نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمنيين غربيين وإقليميين، أن سفينة تجسس إيرانية تقدم المعلومات للحوثيين؛ من أجل توجيه الطائرات المسيرة والصواريخ لاستهداف السفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة؛ إن معلومات التتبع التي تجمعها سفينة تجسس تابعة لقوات شبه عسكرية إيرانية في البحر الأحمر تنقل إلى الحوثيين، حيث جرى استخدامها لمهاجمة السفن التجارية التي تمر عبر مضيق باب المندب خلال الأيام الأخيرة.



وأشار المسؤولون إلى أن العديد من السفن المبحرة في المضيق أغلقت أجهزة الاتصال الخاصة بها لتجنب تعقبها عبر الإنترنت، لكن سفينة إيرانية متمركزة في البحر الأحمر، تُمكِّن الطائرات المسيرة والصواريخ الحوثية من استهداف السفن بدقة.

ونفى الحوثيون تلك المعلومات، وقال متحدث باسم الجماعة؛ إنهم لا يحتاجون إلى الاعتماد على إيران للمساعدة في هجماتهم. وقال المتحدث: "من الغريب أن ننسب كل شيء إلى إيران وكأنها القوة الأقوى في العالم". وأضاف: "لدينا منشآت استخباراتية أثبتت نفسها على مدى سنوات العدوان علينا".

إظهار أخبار متعلقة


ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني غربي قوله: "الحوثيون لا يملكون تكنولوجيا الرادار لاستهداف السفن".

وفي أقوى تصريحات حتى الآن للولايات المتحدة بشأن دور إيران المحتمل في الهجمات بالبحر الأحمر، اتهم البيت الأبيض إيران بالضلوع في هجمات الحوثيين، وقال؛ إن طهران تدعمهم بتوفير طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان: "الدعم الإيراني للحوثيين قوي، ويشمل تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدة استخباراتية ومساعدات مالية وتدريبا"، وأن طهران قامت بـ"تفويض القرارات العملياتية إلى الحوثيين".

وبحسب "وول ستريت جورنال"، فإن التورط المباشر من قبل الجهات الفاعلة الإيرانية في الهجمات، يزيد من المخاطر بالنسبة لـ"إسرائيل" والولايات المتحدة، اللتين تتوقان إلى احتواء دور طهران في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيرانية الحوثيين إيران غزة البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رسو “62” سفينة تجارية ونفطية بميناء بنغازي البحري خلال شهر سبتمبر

الوطن| متابعات

قال مدير مكتب المناولة والتخزين بميناء المنطقة الحرة جليانة الشريف عون، إن 62 سفينة تجارية ونفطية رست بميناء بنغازي خلال شهر سبتمبر.

وأضاف عون في تصريح له، أن العاملون في الميناء، تمكنوا من إدخال السفن، وتفريغ حمولتها دون تأخير، رُغم الأعمال الجارية على تطوير الميناء وتعميق بعض الأرصفة.

وأوضح أن عدد السفن المحملة بالحاويات بلغت 28 سفينة، وعدد 9 سفن محملة بالإسمنت المكيّس، وعدد 5 سفن محملة بالإسمنت السائب، وعدد 3 سفن محملة بحبوب الشعير والقمح، وعدد 3 سفن محملة بالسيارات.

وأفاد برسو سفينة محملة بمادة سكر بحمولة 600.000 طن، وسفينتين محملتين بالأغنام، وسفينة واحدة محملة بإسفلت، ورسو تسع ناقلات محملة بالبنزين والغاز والديزل على الرصيف النفطي.

الوسومالشريف عون ليبيا مدير مكتب المناولة والتخزين بميناء المنطقة الحرة جليانة

مقالات مشابهة

  • لهذه الأسباب.. هجوم إسرائيل على إيران سيكون "كبيرا"
  • إيران تحذر إسرائيل من هجوم كبير ومدمر
  • في انتظار الرد.. لماذا تخشى إيران حربا ضد إسرائيل؟
  • 7 محظورات تجنبها عند زيارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر
  • رسو “62” سفينة تجارية ونفطية بميناء بنغازي البحري خلال شهر سبتمبر
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا كبيرا في محاولات منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • نتنياهو: طهران أخطأت خطأ كبيراً ومن يهاجمنا سنهاجمه
  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • خبير عسكري أردني: ضربات إسرائيل على ايمن بعلم وتنسيق الدول المحيطة بالبحر الأحمر