أقر جندي كولومبي سابق الجمعة أمام محكمة فيدرالية أميركية بذنبه بالتآمر لاغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز عام 2021 في بور أو برنس.

وجاء اعتراف ماريو أنطونيو بالاسيوس، البالغ من العمر 45 عاما، أمام المحكمة في ميامي بعد إبرامه اتفاق تعاون مع المدعين العامين، رغم أنه كان ينفي في السابق أي دور له.

وقُتل مويز في 7 يوليو 2021 عن عمر ناهز 53 عاما، بعد أن اقتحم منزله أكثر 20 مسلحا غالبيتهم من المرتزقة الكولومبيين وأطلقوا النار عليه.

وقال الادعاء إن بالاسيوس المتهم بدخول منزل الرئيس وسرقة أموال ومجوهرات منه لعب دورا ثانويا في المؤامرة ولم يكن يملك سلطة القرار داخل المجموعة.

ومن المقرر أن يتم النطق بالحكم في 1 مارس، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

  وتعتبر وزارة العدل الأميركية أن القضية التي ألقي القبض بموجبها على 11 شخصا تقع ضمن اختصاصها، باعتبار أنه جرى التخطيط لجزء من عملية الاغتيال في فلوريدا.

وحُكم على 3 أشخاص بالسجن مدى الحياة في هذه القضية هم السناتور الهايتي السابق جوزيف جويل جون ورجل الأعمال الذي يحمل الجنسيتين الهايتية والتشيلية رودولف جار وجندي كولومبي متقاعد آخر.

وأحدث اغتيال مويز حالة من الفوضى في هايتي، الدولة الكاريبية التي تسيطر العصابات حاليا على 80 في المئة من عاصمتها بور أو برنس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ميامي وزارة العدل الأميركية فلوريدا هايتي هايتي رئيس هايتي مرتزقة محكمة أميركية ميامي وزارة العدل الأميركية فلوريدا هايتي أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

امرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو

اليابان – يدلي سكان طوكيو بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب حاكم جديد للمدينة في انتخابات تتنافس فيها يوريكو كويكي الحاكمة الحالية، مع المعارضة رينهو سايتو.

توجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع تحت أشعة الشمس الحارقة مع حرارة تجاوزت 35 درجة في مناطق من العاصمة متزودين بالمراوح والمشروبات الباردة.

ولم يسبق أن شهدت اليابان تولي امرأة منصب رئيس الوزراء كما أن الغالبية الساحقة من المشرعين هم من الرجال. لكن طوكيو التي تمثل %10 من سكان البلاد و20% من اقتصادها، تديرها منذ عام 2016 المذيعة التلفزيونية السابقة كويكي (71 عاما).

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن كويكي ستفوز بولاية ثالثة على التوالي في العاصمة البالغ عدد سكانها 14 مليون نسمة.

وقد يشكل المرشح المستقل شينجي إيشيمارو (41 عاما)، وهو رئيس بلدية سابق لأكيتاكاتا في غرب اليابان، مفاجأة في السباق، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن بعض الناخبين المترددين يفضلونه على كويكي ورينهو.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • بوينغ تقر بالذنب في الاحتيال بعد كارثة 737 ماكس
  • كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟
  • امرأتان تتنافسان على منصب حاكم طوكيو
  • رسائل الشيخ دراز في سينما زاوية غداً
  • بيان الحكومة أمام البرلمان.. الشكل والمضمون؟
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: إخوان الشتات.. 11 عاما في «التيه»
  • حفل عيد ميلاد يتحول إلى مجزرة في كنتاكي
  • منذ عام 2021 حتى الآن… الأمانة السورية للتنمية تؤسس 19 تعاونية إنتاجية
  • ميريح ديميرال.. مدافع تركي عُوقب بسبب الذئاب الرمادية
  • فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021 بالفورمولا واحد