أقام المركز الثقافي التركي بالقاهرة "معهد يونس أمره"، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية،  فعالية بعنوان "ألبومات مصر في مجموعة صور السلطان عبد الحميد الثاني"، بمناسبة العيد المئوي للجمهورية التركية.

وخلال الفعالية التي شارك فيها السفير التركي صالح موطلو شَن، وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية إلى جانب لفيف من الأكاديميين المصريين، قدمت الأستاذ بجامعة يلديز ومدير مركز السلطان عبد الحميد الثاني للدراسات والتطبيقات، عائشة ملك اوزيتجين عرضًا لألبومات الصور الفوتوغرافية التي قام السلطان عبد الحميد الثاني بجمعها وحفظها في مقر إقامته بقصر يلديز والتي تشمل صورا فوتوغرافية لنحو 50 دولة.

 

وسلطت اوزيتجين الضوء على الألبومات الخاصة بمصر والبالغ عددها 20 البوما يحوي ما يفوق على 800 صورة فوتوغرافية لمصر في القرن التاسع عشر الميلادي.

وأكدت اوزيتجين، على أهمية تلك الصور التي تم التقاطها على يد أشهر المصورين في ذلك العصر لما تعرضه من جوانب تاريخية وثقافية واجتماعية ومعمارية لمصر، فضلًا عن إظهارها لمدى ثراء التراث التركي المصري المشترك.

من جانبه، ألقى مدير معهد يونس أمره بالقاهرة أمين بويراز، كلمةً أشار فيها إلى الاهتمام والحب الذي يبديه الشعبان المصري والتركي لبعضهما البعض، وقال إن "هذا الاهتمام ليس وليد اليوم أو الأمس بل يمتد إلى قرون طويلة مضت، ويتجلى هذا الاهتمام من خلال موضوع فعالية اليوم؛ البومات مصر التي تعتبر الأكبر حجمًا والأهم قدرًا بين تشكيلة صور قصر يلديز".

وفي تصريح له، قال السفير التركي صالح موطلو شَن، "لقد أظهر السلاطين العثمانيون اهتمامًا وحبًا وثيقًا لمصر، التي كانت جزءًا من الإمبراطورية العثمانية حتى عام 1914. وقام السلطان عبد الحميد الثاني الذي كان محبا لفن التصوير الفوتوغرافي ومهتما بمصر والحضارة المصرية، بجمع واحدة من أكبر وأهم المجموعات في تاريخ التصوير الفوتوغرافي العالمي. هذه المجموعة لا تقدم لنا فكرة موضوعية عن حضارة مصر وطبيعتها ومدنها وحياتها ومعمارها وشعبها فحسب، بل تلقي الضوء أيضًا على الروابط التاريخية والثقافية بين تركيا ومصر وتحمل هذه الروابط إلى يومنا الحاضر".

وأضاف: "في ضوء علاقاتنا المتطورة مؤخرًا مع مصر، سنواصل أنشطتنا الرامية لتذكر وتعريف الآثار الخاصة بتاريخنا وثقافتنا المشتركة". 

وفي إطار الفعالية، تم افتتاح معرضًا يضم صورا مختارة من البومات مصر المحفوظة في قصر يلديز. ويستقبل المعرض المقام في حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير، الجمهور بين الساعة العاشرة صباحا إلى السادسة مساء حتى يوم 2 يناير المقبل.

c2fcb6ca-9045-43c5-9d15-44d2a06f49a4 4e1194fd-e4fc-44e2-8378-bdbc655dba8e b9d07e61-4132-4064-8289-3334081eda43 071dc785-d711-4353-be11-94414e44ce36 2b53545e-f43e-4cf1-ac7f-d098bcbd6975 acfb50e7-19ea-4ed2-9108-2a6940a62378 6352a794-08e7-42dc-8df1-0d68e2b0bbd8

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره قصر المركز الثقافي تركي معهد السفير التركي الجامعة الأمريكية التركي السلطان عبد الحمید الثانی

