورة روسيا، رغم أن روسيا التي هي جذر الاتحاد السوفيتي قد فقدت الكثير من قوتها وبريقها.. لكنها موجودة ومؤثرة.. والشيء نفسه يقال عن الصحف العالمية الكبرى، أمثال الواشنطن بوست، وول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز، وغيرها، فهذه الصحف العظيمة التي كانت توزع بعشرات الملايين من النسخ يومياً لم يعد لديها أسواق وبورصات تتسع لنصف مليون نسخة، فهل نقول مثلاً إن هذه الصحف غير مؤثرة اليوم، ولا تصلح ان تكون قدوة لصحف أخرى، بل ولا يجدر الاحتفال بمهرجاناتها لأن مردودها قد تقلص؟!
ثم التفتُّ لزميلي قائلاً : أو تظن أن (طريق الشعب) تخلت عن دورها التنويري ونهجها الثقافي والإعلامي المنير، أو أنها لم تعد عميدة الصحف، ومدرسة أكاديمية جامعة للصحافة والصحفيين بمختلف أعمارهم وتجاربهم، لمجرد ان عدد قرائها قد تقلص، أو تظن مثلاً أني توقفت عن تناول دروسها بعد أن صرت رئيساً لتحرير جريدة الحقيقة؟!
لا أبداً، فأنا رغم عمري الذي تجاوز السبعين لم أزل طالباً يتعلم في مدرسة طريق الشعب.. أتعلم ما لم أتعلمه في مواقع ومناهج أخرى.. فالكبير يبقى كبيراً يا صاحبي، وعميدة الصحف لم تزل عميدة بماضيها وحاضرها رغم كل ما حصل ويحصل من أزمات تكسر الظهر .. وثق لو قلت إن أغنية ( ياطريق الشعب يا أم الجرايد) التي كتبتها قبل سنوات ولحنها الفنان يوسف نصار، وما كتبته من مقالات عن طريق الشعب هو أقل مما تستحقه من حقوق في عنقي.. وقبل أن تستغرب من استمرارية مهرجانات طريق الشعب، أحب أن أذكّرك بأن شوارع باريس تزدحم بالزوار، والسيارات، والدراجات، والملصقات الإعلانية التي تشير إلى بدء مهرجان اللومانيتيه العالمي، ذلك المهرجان السنوي الذي تقيمه صحيفة اللومانيتيه – صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي – منذ أكثر من تسعين عاماً بحيث تشاهد سنوياً، الحشود المليونية والخيم والمسارح، واللافتات والاعلام الشيوعية، وترى في يد كل زائر لباريس غصن زيتون، او حمامة سلام، من أجل السلام والمحبة بين شعوب العالم..علماً بأن لجريدة طريق الشعب خيمة سنوية كبيرة ومميزة وثابتة في مهرجان اللومانيتيه الفرنسية..
وعلى الرغم من أن مهرجان اللومانيتيه انطلق عام 1930, إلا أنه لم يتوقف قط، رغم الحروب وقسوة النضال السري للحزب الشيوعي الفرنسي
والأهم أن هذا المهرجان يتواصل دون أن يعترض (صحفي) مثلك على إقامته، كما لم يقل أحد مثلك أن جريدة اللومانيتيه قد تقلصت صفحاتها ونسخها وتراجع عدد قرائها.. ختاماً أقول:
المنارة العالية تبقى عالية ومضاءة وشاخصة رغم البنايات العالية الجديدة التي تحيط بها، واصطفاف ناطحة السحاب حولها.. وطريق الشعب منارتنا العالية إلى الأبد رغماً عن أنف ( التنكه لوجيا) ..!
فالح حسون الدراجي