رحبت كل من مصر والإمارات وسلطنة عمان بقرار مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة بخصوص إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المأساوية الناشئة هناك.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته في منصة "إكس" إن مصر رحبت بإنشاء آلية برعاية الأمم المتحدة لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المأساوية في القطاع، وتعيين منسق أممي رفيع المستوى لتسهيل دخول المساعدات إلى داخل القطاع ما بين تنسيق ومراقبة وتحقق.

pic.twitter.com/HvL5U1sROh

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) December 22, 2023

واعتبرت اعتماد قرار مجلس الأمن "خطوة هامة وإيجابية في مسيرة التخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي تطال المدنيين الفلسطينيين ومنظومة الخدمات الأساسية في القطاع".

#بيان || أعربت وزارة الخارجية بأن قرار مجلس الأمن الصادر اليوم يشكل تقدماً مرحب به، لكنه لا يلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار، وأن سلطنة عمان تؤكد على ضرورة ضمان التدفق المستمر والفعال للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بأكمله. pic.twitter.com/A1eo2tILwN

— وزارة الخارجية (@FMofOman) December 22, 2023

وشدّدت على أنها "خطوة غير كافية لكون القرار لم يتضمن المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار باعتباره الضمانة لتوفير البيئة المواتية لتنفيذ مجمل بنود القرار، والسبيل الوحيد لوقف نزيف الدماء في غزة".

The UAE welcomes the adoption of UNSC Resolution 2720, which requests that the SG appoint a Senior Coordinator for aid deliveries in Gaza and establishes a new UN aid mechanism.

Today’s resolution is an important step on the long road ahead. It will enable lifesaving… pic.twitter.com/hzwQzw3i7N

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) December 22, 2023

وفي سياق متصل، جدّدت مصر التأكيد على استمرارها في العمل الوثيق مع الأطراف الدولية الداعمة للسلام، من أجل التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار يحافظ على أرواح المدنيين الفلسطينيين، ويخفف من وطأة الأزمة الإنسانية على سكان القطاع، ومن أجل إعادة إطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 في إطار رؤية حل الدولتين.

إقرأ المزيد "حماس": قرار مجلس الأمن خطوة غير كافية ولا تلبي متطلبات الوضع الكارثي بغزة

من جهتها، ذكرت بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة أن دولة الإمارات ترحب باعتماد مجلس الأمن القرار 2720 الذي يطلب من الأمين العام تعيين منسق للإشراف على إيصال المساعدات إلى غزة وإنشاء آلية للمساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى أن "قرار اليوم يشكل خطوة بالغة الأهمية، فهو سيتيح إدخال المساعدات التي تشكل شريان الحياة لأهل غزة وإيصالها إلى من هم بأمس الحاجة إليها".

بدورها أعربت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان عن أن قرار مجلس الأمن الصادر اليوم "يشكل تقدما مرحبا به، لكنه لا يلبي مطلب الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي إلى وقف إطلاق النار".

وقالت في بيان على "إكس" إن سلطنة عمان تؤكد على ضرورة ضمان التدفق المستمر والفعّال للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بأكمله.

وأضافت: "كما تجدّد دعوتها لمجلس الأمن إلى القيام بمسؤولياته في تنفيذ جميع قراراته المتصلة بالصراع العربي الإسرائيلي تحقيقا للسلام العادل والشامل والدائم، على أساس حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي العربية".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أبو ظبي أخبار مصر اطفال الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة طوفان الأقصى غوغل Google قطاع غزة مجلس الأمن الدولي مساعدات إنسانية مواد غذائية موسكو نساء نيويورك هجمات إسرائيلية واشنطن قرار مجلس الأمن وزارة الخارجیة إلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«شؤون عربية النواب»: مصر تولي اهتماما كبيرا بأمن لبنان واستقراره

أكد الدكتور أيمن محسب وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أهمية وقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، والذي طال لبنان بعد تعرضها لهجوم سيبراني تسبب في إصابة المئات في لحظة واحدة، محملا المجتمع الدولى المسئولية عن تمادي دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواصلة التصعيد في المنطقة، ما يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

اهتمام كبير بأمن لبنان واستقراره

وقال محسب، إن مصر تولي اهتماما كبيرا بأمن لبنان واستقراره وسيادته، ولن تقبل بأي محاولات للمساس بهذه السيادة، داعيا المجتمع الدولي وخاصة القوى الفاعلة إقليميا ودوليا لتضافر الجهود من أجل إنهاء هذا التصعيد والعمل على وقف الحرب على قطاع غزة التي ستكون البداية لاستعادة السلم والأمن الإقليميين، وهو الأمر الذي حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على التأكيد عليه خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 

وشدد وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة بدء جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية، مطالبا بإزالة العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • عربية النواب تطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة
  • النائب أيمن محسب يطالب بإزالة العراقيل أمام دخول المساعدات لقطاع غزة
  • «شؤون عربية النواب»: مصر تولي اهتماما كبيرا بأمن لبنان واستقراره
  • واشنطن تطالب مجلس الأمن بالضغط على طرفي النزاع السوداني لإنهاء العنف
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • «الدعم السريع» تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • لجنة وزارية عربية تبحث غدًا وقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة
  • الجزائر تدين استهداف موظفي الإغاثة في غزة.. خنجر بصميم القانون الإنساني
  • أول دولة عربية أمام مجلس الأمن في مهاجمة إسرائيل
  • الجزائر أمام مجلس الأمن: مهاجمة عمال الإغاثة بغزة خنجر في القانون الإنساني