إقرأ أيضاً:

خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الظواهر الفلكية ليست مجرد أحداث عابرة، بل هي دعوة لعشاق الفضاء والفلك لاستكشاف جمال الكون والتمتع بلحظات فريدة من نوعها، فتترقب العيون السماء، ومع اقتراب هذه الظواهر، يزداد الحماس في جميع أنحاء العالم لرصد ما تخبئه لنا السماء في شهر أكتوبر الجاري، ويستعد عشاق استكشاف الفضاء في جميع أنحاء العالم لمتابعة مجموعة من الظواهر الفلكية النادرة خلال الأيام المقبلة، حيث ستشهد السماء أحداثًا استثنائية توفر فرصة فريدة لرؤية جمال الكون، حيث أعلن مركز "القبة السماوية الفلكي" في "موسكو" أن هذه الظواهر ستتعلق بحجب القمر للنجوم والكواكب، مما يتيح لهواة الفلك فرصة مميزة لرصدها.

وتبدأ سلسلة هذه الظواهر في ليلة 7 و8 أكتوبر؛ إذ سيحجب القمر نجم "قلب العقرب"، وستبدأ الظاهرة في تمام الساعة 20:09 بتوقيت موسكو وتستمر حتى الساعة 00:40 من اليوم التالي، ويُتوقع أن يكون هذا الحدث مرئيًا في جزيرة سانت هيلينا وجنوب ناميبيا، لكن للأسف، ولن يتمكن سكان روسيا من مشاهدة هذا العرض الفلكي المثير.

وفي 14 أكتوبر، سيحجب القمر كوكب زحل، وستستمر الظاهرة من الساعة 19:04 حتى الساعة 23:11 بتوقيت موسكو، وسيكون سكان جنوب شرق آسيا وإفريقيا في مقدمة المشاهدة، حيث يعد هذا الحدث من أكثر الأحداث الفلكية المنتظرة في الشهر. 

وفي 15 أكتوبر، سيتكرر المشهد، حيث سيحجب القمر كوكب نبتون، بدءًا من الساعة 18:11 حتى الساعة 21:57 بتوقيت موسكو، وستتاح لسكان آسيا وإفريقيا وبعض المناطق الروسية الفرصة لمتابعة هذه الظاهرة الفريدة، مما يعكس جمال الكون المذهل.

ومن المثير للاهتمام أن الظواهر الفلكية لن تنتهي هنا، ففي 19 أكتوبر، سيحجب القمر عنقود "الثريا"، وهو واحد من أشهر المجموعات النجمية، وستكون هذه الظاهرة مرئية في آسيا وجنوب سيبيريا، مما يوفر فرصة رائعة لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة.

وفي 21 أكتوبر، سيكون لعشاق الفضاء موعد مع حدث آخر، حيث سيحجب القمر نجم "ناث"، سيكون هذا العرض مرئيًا في المكسيك وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، مما يجعله من بين الأحداث النادرة التي يمكن مشاهدتها في أمريكا الوسطى.

وتختتم سلسلة هذه الظواهر الفلكية في 31 أكتوبر، عندما سيحجب القمر نجم "السنبلي"، وستكون هذه الظاهرة مرئية في الجزء الأوروبي من روسيا، مما يوفر فرصة نادرة لرؤية هذا العرض الفلكي في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر
  • الفنانة فردوس عبد الحميد: أتمنى أن أجسد شخصية عالمة الذرة سميرة موسى
  • فتاة جنوب أفريقية تعاني من متلازمة نادرة.. «فقدت نصف وجهها كاملا»
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • الحالة الصحية للإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد بعد تعرضها لحادث
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان
  • الرئيس السيسي: لازم نبقى قلقانين لأن التطورات التي تحدث بالمنطقة خطيرة
  • بعد تعرض ابنتها لحادث سيارة.. من هم أبناء لمياء فهمي عبد الحميد؟