الثورة /
أقر مجلس الأمن الدولي أمس قراراً يدعو إلى زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، من دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وذلك نزولا عند رغبة الولايات المتحدة، بعد مفاوضات شاقة وأرجئ التصويت على مشروع القرار في مجلس الأمن الذي كان مقرراً الاثنين، عدة مرات بطلب من الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض (الفيتو) في الثامن من ديسمبر ضد نص سابق.

.
وكان ثمة توافق بين أعضاء المجلس حول غزة، لكن الخلافات تمحورت حول شروط وقف إطلاق النار حالت دون ذلك..
ويدعو مشروع القرار الأصلي إلى “ وقف عاجل ومستدام للأعمال العدائية “ من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية وهو أمرمقبول لدى معظم أعضاء المجلس.
لكن الولايات المتحدة أعربت عن امتعاضها إذ أنها لا تريد أنها القتال بشكل عاجل. كما رأت حليفتها بريطانيا أن كلمة “مستدام “ تعني أن حماس ستكون خارج الصورة وعلى الأرض.
وبدلاً من ذلك جرت مساع دبلوماسية لاستبدال كلمة “ الوقف “بكلمة “تعليق” لكي يكون الأمر أكثر قبولاً بالنسبة للولايات المتحدة لأنه يعني ضمنيا وقفا مؤقتا للأعمال العدائية وليس وقف نار أكثر استدامة.
ويدعو مشروع القرار الجديد إلى تسهيل دخول المساعدات وتوزيعها في جميع أنحاء القطاع ويدين كل الهجمات العشوائية ضد المدنيين ويدعو إلى إطلاق سراح الأسرى.
وقالت الأمم المتحدة عقب إعلان إرجاء التصويت على موقعها إنه تمت تغيير صياغته من الدعوة إلى «وقف الأعمال العدائية» إلى “تعليقها”.
ونقل حساب أخبار الأمم المتحدة على منصة (إكس) عن المندوبة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد قولها إن بلادها عملت خلال الأسبوع المنصرم للتوصل إلى مشروع قرار “يمكن لها دعمه”.
واعتبر المندوب الروسي لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، أن الولايات المتحدة أدرجت عنصرا خطيرا في مشروع القرار الذي اعتمدته يسمح للكيان الصهيوني بتطهير قطاع غزة.
وقال نيبينزيا: “جهود وفد الولايات المتحدة قد سمحت بإدراج عنصر خطير على غزة، بدلا من وقف فوري لإطلاق النار، جرت المناقشة لخلق ظروف مواتية للعمليات القتالية، هذا قمة القسوة والتهكم”.
وقدم في الجلسة تعديلا طُرح للتصويت لكنه قوبل بفيتو أمريكي جديد وامتناع بريطاني حيث أفشلت الولايات المتحدة باستخدامها حق النقض «الفيتو»، التعديل الذي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة اقترحته روسيا، على قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لتوسيع تسليم المساعدات في غزة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان

تعمل الولايات المتحدة على زيادة المساعدات الإنسانية لدولة جنوب السودان بواقع 100 مليون دولار، لتوفير إمدادات غذائية إضافية لنحو مليون شخص.  

وقالت السفارة الأمريكية في العاصمة جوبا، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن المساعدات التي سوف توفر نحو 42 ألف طن متري من الغذاء، تزيد حجم المساعدات في العام المالي الحالي إلى 609 ملايين دولار تقريباً، بحسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

وأضافت السفارة "إنهاء الأزمة الإنسانية في جنوب السودان يتطلب تحركاً عاجلاً ".

$100 Million in Additional Food Assistance for South Sudanese People

United States Agency for International Development’s (USAID) Assistant to the Administrator for Humanitarian Assistance (BHA) Sonali Korde visited South Sudan September 9-11. She visited key humanitarian… pic.twitter.com/ZuYltKjKSC

— U.S. Embassy in Juba (@USMissionJuba) September 11, 2024

ويواجه أكثر من 7 ملايين شخص في جنوب السودان مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد. علاوة على ذلك، فرّ نحو 780 ألف شخص من السودان إلى جنوب السودان، منذ تصعيد الصراع في أبريل (نيسان) العام الماضي.


مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تدعم إحداث مقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن دون حق النقض
  • العربي للدراسات: أمريكا تعتمد على مصر في توطيد علاقاتها مع المحاور الإقليمية
  • الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • واشنطن تدعم حصول أفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن
  • الولايات المتحدة تواجه مجددا خطر "الإغلاق" قبيل الانتخابات
  • مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة في دارفور
  • مجلس الأمن يصوت بالموافقة على مشروع قرار أمريكي بتمديد العقوبات على السودان والحد من تدفق الأسلحة
  • بيان للمكتب الاعلامي لميقاتي بشأن رواتب القطاع العام والمتقاعدين
  • الفلسطينيون يحصلون على مقعد جديد في الأمم المتحدة